متى يكون فقدان الوزن خطير وما هي طرق التخسيس الآمنة؟

يفقد بعض الأشخاص وزنهم بشكل تدريجي بدون أي تدخل منهم وغالبا ما يعانون من الصداع والإرهاق الدائم في نفس الوقت، فيبدأون في التساؤل: متى يكون فقدان الوزن خطير ومتى يكون آمن؟ وهل يعتبر فقدان الوزن الغير مبرر دليل على وجود مشاكل أو أمراض محتملة في الجسم؟ سنعرف الإجابة على ذلك بالتفصيل في مقال اليوم من العزيزة بناءً على الأبحاث والدراسات، بالإضافة إلى أفضل طريقة لفقدان الوزن بشكل آمن وصحي.

متى يكون فقدان الوزن خطير ؟

متى يكون فقدان الوزن خطير

اتفق الأطباء أن فقدان الوزن يكون خطيرا عندما يفقد الشخص 5% تقريبا أو أكثر من وزنه خلال 6 شهور إلى سنة بدون اتباع أي نظام غذائي أو ممارسة الرياضة، خاصةً لكبار السن. بمعنى أنه فقد تلك النسبة من وزنه بدون أي عوامل خارجية، مثل الحمية أو الرياضة أو أدوية التخسيس. مما يعني أن فقدان الوزن قد حدث بسبب احتمال وجود مشكلة صحية محتملة قد تظهر مع الفحوصات الطبية اللازمة.

مثال:

إذا كان الشخص يزن 90 كيلو جرام تقريبا وفقد 4.5 كيلو أو أكثر من وزنه خلال 6 أشهر تقريبا بدون أي وسائل مساعدة، فهنا يكون نزول الوزن غير آمن ومن المحتمل أن خلفه سبب طبي يجب مراجعته مع الطبيب.

كما تؤكد مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها أن أفضل معدل لإنقاص الوزن بأمان هو تخسيس نصف كيلو أو كيلو كامل في الأسبوع، وذلك بعد اتباع حمية مناسبة ومعتدلة وغنية بالعناصر اللازمة لصحة الجسم.

أسباب فقدان الوزن غير المبرر

أسباب فقدان الوزن غير المبرر

عادة ما يتوفر عدة أسباب لفقدان الوزن غير المبرر، ومنها ما يلي:

  1. قصور الغدة الكظرية.
  2. الاضطرابات الهضمية.
  3. فقدان الشهية.
  4. التهاب الأمعاء.
  5. مشاكل الأسنان.
  6. أمراض السكري والقلب.
  7. مشاكل المناعة.
  8. أمراض الغدة الدرقية (فرط نشاطها وقصورها).
  9. القرحة الهضمية.
  10. السرطان.
  11. التدخين وتعاطي المخدرات.
  12. التهاب القولون.
  13. الأمراض العقلية.
  14. مشاكل البنكرياس.
  15. الآثار الجانبية لبعض الأدوية.

أعراض نزول الوزن الخطير

توجد بعض العلامات المصاحبة لفقدان الوزن الخطير، والتي قد تدل على وجود مشكلة صحية. ومنها:

  1. فقدان الوزن بشكل مستمر بدون أي محاولة منك.
  2. القلق والتوتر وكثرة الأرق.
  3. زيادة معدل ضربات القلب.
  4. تساقط الشعر.
  5. الشعور بالضعف المستمر.
  6. التعرض للإغماء باستمرار.
  7. صعوبة في الهضم يصاحبها آلام مبرحة.
  8. البشرة الباهتة.
  9. الرعشة في اليدين وعدم القدرة على التوازن.
  10. صعوبة في التركيز.
  11. ضعف في الرؤية.
  12. صداع مستمر.
  13. صعوبة التنفس.
  14. صفير الصدر.
  15. السعال المستمر.
  16. مشاكل الدورة الشهرية.

Advertisement

ما هي الطرق الصحيحة لنزول الوزن بسرعة؟

بالنسبة للأشخاص الذين لا يعانون من السمنة المفرطة و يريدون إنقاص القليل من وزنهم بطريقة معتدلة، فقد ينصحهم الأطباء باتباع نظام غذائي صحي آمن لا يسبب الشعور بالضعف أو الهبوط أو الصداع، ويعتمد على النصائح التالية:

  1. التقليل من السكريات المصنعة لأنها تسبب زيادة مقاومة الأنسولين وتقليل معدل الحرق. ويمكن استبدالها بالسكريات الطبيعية في الفواكه.
  2. التقليل من النشويات والكربوهيدرات لأنها تتحول إلى سكريات في الجسم وتسبب زيادة الدهون بشكل ملحوظ وتقليل معدل الحرق.
  3. شرب 2 لتر ماء على الأقل يوميا لتنقية الجسم من السموم وزيادة معدل الحرق عن طريق زيادة التمثيل الغذائي.
  4. ممارسة الرياضة ساعة واحدة يوميا لتنشيط الجسم وإنقاص الوزن بطريقة صحية تماما. ولا يُشترط القيام بتمارين شاقة، بل يكفي ممارسة المشي السريع أو المشي في المكان.
  5. تناول كمية مناسبة من الألياف يوميا لأنها تساعد على الشعور بالشبع وتمنح الجسم العديد من المعادن والفيتامينات المهمة.
  6. الإقلاع عن الوجبات السريعة والمشروبات الغازية والسكريات تماما لأنها تعتبر السبب الأساسي في زيادة الوزن ومقاومة حرق الدهون في الجسم.

Advertisement

طرق انقاص الوزن للسمنة المفرطة

بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة، أو زيادة 40 كيلو جرام تقريبا عن وزنهم المثالي، فمن الصعب أن يكتفوا بإنقاص 1 كيلو أسبوعيا. لذلك، قد ينصحهم الأطباء أن يلجأوا إلى جراحات السمنة مثل:

تكميم المعدة

تعتمد عملية التكميم على قص 70% من حجم المعدة وتدبيس الـ 30% المتبقيين. وتعمل هذه الطريقة على توفير الإحساس بالشبع عند تناول أقل كمية من الطعام. كما أن نسبة نجاح عملية التكميم عالية وتصل إلى 96% بعد أول عام. وتؤكد الدراسات أن أقل وزن مناسب لعملية التكميم هو عندما يكون مؤشر كتلة الجسم 35 تقريبا.

تحويل المسار

Advertisement

تعتبر عملية تحويل المسار واحدة من أفضل عمليات السمنة في العالم لما تمنحه من فوائد عديدة، مثل علاج مرض السكري والوقاية من السمنة نهائيا. وتعتمد عملية تحويل المسار بالروبوت على توصيل جزء صغير من المعدة مع الأمعاء الدقيقة، مع عزل جزء كبير من المعدة الذي يحتوي على الهرمونات الضارة على البنكرياس، مما يساعد على تحسين أداء البنكرياس والقضاء على مرض السكري والشعور بالجوع.

كما أصبحت عملية تحويل المسار بالروبوت من أفضل جراحات إنقاص الوزن الآن لأنها تعتمد على عمل بضع فتحات صغيرة بدلا من عمل شق كبير في البطن يأخذ أسابيع طويلة حتى يلتئم.

قد يعجبك ايضا
اضف تعليق