علاج خطوط تحت العين في سن العشرين والثلاثين بـ 11 طريقة منزلية

مع التقدم في العمر تفقد بشرتكِ جزءًا من مرونتها خاصة الجلد الرقيق المحيط بالعينين فتظهر عليه علامات السن مثل خطوط تحت العين والتجاعيد والانتفاخات وهذه العلامات تظهر بشكل طبيعي كجزء من شيخوخة الجلد، ولكن من المفاجئ أن تظهر تلك الخطوط في سن العشرين؛ فما هي طرق علاج خطوط تحت العين في سن العشرين والثلاثين وما هي أسباب ظهورها في تلك العمر المبكرة؟ سنعرف كل ذلك وأكثر في مقال اليوم من العزيزة.

ما هي الخطوط تحت العين ؟

ظهور الخطوط الدقيقة تحت العين هو من علامات شيخوخة الجلد؛ حيث يصاحب التقدم في العمر فقدان الخلايا الدهنية في البشرة وانخفاض مخزونها من الكولاجين فيفقد الجلد مرونته ومظهره الشبابي ويصبح أكثر عرضة لظهور العلامات الدقيقة والتجاعيد حول العين.

اسباب الخطوط تحت العين في سن العشرين

اسباب الخطوط تحت العين في سن العشرين

بدايةً من سن العشرين يبدأ إنتاج الكولاجين بالانخفاض تدريجياً، على الرغم من ذلك يكون معدل ظهور التجاعيد في سن العشرين منخفض ولكن قد تكون العوامل البيئية والوراثية محفزاً لظهورها، وتتمثل الأسباب الأخرى فيما يلي:

1. الأشعة فوق البنفسجية:

تعتبر أشعة الشمس الفوق بنفسجية أحد أهم اسباب الخطوط تحت العين لأنها تؤدي إلى تكسير الكولاجين في بشرتك، و الكولاجين هو البروتين الأساسي في أنسجة البشرة الذي يحافظ على مظهرها مع مرور الوقت ويؤدي تكسيره إلى ظهور الخطوط والتجاعيد في وقت مبكر. لذلك، ينصح جميع خبراء العناية بالبشرة باستخدام واقي للشمس يوميا كل ساعتين في النهار.

2. التدخين:

يقلل التدخين من تدفق الدم إلى البشرة من خلال قبض الأوعية الدموية المغذية لها، مما يقلل من نسبة الكولاجين والإيلاستين وهذا يؤدي إلى ظهور التجاعيد في العشرين والثلاثين.

3. العوامل البيئية:

يمكن أن تساهم العوامل البيئية مثل الطقس، الجاف والرياح والتلوث أيضًا في ظهور الخطوط والتجاعيد تحت العينين. لذلك، يجب اتباع روتين يومي للعناية بالبشرة لتجنب الأضرار البيئية بشكل يومي.

4. الضغط النفسي:

التعرض للضغوط الحياتية يوميا هو أمر لا مفر منه، إلا أنه دائما ما يكون سبب رئيسي لظهور الخطوط تحت العين في سن العشرين. لذلك من المهم تقليل الجهد المبذول والشعور بالتوتر قدر الإمكان.

Advertisement

5. سوء التغذية:

الإصابة بسوء التغذية قد تؤدي إلى تغيرات كبيرة في البشرة بسبب نقص العناصر الغذائية اللازمة لصحة الجلد، بما فيها المنطقة المحيطة بالعين، مما يسبب ظهور الخطوط الدقيقة تحت العين في العشرينات والثلاثينات، وهو السبب الأكثر انتشارا بين الشباب في الوقت الحالي.

