كريم بيبانثين الازرق مرطب للوجه .. فوائد وأضرار وموانع والمزيد

من بين كريمات بيبانثين المختلفة يأتي كريم بيبانثين الازرق المرطب للوجه كواحد من أفضل الكريمات التي يوصي بها الأطباء لترطيب البشرة والتخلص من جفافها وعيوبها وتجديد خلاياها، حتى أصبح من أهم الكريمات الأساسية في كل بيت في المملكة العربية السعودية والخليج بشكل عام. فما هي فوائد كريم بيبانثين الازرق واستخداماته الصحيحة وأهم المعلومات المغلوطة عنه والفرق بين أنواعه؟ سنعرف كل ذلك وأكثر في مقال اليوم من مجلة العزيزة.

البيبانثين

بيبانثين

البيبانثين هي مجموعة من كريمات العناية بالبشرة من إنتاج شركة باير فارما، تحتوي بشكل أساسي على مادة الديكسابانثينول (فيتامين B5)، ومن بينها بيبانثين الازرق للترطيب، والوردي للشفايف، و بيبانثين بلس للحروق؛ ولكل منهم تأثير مختلف على البشرة.

ما هو كريم بيبانثين الازرق؟

كريم بيبانثين الازرق مرطب للوجه

كريم بيبانثين الازرق هو مرطب للوجه يعمل على الترطيب العميق للبشرة الجافة وتحسين ملمسها وتقليل الالتهابات الجلدية والحروق الشمسية الخفيفة وتهدئة الحكة والقرح بفضل ما يحتويه من الديكسابانثينول الذي يساعد على تجديد خلايا البشرة، ويوصي به الأطباء لأنه فعال وآمن ولا يسبب أضرار ويمكن استخدامه أثناء الحمل والرضاعة أيضًا.

كيف يعمل البيبانثين على البشرة؟

عند استخدام مرطب بيبانثين على الجلد يتحول الديكسابانثيول إلى حمض البانتوثينيك الذي يعمل على جذب الرطوبة إلى الجلد ومنع فقدان الماء، بالإضافة إلى تجديد خلايا البشرة.

كما يُعد بيبانثين الازرق النوع الوحيد من أنواع بيبانثين الذي يحتوي على تركيبة لطيفة بما يكفي لاستخدامه للوجه عدة مرات يوميًا بدون آثار جانبية.

فوائد كريم بيبانثين للوجه

فوائد كريم بيبانثين للوجه
  • ترطيب البشرة الجافة وشديدة الجفاف وتنعيمها وتعزيز مرونتها وحمايتها من التشققات الجلدية.
  • تهدئة الجلد بعد استخدام كريمات التقشير الكيميائي والليزر.
  • الحد من الالتهابات الناتجة عن استخدام كريم لازالة حب الشباب.
  • كريم بيبانثين للمرضع يساعد على علاج تشقق الحلمات الناتج عن الرضاعة.
  • يخفف حروق الشمس والحروق الطفيفة الناتجة عن ارتفاع درجات الحرارة.
  •  يسرع عملية الإصلاح الذاتي للجلد وتجديد الخلايا ويساعد على التئام الجروح الخفيفة.
  • يمكن استخدام بيبانثين لعلاج قرح الفراش الخفيفة بفضل قدرته على تنعيم الجلد وتجديد الخلايا.
  • يخفف من الحكة الجلدية والتهابات قرص الحشرات والقروح.
  • يُعد من افضل كريمات علاج تشققات القدمين في يوم واحد فقط مجرب وفعال.
  • استخدام بيبانثين للركب يساعد على تنعيمها وترطيبها.
  • يُعد أحد كريمات الاكزيما الخفيفة التي تظهر على شكل التهاب بسيط وحكة خفيفة.
  • آمن على البشرة ولا يسبب آثار جانبية محتملة لأنه خالي من العطور والبارابين.
  • يعالج قشور البشرة المتشققة بفضل قدرته على تعزيز عملية تجديد الخلايا الجلدية.
  • يُعد من أفضل كريمات ترطيب البشرة شديدة الجفاف في فصل الشتاء لأنه يحفظ الرطوبة داخل الجلد لأطول فترة ممكنة.
  • يهدئ تهيج البشرة الناتج عن ازالة الشعر.
  • نظرًا لقدرته الكبيرة على ترطيب البشرة بعمق وتجديد الخلايا فهو يُعد افضل كريم بعد الليزر وعمليات التجميل.
  • كريم بيبانثين الأزرق فعال في علاج تشققات الشفاه التي تحدث غالباً في فصل الشتاء.

أضرار مرطب بيبانثين للوجه

Advertisement

على الرغم من فوائد بيبانثين الازرق للوجه والجسم إلا أنه قد يسبب بعض الأضرار بسبب الاستخدام الخاطئ، مثل:

  • ظهور طفح جلدي والتهابات والشعور بالرغبة في حك الجلد بسبب وجود حساسية جلدية تجاه أحد مكونات الكريم.
  • زيادة حب الشباب في الوجه نتيجة لاستخدام بيبانثين الازرق على البشرة الدهنية والمختلطة.

ولكن لا داعي للقلق، فيمكن تجنب تلك الأضرار النادرة عن طريق استخدام الكريم للبشرة الجافة فقط بالإضافة إلى عمل اختبار حساسية للجلد قبل استعمال بيبانثين للوجه.

Advertisement

موانع استعمال بيبانثين الازرق للوجه

  • تم صياغة بيبانثين الازرق ليكون كريم مرطب فقط، مما يعني أنه لا يعمل على علاج حب الشباب والرؤوس السوداء لأنه لا يحتوي على أي مادة تساعد على ذلك.
  • لا يمكن استخدام بيبانثين الازرق للهالات السوداء تحت العين لأنه لا يُعد كريم للهالات السوداء أبدًا، فهو لا يساعد على تعزيز الدورة الدموية في محيط العين، وبالتالي لا يساعد على إخفاء الهالات.
  • لا يمكن استخدام بيبانثين للتفتيح أيضًا لأن جميع مكوناته من الديكسابانثينول والجلسرين، وجميعها مكونات ترطيب لا علاقة لها بالتفتيح نهائيًا.
  • بيبانثين الازرق غير مناسب للبشرة الدهنية لأن مكوناته كثيفة قد تؤدي إلى انسداد المسام وظهور حب الشباب والرؤوس السوداء.
  • يُفضل استشارة الطبيب قبل استعمال بيبانثين الازرق للحامل.

طريقة استخدام كريم بيبانثين للوجه

طريقة استخدام كريم بيبانثين للوجه
  1. يتم غسل اليدين والمناطق المصابة بالماء جيدً ثم تجفيفها قليلًا.
  2. ضع كمية مناسبة من بيبانثين (بحجم حبة البازلاء) على المنطقة المصابة، ثم دلكها جيدًا بحركات دائرية لطيفة.
  3. يُترك الكريم على البشرة بدون شطف، ويمكن تكرار الاستخدام أكثر من مرة يوميًا وفقاً لرأي الطبيب.
  4. نظرًا لأن بيبانثين الازرق ليس منتجًا تجميليًا، فإنه قد يستغرق بعض الوقت حتى يتم امتصاصه. لذلك، إذا كنتِ بحاجة للخروج خلال النهار، قد تحتاج إلى الانتظار لمدة نصف ساعة تقريبًا حتى يتم امتصاص الكريم في بشرتك.

Advertisement

للشفاه:

تشقق الشفاه الناتج عن البرد في أشهر الشتاء يعطي مظهراً قبيحاً، لذلك يمكنك استخدام بيبانثين كل ليلة قبل النوم وسوف تستيقظين في الصباح بشفاه أكثر جمالاً من ذي قبل. وللمزيد من الفعالية السريعة في علاج الشفاه المتشققة، يُنصح باستخدام كريم بيبانثين الوردي للشفايف.

للجسم:

يمكنك غالبًا استخدامه كمرطب للجسم خاصةً للجفاف الشديد في الكعبين والركبتين وتشققات المرفق، حيث يُعرف كريم بيبانثين بأنه كريم ينشط البشرة ويجددها من أول استخدام، بالاضافة إلى انه مضاد للشيخوخة وذلك بسبب احتوائه على فيتامين ب.

للشعر:

يمكنك استخدامه أيضًا على أطراف الشعر المتقصفة. ولكن الأفضل هو استخدام هيبتا بانثينول للشعر لأنه مخصص لذلك. باختصار، أبقِ البيبانثين في متناول يدك لتبدو جميلة من الرأس إلى القدمين.

كريم بيبانثين الازرق للتفتيح

كريم بيبانثين الازرق للتفتيح

للأسف لا يُعد بيبانثين الازرق كريم تبييض الوجه لأنه لا يحتوي على أي مواد معالجة للميلانين، مثل الهيدروكينون أو الأربيوتين، وهو خالي من مواد التقشير التي تبيض الوجه وتزيل التصبغات ايضا، مثل التريتينوين أو حمض الكوجيك. ولكن يمكن استخدام كريم بيبانثين للتفتيح عن طريق إضافته إلى بعض كريمات التقشير، مثل كريم ديفرين في خلطة واحدة تُسمى الخلطة الثلاثية.

مرطب بيبانثين الازرق للبشرة الدهنية

بيبانثين الأزرق غير مناسب للبشرة الدهنية والمختلطة أبدًا لأن تركيبته قد تسبب انسداد المسام وظهور حب الشباب وزيادة إنتاج الزهم والزيوت. وبدلًا منه يمكنك اختيار كريم مرطب للبشرة الدهنية.

