منتجات العناية بالبشرة

ما هو التونر وفوائده؟ وكيف تختاريه حسب نوع بشرتك؟

معظم النساء لا تعرف ما هو التونر وما هي فوائده التي تستلزم استخدامه في الروتين اليومي للعناية بالبشرة. حيث تتكاسل الكثير من النساء عن استخدام التونر بعد تنظيف البشرة ظناّ أنها لن تحتاجه، ولكن ذلك غير صحيح أبدا؛ فمهما استخدمتي خلطات للوجه أو كريمات، سيبقى  التونر هو السلاح السري لبشرة صحية ومشرقة دائما، كما يقول خبراء العناية بالبشرة. وعدم استخدام التونر قد يضيع روتينك تماما.

ما هو التونر ؟

التونر هو محلول مائي كان يستخدم قديما لإزالة الزيوت الزائدة ولكنه كان يجفف البشرة بسبب احتوائه على نسبة عالية من الكحول. أما الآن، فمعظم انواع التونر تحتوي على الهيدروجين والأكسجين، وأحيانا يحتوي على  الأحماض والجلسرين ومضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات أيضا. هذه الخصائص تساعد على تنظيف البشرة وتغذيتها وترطيبها.

فوائد التونر للوجه

فوائد التونر للوجه

يعتبر التونر الخطوة الأولى في روتين العناية بالبشرة حيث يتم استخدامه على الوجه قبل السيرومات و الكريمات المرطبة و واقي الشمس لتحسين قدرة البشرة على امتصاص منتجات العناية بالبشرة. ويتم استخدامه بعد ماسكات الوجه. كما يمنح التونر العديد من الفوائد للوجه، مثل:

تقليص المسام

استخدام كمية من التونر على قطنة نظيفة وتدليكها على الوجه يساعد في تقليص المسام الواسعة ويزيل الزهم الزائد والجلد الميت والزيوت المتراكمة داخل المسام.

الوقاية من حب الشباب

يظهر حب الشباب بسبب انسداد المسام وتراكم الجلد الميت والزيوت والزهم. وبما أن التونر يفتح المسام ويزيل كل هذه الشوائب منها ويقلصها مرة أخرى، فهو يمنع حب الشباب و الرؤوس السوداء تماما.

ضبط حموضة البشرة

درجة حموضة البشرة الطبيعية تكون من 5 الى 6. وعند استخدام الصابون بشكل يومي، تبدأ درجة حموضة البشرة في الاضطراب، مما يتطلب ساعات طويلة لضبط درجة الحموضة مرة أخرى بشكل طبيعي؛ الأمر الذي يؤدي الى ظهور زيادة الزهم في البشرة. ولكن، استخدام تونر بعد تنظيف الوجه بالصابون، من شأنه ضبط درجة حموضة البشرة مرة أخرى بسهولة.

حماية البشرة

يعمل التونر على حماية البشرة عن طريق غلق مسامها وتضييقها، مما يمنع تغلغل الشوائب داخل الجلد؛ والتي تسبب ظهور حبوب تحت الجلد. كما يساعد التونر على تقليل أضرار المعادن الموجودة في الصابون عند استخدامه لتنظيف الوجه.

ترطيب البشرة

بالطبع التونر ليس بديلا لاستخدام كريمات الترطيب أبدا، إلا أنه يعمل بالفعل على ترطيب البشرة من خلال تقييد الرطوبة داخل الجلد لأطول فترة ممكنة. كما يعمل التونر على انتعاش البشرة أيضا، وخاصةّ البشرة الدهنية و البشرة المجهدة.

منع نمو شعر الوجه

هناك بعض أنواع التونر التي تحتوي على أحماض طبيعية هامة مثل حمض الجليكوليك، هذه الأحماض تساعد على منح البشرة تقشير بسيط يزيل الشعر الخفيف الذي ينمو في الوجه بعد فترة من إزالة الشعر.

طريقة استخدام التونر للوجه

طريقة استخدام التونر للوجه

يتم استخدام التونر بعد تنظيف البشرة مباشرةّ و قبل استخدام منتجات العناية بالبشرة، وذلك لتعزيز قدرة البشرة على امتصاص هذه المنتجات.

  1. نظفي بشرتك جيدا باستخدام غسول وجه مناسب ثم جففي بشرتك برفق.
  2. ضعي كمية من التونر على قطنة نظيفة ثم مرريها على بشرتك بحركات دائرية لطيفة.
  3. مرري قطنة التونر على وجهك ورقبتك أيضا لتنظيفها استعدادا لمنتج العناية بالبشرة الذي سوف تستخدميه.