اسباب الخطوط تحت العين في سن الثلاثين 

Advertisement

في سن الثلاثين تبدأ الخلايا الدهنية في الجلد بالانكماش وهذا ما يجعله رقيقاً وباهتاً فتبدأ التجاعيد في الظهور، ومن أسباب ظهورها في هذا العمر:

عدم شرب الماء:

عدم حصول الجسم على قدر مناسب من السوائل يقلل من كمية الدم المتدفقة إلى البشرة وما به من مغذيات، وهذا يجعلها أكثر عرضة للإصابة بالجفاف وظهور علامات الشيخوخة المبكرة عليها.

نقص عدد ساعات النوم:

تعتمد صحة البشرة ونضارتها على عدد ساعات النوم؛ حيث يؤدي السهر والنوم لعدد ساعات قليلة إلى ظهور الهالات السوداء والتجاعيد والخطوط الدقيقة حول العين.

Advertisement

جفاف البشرة:

تتعرض البشرة في محيط العين للإصابة بالجفاف نتيجة عوامل مختلفة مثل عدم تناول الماء بقدر كافي أو تعرض البشرة لأشعة الشمس الضارة، وهذا يؤثر على صحة الجلد ويجعله أكثر عرضة لظهور علامات الشيخوخة المبكرة.

علاج خطوط تحت العين في سن العشرين والثلاثين

علاج خطوط تحت العين في سن العشرين والثلاثين

تساعدك الطرق العلاجية التالية في إخفاء خطوط تحت العين واستعادة شباب البشرة:

كريمات الترطيب:

استخدمي كريم مرطب للعين لترطيب الجلد حولها وتعزيز نضارته والوقاية من علامات جفاف البشرة، خاصةً الكريمات التي تحتوي على الريتينول والجلسرين وفيتامين C مثل كريم كيلز.

حبوب الكولاجين:

ينصح الأطباء بتناول الكولاجين يوميا في شكل كبسولات أو مسحوق لتعويض نقص الكولاجين الطبيعي في خلايا البشرة مع التقدم العمر.

الزيوت الطبيعية:

تدليك الزيوت الطبيعية على وجهكِ يساعدكِ في علاج خطوط تحت العين في سن العشرين وتنعيم البشرة، خصاصةً زيت الخروع، زيت اللوز، زيت الزيتون، وزيت فيتامين E.

جل الصبار:

ينصح خبراء البشرة باستخدام جل الصبار في محيط العين لأنه يحتوي على عدة أنواع من الفيتامينات والمعادن التي تساعد على إزالة الهالات السوداء والخطوط والتجاعيد، مثل فيتامين B12 والزنك والكالسيوم.

ماء الورد:

تطبيق بعض القطرات من ماء الورد على جلد محيط العين بمعدل مرتين يومياً يمنع ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة.

العلاجات التجميلية لإخفاء الخطوط تحت العين

العلاجات التجميلية لإخفاء الخطوط تحت العين

أثبتت بعض العلاجات التجميلية فعاليتها الممتازة في التخلص من التجاعيد والخطوط الدقيقة تحت العين، ومنها الفيلر والميكرونيدلينج والبوتكس والليزر. اليكِ تفاصيل كل علاج منهم:

حشو الفيلر

يتم حقن الفيلر الجلدي في الجلد تحت حول العينين لتضخيم مظهر الوجه واخفاء التجاعيد، ولكن هذا الحشو مؤقت ويعطيكِ نتائج تدوم من 6 أشهر إلى سنتين.

الليزر

علاج خطوط تحت العين بالليزر تم اختياره كأفضل طريقة لعلاج هذه المشكلة، وهناك أنواع مختلفة من تقنيات الليزر لهذا الغرض أهمها الفراكشنال ليزر الذي يعمل من خلال إحداث ثقوب في الجلد لتحفيز إنتاج الكولاجين والإيلاستين.

الميكرونيدلينغ

الميكرونيدلينغ هو علاج تجميلي يقلل من ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد، وخلال هذا الإجراء يتم استخدام إبر دقيقة لعمل ثقوب في الجلد يتبعها وضع كريم أو مصل للبشرة، وعندما يُشفى الجلد يزداد إنتاج الكولاجين الذي يعمل على إخفاء الخطوط الدقيقة.

