نسبة نجاح عملية تكميم المعدة بناءً على الدراسات والتجارب!

يعتبر نسبة نجاح عملية تكميم المعدة هو السبب في انتشارها وإقبال الكثير من مرضى السمنة عليها كونها أكثر جراحات السمنة أمانا ونجاحا وتفضيلا بين الأطباء. وبفضلها، يفقد المريض أكثر من 70% من وزنه الزائد ويصل إلى وزنه المثالي في أول عام فقط؛ وهي نسبة ممتازة قد لا نجدها في معظم عمليات التخسيس اليوم. أما عن نسبة نجاح عملية التكميم، فسنعرفها بالتحديد في مقال اليوم من العزيزة، تابعونا.

عملية تكميم المعدة بالمنظار

عمليات التكميم باستخدام المنظار هي واحدة من أشهر جراحات السمنة في العالم، وتعتمد على استخدام المنظار لعمل 3 فتحات صغيرة أعلى البطن، ويتم فيها قص ما يصل إلى 80% من حجم الأمعاء، ويتبقى جزء صغير بحجم 20% فقط من الحجم السابق ويكون شبيه بالموزة تقريبا.

على الرغم أن الهدف الرئيسي من عملية التكميم هو إنقاص الوزن عن طريق تقليل حجم المعدة والحد من كميات الطعام الذي يتم تناوله والتخلص من الجزء الذي يُفرز فيه هرمون الجوع، إلا أنها تساعد أيضا على الوقاية من عدة أمراض محتملة مرتبطة بالسمنة المفرطة، مثل مرض القلب والسكري وارتفاع ضغط الدم وخطر الإصابة بتوقف التنفس أثناء النوم.

نسبة نجاح عملية تكميم المعدة

نسبة نجاح عملية تكميم المعدة

تؤكد دراسة قام بها المركز الوطني لمعلومات التكنولوجيا الحيوية الأمريكي على 156 مريض سمنة قاموا بعملية تكميم المعدة، وكان أكثر من 74% منهم نساء، أن نسبة نجاح عملية تكميم المعدة كانت 96.1% بعد عام واحد، و 73% بعد 5 سنوات. كما تزداد نسبة نجاح التكميم للمرضى الذين يمتلكون مؤشر كتلة جسم أقل من 40.

كيف اعرف ان عملية التكميم نجحت؟

يشرح دكتور محمد الخطيب، من مركز بيمارستان، أن علامات نجاح عملية التكميم تتمثل في إنقاص الوزن تدريجيا وبشكل طبيعي مع الالتزام بالرياضة وبنظام غذائي صحي ينصح به الطبيب حسب الحالة والوزن المراد الوصول إليه. ويصل معدل فقدان الوزن المتوقع بعد عملية التكميم إلى:

  1. 10% من الوزن الزائد بعد مرور 6 أسابيع بعد العملية.
  2. 15% من الوزن الزائد بعد مرور 3 شهور بعد العملية.
  3. 20% من الوزن الزائد بعد مرور 6 شهور بعد العملية.
  4. 25% من الوزن الزائد بعد مرور 9 أشهر بعد العملية.
  5. حوالي 35% من الوزن الزائد بعد مرور عام كامل بعد العملية.

هل عملية تكميم المعدة مناسبة لك؟

هل عملية تكميم المعدة مناسبة لك

تؤكد تجارب عمليات التكميم والدراسات حولها أنها ليست مناسبة للجميع، ومن أهم شروطها أن يكون أقل وزن لعملية التكميم هو زيادة الوزن بمعدل 40 كجم تقريبا، أي أن يكون مؤشر كتلة الجسم من 35 إلى 45 تقريبا.

كما يجب أن يتم اللجوء لعملية التكميم فقط في حالة فشل الطرق الأخرى لإنقاص الوزن، مثل الرجيم والرياضة والأدوية الطبية التي يتم تناولها بناءً على نصائح الطبيب فقط.

Advertisement

أخيرا، وبغض النظر عن نسبة نجاح عملية تكميم المعدة إذا كانت مرتفعة أو لا، إلا أننا ننصحك أولا بممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي صحي قبل اللجوء إلى جراحات السمنة بجميع أنواعها لأنها تبقى عملية جراحية لها مميزاتها ومضاعفاتها التي تختلف بين المرضى.

قد يعجبك ايضا
اضف تعليق