اليك كريم للحبوب تحت الجلد .. أفضل 8 كريمات ينصح بها الأطباء

تعتبر الحبوب تحت الجلد، أو حب الشباب الكيسي، من أصعب أنواع حب الشباب لأنها تحدث نتيجة انسداد المسام على الزيوت والزهم والبكتيريا المتراكمة على سطح الجلد، وللتخلص من تلك الحبوب لابد من استخدام أفضل كريم للحبوب تحت الجلد في الصيدلية، وهو ما سنعرفه في مقال اليوم مع المزيد من الوصفات الطبيعية والصابون الطبي للتخلص من الحبوب تحت الجلد والخطوات الصحيحة للوقاية منها.

الحبوب تحت الجلد

الحبوب تحت الجلد هي أحد أنواع حب الشباب وتُسمى حب الشباب الكيسي لأنها تظهر تحت الجلد بشكل عميق بسبب انسداد المسام نتيجة لتراكم الزهم والجلد الميت، وتظهر هذه الحبوب في الوجه والظهر والرقبة بكثرة، وهي أسوأ أنواع الحبوب لأنها تظهر عميقة تحت الجلد ويعتمد علاجها على إظهارها على سطح الجلد ثم التخلص منها، لذلك يصعب علاجها إلا باستخدام كريم مخصص لها.

ما هي أسباب ظهور الحبوب تحت الجلد

ما هي أسباب ظهور الحبوب تحت الجلد
  1. تناول الأدوية التي تحتوي على هرمون التستوستيرون.
  2. التغيرات الهرمونية التي تحدث في الجسم في فترة المراهقة والحمل والدورة الشهرية.
  3. تراكم الزهم والدهون داخل مسام البشرة الدهنية مما يسبب انسداد المسام وتكّون الحبوب تحتها.
  4. استخدام مستحضرات العناية الغير مناسبة لنوع البشرة، خاصةً المنتجات التي تحتوي على زيوت تسد المسام.

أفضل كريم للحبوب تحت الجلد في الصيدلية

كريم للحبوب تحت الجلد

من الصعب تحديد أفضل كريم للحبوب تحت الجلد إلا بعد استشارة الطبيب لأن كل حالة تختلف عن الأخرى، ولكن بشكل عام فإن الأطباء ينصحون باستخدام الكريمات التي تحتوي على حمض الساليسيليك أو خلاصة شجرة الشاي أو التريتينوين أو حمض الأزيليك لأن تلك المكونات لها قدرة عالية في علاج الحبوب تحت الجلد بسرعة فائقة. اليكِ أفضل تلك الكريمات في الصيدلية:

كريم اكرتين

يساعد كريم اكرتين في علاج حب الشباب عامةً و الحبوب تحت الجلد خاصةً لأنه يعمل على تقشير الجلد وإظهار الحبوب أسفل الجلد ثم علاجها مباشرةً بفضل ما يحتويه من مادة التريتينوين المشتقة فيتامين A، كما يعمل على إزالة الجلد الميت والتصبغات والتجاعيد لأنه أحد أهم كريمات التقشير الكيميائي.

اشطفي المنطقة المصابة ثم جففيها بلطف ثم ضعي كمية قليلة من كريم اكرتين عليها واتركيه لمدة 15 دقيقة ثم اشطفي البشرة بالماء، وبعد ذلك ضعي كريم مرطب مناسب لنوع بشرتكِ للوقاية من التهاب البشرة.

كريم اكني فري

كريم اكني فري للحبوب تحت الجلد

Advertisement

لا يختلف كريم اكني فري كثيراً عن كريم اكرتين، فهو يحتوي على تريتينوين كمادة فعالة تعمل على إظهار الحبوب تحت الجلد وعلاجها عن طريق التقشير اللطيف في غضون 3 شهور تقريباً، وهو يعمل على ازالة الجلد الميت والتصبغات الداكنة، ويمكنك استخدامه مرة واحدة ليلاً قبل النوم، ويصل سعره إلى 10 جنيه تقريباً.

