كريم الفاكورت للبقع و المناطق الحساسة | ماهي موانعه ؟

يساعد كريم الفاكورت في التخلص من مشاكل الجلد المختلفة الذي يعاني منها العديد من الأشخاص، والتي تتنوع بين مشكلات الطفح الجلدي والحساسية والتعرض للحكة وغيرها من المشاكل الجلدية التي تحتاج إلى التدخل السريع من خلال استخدام مادة فعالة (الهيدروكينون الموجود في الكريم) للتخلص منها والحفاظ على البشرة والجلد بصحة وأمان.

كريم الفاكورت

هو أحد الكريمات التي حازت على اهتمام كبير من مرضى المشاكل الجلدية والتي يهتم الأطباء المتخصصين بوصفها للمرضى بسبب استخداماته المتعددة في علاج العديد من مشاكل البشرة والجلد وعلى رأسها المشكلات الناتجة عن حساسية الجلد أو التعرض للطفح الجلدي والحكة وغيرها من المشكلات المتعددة، حيث يحتوي الكريم على مادة الهيدروكورتيزون الفعالة التي تشمل على عدد من الاستخدامات الشاملة والهامة.

كما يحتوي كريم الفاكورت على مادة الهيدروكورتيزون بتركيز 1% ويُباع في علبة مصنوعة من مادة الألمونيوم والتي تكون قابلة للثني، كما يبلغ حجم العبوة نحو 15 جرام، ويتم وضعه وفقا لوصفة الطبيب عدد المرات على مدار اليوم.

دواعي استخدام كريم الفاكورت

توجد مجموعة من الأعراض التي يمكن فيها استخدام الكريم، وذلك من أجل علاج العديد من المشكلات وعلى رأسها: –

  1. علاج تقشير الجلد.
  2. علاج التهاب وتورم الجلد.
  3. يستخدم في علاج الأكزيما.
  4. بعض الأطباء يصفه لعلاج حساسية الجلد.
  5. يمكن استخدامه كأحد كريمات الخلطة الثلاثية لتفتيح البشرة.
  6. يستخدم الكريم في المناطق الحساسة لعلاج قرص الحشرات وغيرها من مشكلات الطفح الجلدي الذي يتسبب في الشعور بالحكة الهرش.

ملحوظة هامة: لا يُفضل استخدام كريم الفاكورت للمنطقه الحساسه لأنه قد يُسبب بعض المشاكل الجلدية في هذه المناطق مثل ترقق الجلد أو ظهور بعض الخطوط البيضاء أو قد يؤدي الى تحسس الجلد في النهاية.

سعر كريم الفاكورت

في السعودية: يتوفر الكريم بالمجان في المراكز الصحية في وزارة الصحة، ويُباع في الصيدليات من صيدلية النهدي بسعر 6 ريال سعودي تقريبا.

في مصر: يُباع في معظم الصيدليات الكبرى مثل صيدلية سيف بسعر 12 جنيه مصري تقريبا.

طريقة استخدام كريم الفاكورت

مثله كمثل باقي كريمات العناية بالبشرة، يجب أولا أن نغسل الأيدي جيدا ثم تجفيفها بمنشفة ناعمة ونظيفة حتى نتأكد من عدم انتقال البكتيريا الموجودة في اليدين الى المنطقة التي سيتم استخدام الكريم عليها، وذلك بالطريقة التالية:

  1. اغسلي المنطقة المصابة جيدا بالماء ثم جففيها بمنشفة ناعمة ونظيفة.
  2. ضعي كمية قليلة من الكريم في حجم حبة البازلاء على أحد أصابعك ثم دلكيها على البشرة بحركات دائرية لطيفة.
  3. اتركي الكريم على البشرة حتى يجف تماما ويمتصه الجلد 100%.
  4. لا تغطي المنطقة التي تم استخدام الكريم عليها.

ملحوظة هامة: يجب أن يحدد لكِ الطبيب الجرعة المناسبة من الكريم، ولكن في جميع الأحوال يجب ألا تزيد عن مرتين يوميا ويجب عدم استخدامه في فترة النهار في الشمس، ويُفضل استخدامه ليلا فقط مع استخدام واقي شمس مناسب لنوع البشرة في النهار.