كريم بيبانثين للمناطق الحساسة

تؤكد تجارب كريم بيبانثين أنه مناسب لترطيب المنطقة الحساسة، ولكن بعض الأطباء ينصحون باستخدام كريم بيبانثين الوردي بدلًا منه لأن تركيبته مناسبة للبشرة الحساسة.

كريم بيبانثين للحبوب

لا يمكن استخدام بيبانثين الازرق لعلاج الحبوب بأي شكل لسببين، الأول أنه لا يحتوي على أي مادة تساعد على علاج الحبوب أو حتى تخفيفها، والثاني أن تركيبته كثيفة تسبب انسداد المسام وانتشار الحبوب في البشرة المعرضة لحب الشباب.

كريم بيبانثين للحامل

يؤكد أطباء النساء والتوليد، مثل الدكتور زهير الكيالي، عبر الطبي، أن كريم بيبانثين آمن على الحامل في الشهور الأولى ولا ضرر منه.

كريم بيبانثين بعد التقشير

يُعد بيبانثين الازرق من أهم وأفضل الكريمات المستخدمة بعد التقشير والليزر بفضل فعاليته في ترطيب البشرة بسرعة فائقة وتهدئة التهاباتها وتجديد خلايا الجلد.

سعر كريم بيبانثين الازرق

مرطب بيبانثين 30 جم سعره في السعودية 22.94 ريال، و في الأردن 35 دينار أردني، و في الكويت سعره 2.750 دينار كويتي، و في الإمارات سعره 35 درهم إماراتي.

الفرق بين جميع أنواع بيبانثين

كريم بيبانثين للشفايف

كريم بيبانثين للشفايف

يساعد كريم بيبانثين الوردي على علاج طفح الحفاض عند الأطفال عن طريق ترطيب البشرة وتجديد الخلايا وعمل طبقة عازلة بين الحفاض والجلد، ويمكن استخدامه لترطيب وتفتيح الشفايف للكبار، كما يُنصح به لمنع جفاف المنطقة الحساسة وتقليل الخطوط البيضاء والحمرا في الجلد.

كريم بيبانثين للحروق

كريم بيبانثين للحروق

يحتوي كريم بيبانثين بلس على تركيبة خاصة من المواد المطهرة لها القدرة على تسريع عملية تجديد خلايا الجلد وشفاء الأنسجة والجلد المتضرر، مما يساعد بشكل مباشر على علاج الحروق الخفيفة والجروح السطحية وتخفيف الألم المصاحب لها.

لوشن بيبانثين

بيبانثين لوشن

لوشن بيبانثين مرطب يومي للوجه والجسم يساعد على ترطيب البشرة وتهدئة الالتهابات الناتجة عن التعرض للعوامل الخارجية، وهو مثالي لتخفيف حروق الشمس بفضل تركيبته الخفيفة سريعة الامتصاص والفعالة من بروفيتامين B5.

كريم بيبانثين للاسترتش مارك

كريم بيبانثين للاسترتش مارك

كريم بيبانثين لعلامات التمدد تم صياغته خصيصًا للتخلص من الاسترتش مارك التي تظهر أثناء الحمل وبعد الولادة، وهو منتج غني بخلاصة نبات سنتيلا اسياتيكا المعروف بقدرته على تحفيز الكولاجين والحد من الاسترتش مارك في الجلد. كما يحتوي على الديكسابانثينول والجلسرين لترطيب البششرة وتغذيتها.

مرطب بيبانثين للبشرة الحساسة

كريم بيبانثين سينسي دايلي

مكونات بيبانثين الازرق ثقيلة وغير مناسبة للبشرة الحساسة. لذلك تم صياغة كريم بيبانثين سينسي دايلي بتركيبة خفيفة وآمنة وسريعة الامتصاص من البريبايوتكس تعمل على تقوية حاجز البشرة ودفاعات البشرة الحساسة، بالإضافة إلى ترطيبها وتهدئة التهاباتها.

ملحوظة مهمة: المعلومات في هذا المقال لا تعتبر بديل عن الاستشارة الطبية، ويجب سؤال الطبيب أولًا قبل استخدام أحد كريمات بيبانثين، ونؤكد على ضرورة عمل اختبار حساسية قبل استخدامه للتأكد أن البشرة لا تعاني من حساسية تجاه مكوناته.

الخلاصة: هل ننصح بكريم بيبانثين الازرق للوجه؟

نعم، ننصح باستخدام كريم بيبانثين الازرق مرطب للوجه فقط، ولكننا لا ننصح باستخدامه لأي غرض آخر، مثل التفتيح أو علاج الحبوب والهالات. كما ينصح الخبراء في مجلة العزيزة بضرورة استعمال البيبانثين بطريقة صحيحة وللبشرة الجافة فقط حتى لا يسبب أي أضرار أو آثار جانبية.

قد يعجبك ايضا
اظهر التعليقات