كريم سكينورين للحامل .. رأي الأطباء وكيف يُستخدم بأمان بدون أضرار؟

دائما ما تبحث النساء الحوامل عن كريم تقشير خفيف وآمن على البشرة للتخلص من حب الشباب والتصبغات الهرمونية، ويعتبر كريم سكينورين للحامل واحد من أفضل هذه الكريمات حسب ما جاء على لسان دكتور طلال المحيسن، أخصائي التجميل وحاصل على شهادة البورد.

ماهو كريم سكينورين

كريم سكينورين للحامل والمرضع

كريم سكينورين البرتقالي هو كريم تقشير خفيف يحتوي على المادة الفعالة أزيليك أسيد بنسبة 20%، وهي نسبة آمنة للحامل، وهو حمض طبيعي له خصائص مضادة للالتهاب تعمل على تقليل التهاب البشرة، وخصائص مضادة للبكتيريا غير مقاومة تقضي على البكتيريا المسببة لحب الشباب والتصبغات بفعالية كبيرة، ويتم وضع هذا الحمض في السكينورين وانتاجه على شكل كريم.

كريم سكينورين للحامل والمرضع

من المعروف أن فترة الحمل والرضاعة تكون فترة صعبة على البشرة بسبب التغيرات الهرمونية التي تسبب ظهور الكثير من حب الشباب، والرؤوس السوداء، وزيادة تصبغات البشرة. ولكن، هل كريم سكينورين للحامل آمن للعناية بالبشرة في تلك الفترة أم لا؟

يؤكد الدكتور طلال المحيسن، أخصائص التجميل، ودكتورة جنة خدادة، عضو الكلية الملكية البريطانية، أن كريم السكينورين آمن تماما وغير مضر للاستخدام في فترة الحمل لأنه ليس من الكريمات الممنوعة للحامل بفضل مكوناته الخالية من المواد المحظورة أثناء الحمل.

كما أن السكينورين خالي من فيتامين A ولا يسبب أعراض جانبية على الحامل مثلما يحدث مع كريم ديفرين أو كريم اكرتين. وأيضًا لا يحتوي على الهيدروكينون الذي يُعرف بمخاطره على الجنين أثناء الحمل والرضاعة. لذلك، يتم تصنيف مقشر سكينورين ضمن كريمات الفئة B الآمنة للحامل.

ولكن، على الرغم من ذلك، ينصح الأطباء، مثل الدكتور مروان السمهوري طبيب النساء والتوليد، بضرورة تأجيل استخدام سكينورين في الشهور الاولى من الحمل، ويُفضل استخدامه بعد الشهر 4 أو السادس.

كريم سكينورين للمرضع

على عكس فترة الحمل، لا يُنصح باستخدام سكينورين أثناء الرضاعة لأنه يحتوي على حمض الأزيليك الذي يُفرَز في حليب الأم. لذلك، إذا أردت استخدامه فلابد أن تستشير الطبيب أولًا ثم تستخدميه بحذر شديد وبكميات قليلة.

ولكن، بالطبع ننصحكِ بضرورة استشارة الطبيب أولًا قبل استخدامه أثناء فترة الحمل أو الرضاعة.

ملحوظة هامة: المعلومات الموجودة في مقال اليوم “كريم سكينورين للحامل” هي للأهداف التعليمية فقط، وننصحكِ بشدة بسؤال الطبيب قبل شراء الكريم.

طريقة استخدام كريم سكينورين للحامل

Advertisement

تؤكد الصيدلانية “سلام الحريري”، عبر قناة Rose Health على موقع اليوتيوب، أنه يمكن استخدام كريم سكينورين للحامل بطريقتين: إذا كانت الحبوب والتصبغات منتشرة على الوجه، يتم تدليك طبقة رقيقة من السكينورين على الوجه كله،. وإذا كانت الحبوب قليلة في الوجه، ندهن نقطة صغيرة من الكريم على الحبوب فقط، وذلك مرة واحدة يوميا في الليل أول أسبوع، وفي الصباح نستخدم واقي شمس.

واستطردت الصيدلانية “سلام الحريري”: في الأسبوع الثاني، نستخدم السكينورين مرتين يوميا، صباحا ومساءً، مع استخدام الكريم المرطب. وسوف تلاحظين النتيجة من الكريم بعد استخدامه لمدة 4 أسابيع.

أما الدكتورة جنة خدادة قالت: اذا استخدمتي السكينورين ثم شعرتي أن بشرتك ملتهبة وفيها وخز بشكل غير طبيعي؛ فاغسلي وجهكِ فورا ثم استخدمي كريم مرطب مناسب. ثم جربي السكينورين مرة أخرى في اليوم التالي.

Advertisement

كما ينصح جميع الأطباء، والشركة المنتجة للكريم، بعدم استخدام السكينورين حول الفم أو العين أو الأنف لأنه قد يسبب حساسية البشرة أو جفاف الجلد.

الآثار الجانبية لكريم سكينورين

قد تتسائل بعض النساء الحوامل عن الآثار الجانبية للكريم وهل يسبب أي أضرار على الحمل؟

أكدت الدكتورة جنة خدادة أنه من الطبيعي الشعور بوخز خفيف أو احمرار أو حكة خفيفة في البشرة بعد استخدام كريم سكينورين للحامل، فهي من الأعراض الجانبية للكريم، ولكنها أعراض طبيعية ليس فيها ضرر.

عند انقطاع كريم سكينورين للحامل من الصيدلية، يُمكنكِ الحصول عليه من الأقسام الصحية في مراكز الجلدية.

Advertisement

قد يعجبك ايضا
اظهر التعليقات