اقرئي أيضا: كريم اكرتين للتصبغات.

كريم الفاكورت للوجه

لا يجب استخدام كريم الفاكورت للتبييض وتفتيح البشرة أو علاج حب الشباب نهائيا لأنه لا يحتوي على أي مادة فعالة لهذا الغرض. ولكن، يُمكن استخدام الكريم كعلاج مؤقت فقط للصدفية الخفيفة في الوجه.

الأعراض الجانبية لاستخدام كريم الفاكورت

توجد مجموعة من الأعراض التي يجب الانتباه إليها في حالة التعرض لها يجب التوقف عن استخدام الكريم فورا أو الذهاب للطبيب من أجل الاستشارة الطبية منعا لتزايد الحالة. ومن تلك الآثار الجانبية عنه الآتي: –

  1. التعرض لآلم البطن وقرحة المعدة.
  2. التعرض لحدوث تورم واحمرار في الجلد.
  3. التعرض لضعف في طبقات الجلد مع ظهور حب الشباب الذي يتسبب في مشكلة كبيرة للمرضى.
  4. استخدام الكريم لفترات طويلة يتسبب في حدوث مقاومة للجلد، مما يؤثر عليه وقد ينتج عنه العديد من المضاعفات التي يجب الانتباه إليها.
  5. في حالة وضع الكريم على بعض المناطق الحساسية قد يسبب تمدد في الجلد وظهور علامات بيضاء أو سوداء على الجلد، كما قد يسبب حدوث ترقق الجلد لذلك يجب الانتباه لتلك الأعراض عند وضعه.
  6. في حالة استخدامه لحب الشباب قد يتسبب في زيادة الحبوب أو التهابها.
  7. التهاب الجلد الرقيق حول الفم والأنف في حالة استخدامه في هذه الأماكن.
  8. في بعض الحالات النادرة قد يُسبب نمو الشعر وخاصةّ إذا تم استخدامه في الوجه.
  9. يجب عدم استخدام الكريم لفترات طويلة جدا، ويجب الالتزام بالجرعة التي حددها الطبيب فقط.

ملحوظة هامة جدا: لا يجب في أي حال من الأحوال بلع كريم الفاكورت لأنه قد يسبب ضيق في التنفس واضطراب في الرؤية، وإذا حدث وتم بلع الكريم بالفم يجب الذهاب الى الطبيب فورا.

اقرئي أيضا: كريم الديفرين لتفشير وتفتيح البشرة.

الاحتياطات في استخدام كريم الفاكورت

توجد مجموعة من النصائح والإرشادات التي يجب وضعها في الاعتبار عند استعمال الكريم منعا للتعرض لأي آثار جانبية، ومن أهم الاحتياطات الآتي: –

  1. يجب التأكد من عدم وجود حساسية للجلد ضد أحد مكونات الكريم وخاصةّ مادة الهيدروكينون، ويتم ذلك عن طريق عمل اختبار الحساسية باستخدام كمية قليلة من الكريم على مكان مكشوف من البشرة والانتظار قليلا للتأكد من عدم ظهور بقع حمراء أو التهابات.
  2.  يجب عدم وضع رباط أو غطاء على مكان وضع الكريم، كما لا يتم وضعه على الجروح التي لم تلتئم أو الحروق فيجب وضعه بعد الانتهاء من شفاءها بشكل كامل.
  3. يجب  الابتعاد عن وضع الكريم بالقرب من العينين أو الفم أو الأنف من الداخل، مع ضرورة الاهتمام بغسل اليدين قبل وضع الكريم.
  4. يجب عدم استعمال كريم الفاكورت للحوامل وفى فترة الرضاعة إلا بعد مراجعة الطبيب أولا.
  5. يجب التوقف عن استخدام الكريم تدريجيا وليس فجأة حتى لا تحدث أي أعراض جانبية.
  6. يجب عدم استعمال كريم الفاكورت للاطفال الرضع أو للأطفال الأقل من 5 سنوات.

في النهاية عزيزي القارئ نرجو أن نكون قدمنا كل ماترغب في معرفته عن كريم الفاكورت.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق