هل كريم ميلانو فري مضر للحامل في رأي الأطباء؟ وما هو بديله الآمن؟

هل كريم ميلانو فري مضر للحامل هو السؤال الأشهر بين النساء الحوامل اللاتي يرغبن في استخدام كريم ميلانو فري للتخلص من التصبغات والحبوب المصاحبة للحمل، ولكنهم يخافون من حدوث أضرار أو مضاعفات أو آثار جانبية غير متوقعة للجنين. فما هو رأي الأطباء في هذا الأمر؟ هل كريم ميلانو فري للحامل مضر فعلا؟ وما هو بديله الآمن عند أطباء الجلدية؟ سنعرف اجابة كل ذلك وأكثر على لسان الأطباء في مقال اليوم من العزيزة، فتابعوا.

كريم ميلانو فري

كريم melanofree

يعتبر كريم ميلانو فري الاختيار الأول لأطباء الجلدية كأفضل كريم تقشير سريع المفعول لازالة التصبغات المختلفة، مثل الكلف والنمش وآثار حب الشباب. كما يسميه البعض “بديل جلسات تفتيح البشرة بالليزر” ويعتبر وحده بديل الخلطة الثلاثية لتبيض البشرة نظرا لما يحتويه من مكونات تفتيح كيميائية فعالة، مثل أسيتونيد 0.01% و هيدروكينون 4% و تريتينوين 0.05%.

هل كريم ميلانو فري مضر للحامل ؟

الإجابة المختصرة هي نعم ميلانو فري مضر للحامل، حيث تتمثل خطورة استخدام كريم ميلانو فري للحامل بسبب مكوناته التي تعمل على تقشير البشرة وتفتيحها بفعالية كبيرة، إلا أنها في نفس الوقت قد تكون خطيرة للحامل والمرضع، خاصةً مادة الهيدروكينون 4% و التريتينوين 0.05%.

دعونا نوضح الأمر بالتفصيل أكثر ..

بالنسبة لمادة التريتينوين، فهي من المواد المشتقة من فيتامين A الذي ينتمي إليه كريمات التقشير الكيميائي التي يحذر الأطباء من استخدامها أثناء الحمل. كما يؤكد موقع ويب طب أن تناول تلك المادة أو استخدامها في كريم موضعي على الجلد، مثل كريم ميلانو فري، أثناء فترة الحمل قد يؤدي إلى مخاطر كبيرة على صحة الجنين. كما يُنصح بتجنب استخدام تلك المادة في فترة الحمل خاصةً في الشهور الأولى.

أما بالنسبة لمادة الهيدروكينون، فهي مادة تقشير ثقيلة لا ينصح باستخدامها أثناء الحمل بسبب احتمالية حدوث مضاعفات للجنين نظرا لارتفاع نسبة امتصاصها عبر الدم بنسبة 35 % إلى 45 %، وهي كمية كبيرة قد تؤذي الجنين إذا تعرض لها.

على الرغم أن موقع drugs.com، الذي يعتبر موسوعة الأدوية على شبكة الإنترنت، يؤكد أن مادة الهيدروكينون لم يتم إثبات ضررها على الحامل والمرضع بسبب عدم توفر الكثير من الدراسات حول ذلك الأمر، إلا أن ذلك يعتبر سبب أكبر يمنعك عن استخدام ميلانو فري أثناء الحمل لعدم وجود دراسات تؤكد أنه غير ضار للحامل بشكل مؤكد. كما أن مادة الهيدروكينون تعتبر من أدوية C التي تحذر إدارة الغذاء والدواء الأمريكية من استخدامها أثناء فترة الحمل لأن ضررها قد يكون أكبر من فوائدها وقد تسبب خلل في الهرمونات قد يؤثر في نمو الجنين.

ما هو رأي الخبراء في كريم ميلانو فري للحامل ؟

اضرار كريم ميلانو فري للحامل

على الرغم أن الدراسات لم تؤكد على ضرر كريم ميلانو فري للحامل بشكل صريح، إلا أن العديد من الأطباء والخبراء لا ينصحون باستخدام مستحضرات تفتيح البشرة أو تقشير البشرة التي تحتوي على الهيدروكينون أو التريتينوين أثناء الحمل بسبب احتمالية حدوث ضرر للجنين، خاصةً في الشهور الأولى من الحمل.

اضرار كريم ميلانو فري للحامل

Advertisement

من بين الأضرار المحتملة من استخدام كريم ميلانو فري للحامل ما يلي:

  1. اضطراب الهرمونات.
  2. تشوهات الجنين.
  3. التأثير على نمو الجنين.

متى أتوقف عن استخدام ميلانو فري قبل الحمل؟

Advertisement

في حين أن تأثير مادة التريتينوين الموجودة في كريم ميلانو فري يحتاج إلى يوم واحد تقريبا حتى يختفي عن الجلد، إلى أن الأطباء ينصحون بالتوقف عن استخدام الكريم قبل شهر إلى شهرين من التخطيط للحمل.

أحيانا تقوم المرأة الحامل باستخدام كريم ميلانو فري سهواً وتكون قلقة بشأن تأثيره حتى بعد التوقف عنه. في هذه الحالة يجب ممارسة الهدوء، والتوقف عن استخدام الكريم، والذهاب للطبيب فورا للتأكد من سلامة الجنين.

بديل كريم ميلانو فري للحامل

يؤكد دكتور طلال المحيسن، طبيب الجلدية الحاصل على شهادة البورد، أن أفضل كريم تقشير آمن للحامل هو كريم سكينورين لأنه خالي من فيتامين A ويحتوي على أزيليك أسيد بنسبة 20%، وهي نسبة آمنة للحامل.

كما يعمل كريم سكينورين للحامل على تقشير البشرة بلطف وعلاج حب الشباب الخفيف المصاحب للتغيرات الهرمونية في فترة الحمل. ويمكن 

Advertisement

أخيرا، قبل استخدام كريم ميلانو فري للحامل، ننصحكِ بسؤال الطبيب أو الصيدلي. و لأننا في مجلة العزيزة حريصون على صحة طفلك مثلك تماما، فلا ننصحك باستخدام كريمات تقشير أو مستحضرات طبية للعناية بالبشرة، خلال فترة الحمل كلها. و في كل الأحوال، من الطبيعي أن تظهر بعض أشكال التصبغات مثل الكلف وغيرها في أوقات الحمل بسبب تغير الهرمونات، ولكن سرعان ما تختفي وحدها بعد الولادة. لذلك، فلا فائدة من استخدام كريم ميلانو فري للحامل أو المرضع نهائيا.

قد يعجبك ايضا
اضف تعليق