ديفرين جل

يعمل جل ديفرين على القضاء على الحبوب تحت الجلد بطريقة فعالة وسريعة نظرًا لاحتوائه على الأدابالين بتركيز 0.1٪ ويعمل هذا الجل أيضًا على تقشير البشرة وإزالة الجلد الميت، وهو آمن على المنطقة الحساسة لذلك يعتبر أفضل كريم للحبوب تحت الجلد في الجسم. كما أنه سريع الامتصاص ولا يسبب اسمرار البشرة بعد التقشير.

Advertisement

و لاستخدامه على الحبوب تحت الجلد، يجب تطهير البشرة وتنظيفها أولاً قبل وضع الجل، ثم يتم استخدامه مرة واحدة يومياً في المساء ويتم وضع كمية قليلة منه على الحبوب لمدة 15 دقيقة ثم تُشطف المنطقة بالماء ونستخدم كريم مرطب.

كريم ستارفيل للحبوب تحت الجلد

كريم ستارفيل للحبوب تحت الجلد

يعتبر كريم ستارفيل للحبوب واحد من أفضل الكريمات التي تعالج الحبوب تحت الجلد على الإطلاق بسبب مكوناته الفعالة وسعره الرخيص، فهو يحتوي على حمض الساليسيليك لإزالة الحبوب تحت الجلد، ويحتوي على زيت شجرة الشاي الذي يعالج جميع أنواع حب الشباب، ويحتوي على البانثينول لتهدئة البشرة وترطيبها، ويصل سعره إلى 70 جنيه مصري فقط.

كريم Cerave SA

Advertisement

يمتلك هذا الكريم مكونات ذات فعالية كبيرة في التخلص من الحبوب تحت الجلد بسرعة فائقة مثل حمض الساليسيليك الذي يعتبر أفضل المواد الطبية المستخدمة لعلاج حب الشباب بكافة أنواعه، وحمض اللاكتيك الذي يقشر البشرة بلطف، كما أنه يعتبر أفضل كريم للحبوب تحت الجلد لأنه يعالجها بعمق بدون التهابات أو أعراض جانبية لأنه يحتوي على حمض الهيالورونيك.

يصل سعر كريم سيرافي SA إلى 108 ريال سعودي ويمكنكِ استخدامه مرة واحدة يومياً على المناطق المصابة بالحبوب تحت الجلد، ولا تنسي استخدام واقي شمس مناسب لنوع البشرة قبل الخروج من المنزل نهاراً. كما ننصحكِ باستخدام غسول سيرافي معه للحصول على أفضل نتيجة.

كريم سكينورين

كريم سكينورين للحبوب تحت الجلد

يعمل كريم سكينورين على علاج الحبوب تحت الجلد لأنه كريم تقشير طبي غني بحمض الأزيليك المقشر وحمض البنزويك المضاد للبكتيريا المسببة للحبوب، وهو غني بالجلسرين بنسبة 85% الذي يعمل على ترطيب البشرة والوقاية من الالتهابات الناتجة عن التقشير.

يصل سعره في السعودية إلى 25 ريال تقريبا، وفي الإمارات 41 درهم، وفي الكويت 3 دينار.

كريم ازادرم Azaderm Cream

يعمل كريم ازادرم على التخلص من الحبوب تحت الجلد والوقاية من ظهورها مرة أخرى نظرًا لاحتوائه على حمض الأزيليك الذي يعتبر مضاد فعال للبكتيريا المسببة للحبوب، وهو من أهم الكريمات التي لا يسبب استخدامها أي حساسية تجاه أشعة الشمس بل يحمي من أضرارها بسبب احتوائه على مضادات الأكسدة.

يصل سعره إلى 15 ريال سعودي تقريباً، ويمكنك استخدامه على الحبوب مرتين يومياً لمدة شهر واحد فقط.

إيفا كلار ديو كريم

يتميز كريم ايفاكلار ديو عن الكريمات السابقة بأنه مصمم خصيصاً لعلاج الحبوب تحت الجلد بفضل ما يحتويه من مركّب بيروكسيد البنزويل 5.5% وحمض ليبو هيدروكسي، كما أنه سريع الامتصاص وخفيف وخالي من الزيوت ولا يسبب جفاف البشرة، مما يجعله مناسب لأصحاب البشرة الدهنية والحساسة.

يُستخدم هذا الكريم 3 مرات يومياً بأمان، ويوضع منه كمية مناسبة على الحبوب فقط. ويصل سعره إلى 300 ريال سعودي تقريباً.

متى تختفي الحبوب تحت الجلد

من المتوقع أن تختفي الحبوب تحت الجلد في غضون شهر إلى 3 شهور عند استخدام الكريم الصحيح، ولكن الأمر الأهم هو التخلص من البقع الداكنة التي تظهر بعد علاج الحبوب. يمكنكِ استخدام كريم لازالة اثار الحبوب وستختفي خلال 3 شهور أخرى. بمعنى أن الوقت اللازم للتخلص من الحبوب تحت الجلد وآثارها قد يصل إلى 6 شهور على الأكثر.

علاج الحبوب تحت الجلد بالوصفات الطبيعية

علاج الحبوب تحت الجلد بالوصفات الطبيعية

تعتبر الوصفات الطبيعية من بين أهم طرق علاج الحبوب تحت الجلد نظراً لسهولتها وتوفرها بسهولة وتكلفتها البسيطة، إليك أهم تلك الوصفات:

وصفة جل الصبار والعسل

يمكنك استخدام جل الصبار للقضاء على الحبوب تحت الجلد، وهو يعتبر أسهل طريقة فعالة للحد من ظهور تلك الحبوب؛ حيث أثبتت بعض الدراسات أن وضع جل الصبار على البشرة يعالج الحبوب بشكل يفوق استخدام دواء الكلينداميسين بسبب قدرته على تقليص المسام والقضاء على البكتيريا.

طريقة الاستخدام: يمكنكِ خلط جل الصبار مع العسل جيدًا حتى يتم المزج بينهما، ثم نتركه لمدة عشر دقائق، ثم نضعه على البشرة مع التدليك، ثم نتركه لمدة نصف ساعة ونغسل البشرة بالماء الفاتر.

وصفة الشاي الأخضر

يتميز الشاي الأخضر بقدرته الكبيرة على القضاء على الحبوب نظرًا لاحتوائه على مضادات بكتيريا، وله القدرة على مقاومة الالتهابات وإزالة تجاعيد البشرة وترطيبها ويساعد في تفتيح ندبات الحبوب الداكنة.

طريقة الاستخدام: استخدام الشاي الأخضر مباشرة على البشرة دون أي إضافات من خلال وضع كمية مناسبة منه في الماء ثم وضعه على البشرة، وتركه لمدة 10 دقائق، ثم نغسل البشرة بالماء.

وصفة العسل

يعتبر العسل أفضل مضاد للبكتيريا المسببة للحبوب، يمكنك وضعه على البشرة لعلاج الحبوب تحت الجلد والتخلص منها نهائياً بسبب قدرته الكبيرة على تطهير البشرة.

طريقة الاستخدام: يمكنك وضعه على البشرة لمدة 20 دقيقة مع التدليك، ثم غسل الوجه بالماء جيدًا، يتم تكرار هذه الطريقة باستمرار حتى تختفي الحبوب.

