فوائد الثلج للوجه يوميا: 15 فائدة مخفية و 4 طرق مبتكرة لإستخدامه

هل سمعتِ من قبل عن فوائد الثلج للوجه يوميا ؟ صدقيني، اذا عرفتيها ستبدأين باستخدامه الآن. في الحقيقة، ينصح العديد من أطباء الجلدية باستخدام مكعبات الثلج على الوجه لعلاج مجموعة كبيرة من المشاكل الجلدية، مثل الالتهاب والطفح الجلدي، بالإضافة إلى فوائده للبشرة الدهنية أيضا. كما يعتبر الثلج أسهل خطوة لتعزيز نضارة بشرتكِ واستعادة جمالها مرة أخرى، وأفضل شئ أنه فعال وآمن وتظهر نتائجه مباشرةً. ولكن، ما هي هذه الفوائد بالتفصيل وكيف يمكن استخدام مكعبات الثلج بطريقة صحيحة؟ سنعرف كل ذلك وأكثر في مقال اليوم من العزيزة.

فوائد الثلج للوجه يوميا

فوائد الثلج للوجه يوميا

استخدام مكعبات الثلج للوجه يوميا يُسميه الأطباء “العلاج بالتبريد” لأنه يساعد على تقليل نشاط الخلايا العصبية بشكل مؤقت، مما يساعد على تهدئة التهابات البشرة وتخفيف الطفح الجلدي وشد الجلد والمسام وعلاج التجاعيد والهالات وتخفيف ألم إزالة الشعر بشكل فوري ومؤقت.

ويمكن توضيح فوائد الثلج للوجه بتفصيل أكثر كالتالي:

تعزيز نضارة الوجه:

فرك مكعب الثلج على وجهكِ مباشرةً يساعد على تضييق الأوعية الدموية تحت الجلد، فيبدأ الجسم في ضخ المزيد من الدم للوجه، مما يعزز نضارة البشرة ويجعلها أكثر إشراقةً عن ذي قبل بشكل فائق السرعة.

زيادة امتصاص منتجات العناية:

من أكثر الخدع الفعالة في زيادة كفاءة منتجات العناية هي تدليك مكعب الثلج على الوجه بعد استخدام المنتج، خاصةً الكريم المرطب أو السيروم، مما يساعد على شد المسام وتقييد الشعيرات الدموية وتحسين امتصاص المنتجات بشكل أفضل.

تخفيف حروق الشمس:

بدلا من استخدام العديد من المنتجات والكريمات المكلفة للتخلص من حروق الشمس والتهابات البشرة  وتورم الوجه، يمكنك استخدام مكعبات الثلج كأحد الحلول السهلة والفعالة عن طريق تدليكها بالوجه وستشعرِ بالهدوء مباشرةً وستختفي الالتهابات بشكل تدريجي.

علاج التجاعيد والخطوط:

تظهر التجاعيد في سن العشرين وتتزايد مع التقدم في العمر، ولكن تمرير مكعبات الثلج على الوجه يوميا لا يسيطر على التجاعيد فقط، بل يخفي الخطوط الدقيقة الحالية ويمنع ظهور أي خطوط جديدة أيضا.

تنعيم الشفايف:

Advertisement

غالبا ما تتشقق الشفايف وتلتهب في فصل الشتاء، ويعتبر أسهل حل لعلاجها هو وضع مكعبات الثلج عليها لتقليل الالتهاب وتمهيد الطريق لتعزيز كفاءة مرطبات الشفايف أيضا.

تخفيف الطفح الجلدي:

من أهم استخدامات الثلج للوجه هي علاج الطفح الجلدي الناتج عن التعرض للحرارة الشديدة والآلام المصاحبة له، ويمكن تهدئته بسهولة عن طريق وضع مكعبات الثلج داخل قطعة قماش وتمريرها على المناطق المصابة.

Advertisement

علاج الهالات السوداء تحت العيون:

الهالات السوداء هي أحد المشاكل المزعجة التي تجعلك تظهرين بمظهر سئ وتحتاج منك الكثير من الجهد لكي تنجحي في التخلص منها للأبد، ولكن من أهم مميزات و فوائد الثلج للوجه قبل النوم انه مع الاستخدام المتكرر والمنتظم بشكل يومي سوف يقلل من ظهور الهالات السوداء، بالرغم من أن الأمر يحتاج إلى وقت طويل ولكن سوف تندهشي من النتائج وقدرة الثلج على تقديم الحل الامثل لازالة الهالات السوداء.

تسكين الألم بعد إزالة الشعر:

بالطبع ازالة شعر الوجه هو أمر ضروري ومتكرر لجميع النساء، ولكن هناك الكثير من أصحاب البشرة الحساسة قد يواجهون التهابات و آلام بعد ازالة الشعر، ولكن عند تدليك الوجه بالثلج بعد إزالة الشعر مباشرةً ستلاحظين اختفاء الألم تماما حيث يعمل الثلج كمخدر طبيعي للآلام ومهدئ للاتهابات والاحمرار.

تقشير البشرة بلطف:

Advertisement

بدلا من استخدام كريمات تقشير البشرة، يمكنكِ الإعتماد على بعض الطرق الطبيعية مثل مكعب الحليب المثلج، حيث يحتوي الحليب على حمض اللاكتيك المعروف بخصائصة المقشرة اللطيفة التي تُزيل خلايا الجلد الميتة، ولأنه حليب مثلج، لا يسبب الالتهاب المصاحب للتقشير نهائيا.

تثبيت المكياج:

استخدام مكعبات الثلج قبل المكياج يساعده ليكون أكثر تماسكاً وثباتاً على بشرتكِ، حيث يعمل الثلج على تضييق مسام الجلد الواسعة وتنظيفها بعمق شديد ويزيل اى شوائب أو أتربة عالقة، مما يجعل من المكياج أكثر ثباتا على وجهك.

من يجب أن يستخدم الثلج للوجه؟

يؤكد أطباء الجلدية أن استخدام الثلج للوجه يوميا مفيد لجميع أنواع البشرة لأنه آمن وفعال للنساء والرجال بشرط عدم تركه على الجلد لفترات طويلة حتى لا يؤدي إلى زيادة التهاب البشرة أو تصبغ الجلد، ويجب ألا يزيد وقت استخدام الثلج على منطقة جلدية لأكثر من دقيقة واحدة فقط.

وبالنسبة لأصحاب البشرة الحساسة، لا يُفضل أن يضعوا مكعبات الثلج على بشرتهم بشكل مباشر، ولكن يمكنهم استخدام المنشفة أو عمل كمادات الثلج بدلا عنه.

ما هي فوائد الثلج للبشرة الدهنية؟

فوائد الثلج للبشرة الدهنية

دائما ما يعاني أصحاب البشرة الدهنية من زيادة إفراز الزيوت وكثرة الحبوب واللمعان الزائد، ولكن تدليكها بمكعبات الثلج يعتبر أسهل طريقة للعناية بها لأنه يمنحها عدة فوائد، مثل تضييق المسام وعلاج الحبوب تقليل قدرتها على إفراز الدهون.

ويمكن توضيح فوائد الثلج للبشرة الدهنية بالتفصيل كالتالي:

علاج حب الشباب:

تعتبر أبرز فوائد الثلج للبشرة الدهنية هي قدرته على علاج حب الشباب الخفيف، فعند تمرير مكعبات الثلج على الحبوب في بشرتكِ، فهي تعمل على تقليل إفراز الزيوت الدهنية من المسام، بالإضافة إلى تهدئة الالتهاب المصاحب للحبوب أيضا. يمكنكِ استخدام الثلج يوميا على بشرتكِ المعرضة للحبوب وستلاحظين الفرق في وقت قصير.

تضييق المسام:

يتميز الثلج بقدرة كبيرة على تصغير المسام الواسعة التي تعتبر السبب الأول لمشاكل البشرة الدهنية بسبب تراكم الزيوت والزهم الزائد وخلايا الجلد الميت فيها، مما يؤدي إلى ظهور البثور والحبوب على البشرة. ولكن، مع تدليك الثلج على الوجه يتم تتقلص المسام فورا.

تقليل إفراز الدهون للبشرة الدهنية:

أيضا، من أهم فوائد الثلج للوجه قبل النوم، خاصةً للبشرة الدهنية، هي تقليل الدهون التي يفرزها الجلد. فعندما نمرر مكعب من الثلج على الوجه يوميا يساعد على تقليل المسام الواسعة التي تسبب زيادة إفراز الدهون والزيوت الطبيعية عن المعدلات الطبيعية والتي تسبب الكثير من الانزعاج والشعور بعدم الراحة لتواجد طبقة من الدهون العالقة على البشرة.

تخفيف الأكياس الدهنية:

الثلج هو حل فعال للقضاء على أى أكياس دهنية تظهر على بشرتكِ. تظهر بعض الأكياس الدهنية على البشرة وبالأخص منطقة تحت العيون، و أحيانا تكون مصحوبة بآلام ملحوظة في تلك المنطقة. ولكن، يمكنك التخلص من تلك الأكياس الدهنية في وقت قصير عن طريق استخدام مكعبات الثلج على المنطقة بشكل متكرر.

حسنا، بعد معرفة الفوائد، دعونا نعرف طريقة استعمال الثلج للوجه.

طريقة استخدام مكعبات الثلج للوجه

طريقة استخدام مكعبات الثلج للوجه

يمكنك استخدام مكعبات الثلج على الوجه مباشرةً للحصول على نتائج رائعة، ولكن هناك بعض الطرق المبتكرة التي تعزز من فوائد الثلج للوجه بشكل أفضل عند استخدامه مع العناصر الطبيعية كالتالي:

مكعبات الثلج والخيار لتهدئة البشرة:

المكونات:

  1. مكعبات الثلج.
  2. خيارة مقطعة شرائح.
  3. ملعقتين من حمض الليمون.

طريقة التحضير والاستخدام:

  • في البداية يجب أن تقومي بتقطيع الخيار إلى قطع صغيرة وقومي بوضعه داخل الخلاط الكهربائي.
  • قومي باضافة ملعقتين من حمض الليمون وقومي بخفق المكونات معا.
  • قومي بسكب عصير الخيار مع حمض الليمون إلى الطبق المخصص لصنع مكعبات الثلج وضعيها في الثلاجة حتى تجمد.
  • يتم استخدام مكعبات الثلج بالخيار والليمون عن طريق وضعها بشكل مباشر على بشرتك وتحريكها بشكل دائري حتى تذوب تماما وتمتصها بشرتك.
  • يتم استخدام الوصفة مرة واحدة يوميا.

مكعبات الثلج وزيت الورد لتنظيف البشرة:

المكونات:

  1. كوب من الماء.
  2. ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة.
  3. ثلاث قطرات من زيت الورد.

طريقة التحضير والاستخدام:

  • قومي باضافة ملعقة من مسحوق القرفة إلى كوب من الماء.
  • اضيفي ثلاثة قطرات من زيت الورد إلى الماء وقومي بالتقليب.
  • قومي بسكب الماء إلى الوعاء المخصص لصناعة الثلج واتركيه في الثلاجة حتى يتجمد ويصبح ثلج.
  • ضعي مكعبات الثلج مع زيت الورد والقرفة لتنظيف البشرة وتقليل إفرازها للزيوت وتغذيتها بفيتامين سي للحصول على أقصى استفادة من فوائد الثلج للبشرة الدهنية.

مكعبات الثلج والشاي الأخضر لعلاج الهالات السوداء:

المكونات:

  1. كيس من الشاي الأخضر.
  2. كوب من الماء الساخن.

طريقة التحضير والاستخدام:

  • قومي بتسخين كوب من الماء في وعاء حتي الغليان.
  • اتركي كيس من الشاي الأخضر في الماء الساخن لمدة خمس دقائق.
  • قومي بسكب ماء الشاي الأخضر إلى الطبق المخصص للثلج.
  • احفظي الشاي الاخضر في الثلاجة حتى يجمد.
  • استخدمي مكعبات الشاي الأخضر تحت العين للتخلص من مشكلة الهالات السوداء ويتم تكرار الوصفة ثلاث مرات أسبوعيا.

مكعبات الثلج مع جل الصبار لعلاج حروق الشمس:

المكونات:

  1. ملعقتين من جل الصبار “الالوفيرا”.
  2. كوب من الماء.

طريقة التحضير والاستخدام:

  • قومي بتذويب ملعقتين من جل الصبار في كوب من الماء الدافئ.
  • قومي بسكب الخليط إلى الطبق المخصص لمكعبات الثلج.
  • استخدمي مكعبات الثلج مع جل الصبار للتخلص من التهابات البشرة وعلاج اثار حروق الشمس.

ما سبب احمرار الوجه بعد استخدام مكعبات الثلج؟

يمكن الاستفادة من فوائد الثلج للوجه بالاستخدام المتكرر بانتظام، ولكن يجب الحرص على عدم المبالغة في وضع مكعبات الثلج على البشرة لفترات طويلة لتجنب الإصابة بأي مشكلة أو حدوث انفجار للشعيرات الدموية، كما يجب وضع مكعبات الثلج في قطعة من القطن أو القماش قبل الاستخدام ويجب ان لا تزيد فترة تدليك الوجه بالثلج عن دقيقة واحدة لكل منطقة.

ما هي المنتجات التي تُستخدم بعد علاج الوجه بالثلج؟

بعد علاج الوجه بالثلج، يمكنكِ استخدام بعض منتجات العناية بالبشرة التي قد تساعد على منح بشرتكِ فوائد إضافية وامتصاص أفضل، مثل السيرومات، مثل سيروم فيتامين سي، أو كريمات ترطيب البشرة المناسبة لنوع بشرتكِ.

ولكن، يجب تجنب كريمات تقشير البشرة أو المنتجات التي تحتوي على أحماض قوية أو جلسات إزالة الشعر بالليزر أو الديرما رولر بعد تبريد الوجه بالثلج لأنها قد تؤدي إلى زيادة التهاب البشرة وانسداد المسام بشكل ملحوظ.

استفسارات مهمة عن الثلج للوجه

استفسارات مهمة عن الثلج للوجه
ما هي مدة استخدام الثلج على الوجه؟

لا بأس من استخدام الثلج مرة واحدة يوميا لمدة دقيقة واحدة قبل النوم لتهدئة البشرة، أو في الصباح لتعزيز نضارة وإشراق الوجه.

هل تمرير الثلج على الوجه مفيد؟

بالتأكيد، لأن الثلج يمنح الوجه 14 فائدة، ولكن تأثيره مؤقت ويجب استخدامه يوميا للحصول على أكبر فائدة.

متى تظهر نتائج الثلج للوجه؟

تظهر نتائج الثلج مباشرةً بعد استخدامه كل مرة، فعلى الرغم أن نتائجه مؤقتة، إلا أنها فعالة عند استخدامه بشكل يومي.

هل الثلج يفتح البشرة؟

للأسف لا يعمل الثلج على تفتيح البشرة، ولكن له تأثير مباشر على اشراقة البشرة ونضارتها. وفي جميع الأحوال لا يمكن تفتيحها إلا باستخدام كريم تبيض الوجه أو باستخدام بعض الوصفات الطبيعية.

 هل الثلج يطلع حبوب؟

بالتأكيد لا، فالثلج يُستخدم لعلاج المشاكل التي تسبب الحبوب وليس العكس. ولكن، بالتأكيد لا يمكن اعتبار الثلج علاج فعال ونهائي للحبوب. كما ننصحكِ بزيارة طبيب الجلدية لتلقي العلاج المناسب.

هل الثلج يغلق مسام الوجه؟

نعم، بالتأكيد. حيث تُعد أكبر فوائد مكعبات الثلج عند استخدامها للوجه هي القدرة على إغلاق المسام المفتوحة التي تسبب ظهور البثور والحبوب وزيادة إفراز الزهم ولمعان البشرة.

أخيرا، يُعتبر استخدام الثلج للوجه يوميا قبل النوم أو في الصباح حل مؤقت فقط ولا يوصى به كعلاج طويل الأمد. وبالنسبة للأمراض الجلدية، ننصحكِ بمتابعتها مع طبيب جلدية لعلاجها بطريقة صحيحة.

اظهر التعليقات