كريمات العناية بالبشرة

مرطب بيبانثين للبشرة الدهنية .. فوائده واضراره وافضل 6 بدائله

ترغب العديد من نساء عالم حواء في استخدام مرطب بيبانثين للبشرة الدهنية بعدما أثبت فعاليته في ترطيب أنواع البشرة الأخرى، إلا أن الخوف من انسداد المسام و ظهور الحبوب يمنعهن عن ذلك. فما هي فوائد بيبانثين الازرق للبشرة الدهنية و هل يسبب أضرار أو مشاكل؟ وما هي بدائله الصحيحة على لسان الأطباء؟ سنعرف كل ذلك وأكثر في مقال اليوم من العزيزة فتابعي معنا.

كريم بيبانثين الازرق

يعتبر كريم بيبانثين الازرق أشهر كريم مرطب طبي في العالم العربي بفضل مكوناته الكثيفة التي تعمل على ترطيب البشرة بعمق و حبس الرطوبة داخل الجلد لأطول فترة ممكنة، مثل مادة الديكسابانثينول و الجلسرين النقي، مما يمنح البشرة ترطيب مضاعف وعميق ويعزز نعومتها.

مرطب بيبانثين للبشرة الدهنية

مرطب بيبانثين للبشرة الدهنية

على الرغم أن كريم بيبانثين الازرق يعتبر واحد من افضل الكريمات الطبية لترطيب الوجه والجسم، إلا أن أطباء الجلدية والصيادلة، مثل الدكتورة الصيدلانية رناد مراد، يؤكدون على ضرورة استخدام مرطب بيبانثين للبشرة الدهنية بحذر شديد لأن تركيبته دهنية قليلا قد تؤدي إلى انسداد المسام. لذلك، إذا أردت استخدامه لبشرتك الدهنية فيجب أن تستخدميه بكميات قليلة، ولا يجب استخدامه أكثر من مرة واحدة يوميا.

كما يؤكد الدكتور محمد السعيدي، عبر موقع الطبي، أن كريم بيبانثين الازرق هو مستحضر طبي لا يجب استخدامه على البشرة الدهنية أو أي نوع آخر من أنواع البشرة إلا بعد استشارة الطبيب أولا.

فوائد مرطب بيبانثين الازرق للبشرة الدهنية

يحتوي مرطب بيبانثين الازرق على المادة الفعالة “الديكسابانثينول” التي تتحول إلى فيتامين ب 5 عند ملامستها الجلد فتعمل كعامل مرطب و مهدئ للبشرة وتمنح البشرة الدهنية الفوائد التالية:

  1. ترطيب المناطق الجافة والخشنة.
  2. تعزيز قدرة الجلد على تجديد الخلايا.
  3. تهدئة احمرار الجلد والتهاب البشرة.
  4. تهدئة الحروق الخفيفة مثل حروق الشمس.

طريقة استخدام كريم بيبانثين للبشرة الدهنية

طريقة استخدام بيبانثين الازرق للبشرة الدهنية
  1. يتم شطف البشرة أولا باستخدام غسول للبشرة الدهنية.
  2. نقوم بتدليك كمية صغيرة من كريم بيبانثين بحجم حبة البازلاء على البشرة حتى يتم امتصاصه.

اضرار بيبانثين للبشرة الدهنية المعرضة لحب الشباب

تؤكد الدكتورة مي عطوان، طبيبة الجلدية والتناسلية عبر موقع الطبي، أن بيبانثين الازرق غير مناسب للبشرة التي بها حبوب، سواء كانت دهنية أو مختلطة، لأن مكوناته تعمل على ترطيب البشرة فقط ولا يحتوي على أي مادة تساعد على علاج الحبوب. ومن المحتمل أن يزيد عدد الحبوب إذا تم استخدامه عليها.

نصيحة: اعرفي المزيد عن كريمات علاج حب الشباب وآثاره.

بدائل كريم بيبانثين للبشرة الدهنية

ينصح الدكتور حكمت فريحات أصحاب البشرة الدهنية باستخدام كريمات الترطيب التي تعمل على تثبيط عمل الغدد الدهنية في الجلد وتعمل على تقليل إفراز الزيوت والزهم، مثل:

  1. كريمات التريتينوين، و المعروفة أيضا بأسم كريمات التقشير الكيميائي.
  2. ماسك نيتروجينا الذي يحتوي على مادة البنزويل بيروكسايد.
  3. الكريمات التي تحتوي على الكوجيك اسيد.

كما رشح الدكتور حكمت فريحات بعض أنواع الصابون الذي يعمل على تجفيف البشرة الدهنية، مثل:

  1. صابونة اكني ايد.
  2. صابونة سولفر، أو صابونة الكبريت كما تُسمى في الصيدليات.
  3. صابونة سيباميد.

أخيرا، على الرغم أن المعلومات الموجودة في مقال اليوم عن حقيقة استخدام مرطب بيبانثين للبشرة الدهنية و بدائله مدعومة بالمصادر الطبية، إلا أننا في مجلة العزيزة نؤكد على ضرورة سؤال الطبيب أولا قبل استخدام أي كريم أو صابون للبشرة. كما يجب عمل اختبار حساسية على الجلد قبل استخدام أي منتج للتأكد أنه لن يسبب احمرار الجلد أو أي آثار جانبية أخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.