كيفية اختيار التونر المناسب للبشرة

كيفية اختيار التونر المناسب للبشرة

طريقة اختيار التونر المناسب لا تختلف كثيرا عن طريقة اختيار اي منتج اخر للعناية بالبشرة. حيث يجب اختياره حسب نوع البشرة والمشكلة التي تعاني منها بشرتك، سواء كانت زيوت زائدة أو جفاف أو حب شباب؛ وغيرها.

1. إذا كانت بشرتك حساسة

اختاري تونر يحتوي على مستخلصات طبيعية مهدئة للبشرة أو خصائص مضادة للالتهاب أو خصائص مضادة للأكسدة أو الجلسرين، وتجنبي الأنواع التي تحتوي على الكحول والعطور.

2. إذا كانت بشرتك جافة

اختاري تونر يحتوي على مواد مرطبة، مثل الببتيدات أو زيت الجوجوبا، وتجنبي أنواع التونر التي تحتوي على كحول.

3. إذا كانت بشرتك دهنية

اختاري منتجات التونر التي تحتوي على خصائص منعشة وهادئة على البشرة وخالية من الكحول وتكون خالية من الزيوت. استخدمي تونر يحتوي على أحماض ألفا هيدروكسي

4. إذا كانت بشرتك مختلطة

اختاري نوعين من التونر، واحد للصيف وآخر للشتاء. استخدمي للصيف تونر منعش خالي من الزيوت، واستخدمي للشتاء تونر يحتوي على خصائص مرطبة مثل زيت الجوجوبا.

5. إذا كانت بشرتك باهتة

اختاري التونر الذي يحتوي على مقشرات طبيعية تساعد على تغذية البشرة وتفتيحها، مثل مستخلص البابايا وحمض اللاكتيك.

5. إذا كانت لديك مسام كبيرة

اختاري تونر يحتوي على أحماض ألفا هيدروكسي مثل حمض الجليكوليك، لأنه يعمل على قبض المسام الواسعة وتنظيفها من الداخل.

6. إذا كان لديك حب شباب

استخدمي أنواع التونر التي تنظف البشرة بدون التسبب في التهابها، اختاري الأنواع التي تحتوي على مستخلص الشاي الأخضر أو مضادات الأكسدة ومضادات الالتهاب أو حمض الساليسيليك.

هل لاحظتي شيئا من السطور السابقة؟ نعم، يجب تجنب جميع أنواع التونر التي تحتوي على الكحول، سواء كانت بشرتك من أي نوع.

اقرئي أيضا: افضل كريم لتقشير البشرة.

استفسارات مهمة عن التونر

بعد أن عرفتي ما هو التونر، هناك بعض الاستفسارات المهمة التي يجب عليك معرفتها قبل استخدام التونر. مثل:

كم مرة استخدم التونر ؟

استخدمي التونر مرة صباحا، و مرة ليلا بعد إزالة المكياج وقبل وضع الكريم المرطب، وإذا أصبحت بشرتك جافة بعد استخدام التونر مرتين يوميا، قللي استخدامه لثلاث مرات فقط في الأسبوع.

هل اغسل وجهي بعد التونر ؟

لا، لا تغسلي وجهك بعد استخدام التونر. ولكن ضعي منتج العناية بالبشرة بعده مباشرةّ، خاصةّ الكريم المرطب ليلاّ.

الى متى يجب استخدام التونر ؟

يجب استخدام التونر يوميا دائما، ولكن لا تستخدمي نفس النوع لفترة طويلة حتى لا تتعود عليه بشرتك. لذلك، من الأفضل تغييره باستمرار.

ما الأنواع التي لا يجب استخدامها ؟

تجنبي استخدام التونر الذي يحتوي على الكحول أو الأنواع التي يطلق عليها اسم “قابض” لأنها تجفف البشرة جدا ولها آثار جانبية على المدى الطويل.

اقرئي أيضا: فوائد سيروم فيتامين سي للوجه.

المصدر
How to Choose a Skin TonerWhat Is Toner6 reasons why you should add face toner to your beauty routineWhat Are the Benefits of a Facial Toner?

فريق مجلة العزيزة

فريقنا مختص جدا في العناية بالبشرة والشعر باستخدام الخلطات والماسكات الطبيعية وحتى الكريمات الطبية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى