العناية بالشعر

صبغة الشعر للحامل : هل استخدامها آمن على الجنين؟

تعتبر صبغات الشعر هي الحيلة التجميلية الأسرع والأشهر التي تلجأ إليها السيدات لتغيير مظهرها وللحصول على إطلالة مميزة ولكن متى تظهر أعراض الحمل يبدأ القلق بشأن هذه المنتجات التجميلية وتتساءل الأم عما إن كانت هذه المنتجات آمنة على صحة الجنين أم لا. وإن كان الرد بالإيجاب فما هي أفضل أنواع صبغة الشعر للحامل؟ وما هي أفضل طريقة لاستخدامها؟ في هذا المقال نحن معكِ لنجيبك على كل هذه التساؤلات.

هل استخدام صبغة الشعر للحامل آمن على الجنين؟

صبغة الشعر للحامل

تتوقف إجابة هذا السؤال على متى تظهر أعراض الحمل، والكمية المستخدمة من الصبغة، و في أي مرحلة من مراحل الحمل. ولكن، في المطلق، يُعتبر استخدام صبغة الشعر للحامل آمن تماما على الجنين مادام الاستخدام للصبغة محدود والتعرض لها لمدة قصيرة. ولكن من باب الحذر، دعينا نتحدث بشيء من التفصيل:

  1. ينصح الأطباء بتجنب استخدام صبغة الشعر للحامل قبل انتهاء الثلاثة شهور الأولى من الحمل، لأن النمو الجنيني في هذه الفترة يكون سريع جدا مقارنة بباقي مراحل الحمل، لذا يجب توفير بيئة آمنة تماما للجنين لينمو بسلام.
  2. تجنبي التعرض للصبغة لفترات طويلة، أو بكميات كبيرة أثناء فترة الحمل.
  3. استخدمي صبغات الشعر الخالية من الأمونيا، فعنصر الأمونيا لا يساعد فقط على تثبيت لون الصبغة ولكن هو أيضا مادة كيميائية لها رائحة نفاذة قد تسبب لك الغثيان أو القيء. ربما لن تمنحكِ الصبغات الخالية من الأمونيا أفضل مظهر للشعر، ولكن من المؤكد أنها أكثر أمانا لأن التعرض للمادة الكيميائية هنا يكون اقل.
  4. ابحثي عن بدائل طبيعية أكثر أمانا من الصبغات الصناعية، مثل تغيير لون الشعر بالحناء، أو باستخدام الوصفات الطبيعية: كالكركم والقهوة وغيرها. وعموما يجب على الحامل أن تتجنب استخدام الأدوية بقدر الإمكان سواء في صبغة الشعر أو عند علاج البرد للحامل ، لأن الأدوية قد يكون لها مضاعفات تؤثر على صحة الجنين.
  5. يمكنكِ اللجوء أيضا إلى تلوين الشعر باستخدام الهاي لايتنج (تفتيح بعض خصلات الشعر) وغيرها من الحيل التجميلية التي لا تمس فروة الرأس، لأن صبغة الشعر تمتص فقط من خلال الفروة وليس من الشعرة نفسها.

كيفية صبغ الشعر خلال الحمل

كيفية استخدام صبغة الشعر للحامل

يرى الخبراء أن من أكبر مشاكل الصبغة هي رائحتها النفاذة التي قد تؤدي إلى الدوخة والغثيان أو القيء. وقد يتسبب استنشاق الأبخرة الصاعدة من الصبغة في إيذاء الجنين؛ لذا هذه أفضل طريقة لاستخدام صبغة الشعر للحامل:

  1. استخدمي قفازات اليد عند توزيع الصبغة على شعركِ لتقليل امتصاص الجلد لها.
  2. استخدمي صبغة الشعر لفترة قصيرة بقدر الإمكان، ويُفضل ألا تطيلي استخدامها عن الوقت المحدد على العبوة.
  3. اصبغي شعرك في مكان جيد التهوية لتقليل استنشاق الأبخرة المتصاعدة من الصبغة.
  4. بعد انتهاء عملية التلوين اغسلي فروة رأسك جيدا.

مصدر.

لا تدعي الحمل يؤثر على صحتك النفسية بالسلب!

 تذكري دوما أن هرمونات الحمل قد تؤثر على بصيلة الشعر وطريقة استجابته للصبغة: أي أنك قد لا تحصلين على لون الشعر المثالي الذي كنت تحلمين به. عليك إذا اختبار الصبغة أولا على جزء بسيط من شعرك لمعرفة ما إن كانت أدت المطلوب أم لا.

تعاني كثير من الحوامل من استياء الحالة المزاجية أثناء الحمل بسبب تغير شكل جسمها. لذا احرصي دوما على تحسين حالتك المزاجية أثناء الحمل؛ فالصحة النفسية لها بالغ الأثر في الحفاظ على سلامة الجنين، سواء كان ذلك بطريقة تجميلية مثل صبغ الشعر للحامل أو أدوات التجميل أو المتابعة مع طبيب التغذية الخاص بك وممارسة الرياضة لتحسين المزاج.

اقرئي أيضا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.