البوتوكس

يمكن حقن كمية مناسبة من البوتوكس في العضلات تحت العينين، مما يقلل من ظهور التجاعيد عن طريق المساعدة في استرخاء العضلات، وغالباً تظهر النتائج خلال 7 إلى 10 أيام وتستمر لمدة تصل إلى 4 شهور.

تمارين لازالة الخطوط تحت العين

تمارين لازالة الخطوط تحت العين

تساعد تمارين العين في علاج التجاعيد الظاهرة والوقاية من ظهور التجاعيد وخطوط الوجه الجديدة، ومن التمارين الفعالة لهذا الغرض ما يلي:

تمرين حركة العين

  • حركي مقلة عينيك إلى اليسار واليمين وإلى الأعلى والأسفل مع تثبيت الرأس والرقبة.
  • ابقي عينيك مغلقة لمدة خمس ثواني، ثم افتحيها وركزي على شيء ثابت وأغلقيها مرة أخرى.

تمرين حرف V للعين

  • اضغطي بأصابعك الوسطى على الجزء الداخلي من حاجبيك.
  • ثم اضغطي على الجزء الخارجي من الحاجبين وانظري إلى السقف.
  • ارفعي الجفن السفلي للأعلى لتصبح مشدودة.
  • كرري التمرين بمعدل 6 مرات تستمر كل مرة لمدة عشر ثواني.

نصائح للوقاية من الخطوط تحت العين قبل العشرين

يمكنك تأخير ظهور علامات السن والتجاعيد والخطوط الدقيقة في محيط عينيك باتباع النصائح التالية:

  • استخدمي واقي الشمس على بشرتك وترتدي النظارات الشمسية قبل الخروج من المنزل والتعرض للشمس.
  • تناول الماء بكميات كافية والأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات ومضادات الأكسدة.
  • احرصي على تدليك منطقة الجلد حول العين لمنع ظهور التجاعيد.
  • توقفي عن التدخين وتناول المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين.
  • احرصي على النوم لعدد ساعات كافية.

تجربتي في إزالة الخطوط تحت العين

1. التجربة الأولى:

مع تقدمها في العمر لاحظت أميرة ظهور الخطوط الرفيعة تحت العين وكانت تلك العلامات مزعجة بالنسبة لها، ولأنها كانت تعاني من وجود خطوط متعددة اتجهت للعلاج بالفيلر، ولم يستغرق العلاج سوى 15 دقيقة فقط، وحصلت على النتائج سريعًا، وكانت راضية بمظهر بشرتها بعد العلاج، ولذلك قررت إعادة الفيلر بين الحين والآخر بعد أن علمت أنه علاج مؤقت للتجاعيد.

2. التجربة الثانية:

كانت شيماء تعاني من ظهور بعض الخطوط البسيطة تحت العين، ولذلك قررت استخدام الوصفات الطبيعية في المنزل كعلاج للتجاعيد مثل وصفة زيت الخروع والبابونج التي استخدمتها يومياً في الصباح والمساء وكانت النتائج جيدة بالنسبة لها في إزالة الهالات وعلاج الخطوط والتجاعيد.

متى تظهر الخطوط تحت العين؟

مع التقدم في العمر تفقد البشرة مرونتها حيث يقل إنتاج الكولاجين وتقل الخلايا الدهنية وتصبح أنسجة البشرة غير قادرة على ترطيب طبقاتها، ولذلك تظهر الخطوط والتجاعيد وهي العلامات الأولية لشيخوخة الجلد.

هل البوتكس يزيل تجاعيد العين؟

يتخلص البوتكس من علامات السن حول العين بما في ذلك الخطوط والتجاعيد، ولكن لفترة مؤقتة تصل إلى أربعة أشهر فقط، وقد تعود التجاعيد مرة أخرى إلى أن يتم تكرار العلاج.

قد يعجبك ايضا
اضف تعليق