صابون طبي لعلاج حبوب تحت الجلد

يمكنك علاج حبوب تحت الجلد باستخدام بعض أنواع الصابون، ونوضح أهمها فيما يلي:

صابونة سيباميد للحبوب تحت الجلد

صابونة سيباميد للحبوب تحت الجلد

تعمل صابونة سيباميد على التخلص من حبوب تحت الجلد، وتعمل على ترطيب البشرة وتنعيمها، وذلك بسبب احتوائها على بعض الفيتامينات والكثير من الأحماض الأمينية التي تعمل على القضاء على الرؤوس السوداء والدهون الزائدة بالوجه وتنظيف مسام البشرة ويصل سعرها إلى 157 جنيه مصري أو 24 ريال سعودي تقريباً.

صابونة نيتروجينا البرتقالية

تعتبر صابونة نيتروجينا من أكثر المنتجات الفعالة للقضاء على حبوب تحت الجلد وتفتيح البقع الداكنة بسبب مكوناتها الفريدة التي تقضي على البكتيريا ولا تسبب انسداد المسام، وتتكون من الجلسرين والمعادن، مما يجعلها تعالج البشرة وتنظيفها بعمق، ويبلغ سعرها حوالي 100 جنيه مصري أو 30 ريال سعودي.

صابونة بيزلين

تتميز صابونة بيزلين بأنها تناسب جميع أنواع البشرة، بسبب احتوائها على بعض المكونات الطبيعية مثل القرنفل وخلاصة جوز الهند ، حيث تعمل على امتصاص الدهون من البشرة والقضاء على الحبوب وآثارها وتساعد أيضًا على تفتيح البشرة بسبب احتوائها على خلاصة الليمون الذي يقلل من إنتاج صبغ الميلانين ويبلغ سعرها حوالي 120 جنيه مصري أو 25 ريال سعودي.

كيفية الوقاية من الحبوب تحت الجلد

كيفية الوقاية من الحبوب تحت الجلد

للحفاظ على بشرتك ومنع ظهور الحبوب تحت الجلد مرة أخرى يجب اتباع الخطوات الآتية:

  • استخدام افضل غسول للوجه مناسب لنوع البشرة، أو غسل الوجه مرتين يومياً بالماء الدافئ والصابون المعتدل.
  • استعمال منتجات العناية الخالية من المواد الضارة التي تسبب تراكم الزيوت وانسداد المسام.
  • إزالة المكياج من الوجه يومياً قبل النوم باستخدام تونر مناسب لنوع البشرة.
  • عدم ملامسة البشرة باليدين بشكل متكرر، مع تجنب ملامسة الحبوب نهائياً حتى لا تنتقل البكتيريا من اليدين إلى المسام.
  • لابد من تغيير غطاء الوسادة باستمرار لإزالة البكتيريا منها قبل النوم.

بعض الأسئلة الشائعة عن حبوب تحت الجلد

كيف أعرف نوع الحبوب؟

تختلف أنواع الحبوب وفقاً لكل حالة، فهناك ما يسمى بالرؤوس البيضاء وتكون عبارة عن مسام مسدودة، والرؤوس السوداء وهي عبارة عن مسام مفتوحة لونها أسود وغالباً ما تكون على الأنف، والبثور ويوجد صديد في أطرفها، ويوجد نوع ما يسمى بالعقيدات ويعتبر هذا أسوأ نوع للحبوب وأكثر تعقيدًا.

كم يستغرق علاج الحبوب تحت الجلد؟

غالباً ما يستغرق علاج الحبوب تحت الجلد 3 شهور على الأكثر عند استخدام الأدوية والكريمات الموضعية التي يصفها الطبيب المعالج.

ماذا أفعل عند ملاحظة ظهور حبوب تحت الجلد؟

يجب الذهاب إلى الطبيب إذا شعرت ببعض الآلام، ووضع كمادات ماء دافئ على الحبوب.

في نهاية هذا المقال وبعد أن تعرفنا على أفضل كريم الحبوب تحت الجلد، لابد أن ننصحكم بضرورة عمل اختبار حساسية قبل استخدام الكريم على البشرة للتأكد أنها لا تعاني من حساسية تجاه أحد مكوناته وأنه لن يسبب أي أعراض جانبية محتملة.

اضف تعليق