أسباب السواد بعد التقشير الكيميائي وطريقة علاجه في المنزل بسهولة!

يعتبر السواد بعد التقشير الكيميائي من أكثر المشاكل الشائعة بعد تقشير البشرة، فهي تُصيب أكثر من 50% تقريبا من النساء اللاتي يقمن بجلسات التقشير الكيميائي في العيادة أو باستخدام كريمات التقشير المنزلية التي تعتمد على الأحماض الكيميائية. ولكن، لا داعي للقلق من ذلك بعد الآن، فمن خلال مقال اليوم ستعرفين اسباب السواد بعد التقشير الكيميائي وكيفية علاجه في منزلكِ بسهولة مع أهم الخطوات التي ينصح بها قبل وبعد التقشير الكيميائي للوقاية من ذلك السواد.

ما هو السواد بعد التقشير الكيميائي؟

السواد بعد التقشير الكيميائي

السواد بعد التقشير الكيميائي هو تصبغ جلدي شائع كعرض جانبي يظهر في المناطق الجلدية التي تم تقشيرها نتيجة تحفيز الخلايا الصبغية فيها على إفراز مادة الميلانين بغرض حماية الجلد، وغالباً ما يختفي السواد بشكل طبيعي مع العناية اليومية بالبشرة، إلا أنه أحيانا ما يستمر لوقت طويل ويحتاج إلى طرق علاجية مختلفة.

عادةً ما يختفي السواد والاسمرار بعد جلسة التقشير الكيميائي بأسبوع أو 10 أيام حيث يتقشر الجلد بشكل تدريجي. ولكن، إذا تسبب التقشير الكيميائي في حروق جلدية خفيفة، فقد تظهر تصبغات ما بعد الالتهاب، وهي نوع من أنواع الاسمرار يحتاج إلى وقت أطول للعلاج.

وتختلف درجات السواد بعد التقشير الكيميائي باختلاف نوع التقشير ذاته؛ فإذا كان التقشير سطحي، فمن المحتمل أن يختفي السواد تدريجياً مع استخدام كريمات التفتيح، ولكن، إذا كان التقشير الكيميائي عميق، فمن المحتمل أن يتحول السواد إلى فرط تصبغ شبه دائم ويحتاج إلى علاج لفترة تطول بناءً على استجابة البشرة للعلاج.

اسباب السواد بعد التقشير الكيميائي

اسباب السواد بعد التقشير الكيميائي

تبدأ مكافحة ظهور السواد بعد التقشير الكيميائي بالوقاية من أسباب ظهوره في المقام الأول. ومن أكثر أسباب السواد بعد التقشير شيوعاً ما يلي:

  1. عدم العناية بالبشرة بعد جلسات التقشير وفقاً لتعليمات الطبيب.
  2. استخدام كريمات التقشير الكيميائي القوية في بداية العلاج بدلاً من استخدام الكريمات الخفيفة أولا.
  3. تعرض البشرة للشمس لفترة طويلة قبل جلسات التقشير الكيميائي بدون أي طريقة حماية.
  4. عدم ترطيب البشرة جيداً بعد جلسات التقشير في العيادة أو المنزل.
  5. تناول بعض الأدوية الهرمونية، مثل مضادات الالتهاب وموانع الحمل وهرمون الاستروجين النسائي.

كيفية علاج السواد بعد التقشير الكيميائي

كيفية علاج السواد بعد التقشير الكيميائي

إذا ظهر السواد في الوجه بسبب التقشير العميق، فمن المهم أن تسألي الطبيب عن روتين مناسب لعلاجه بطريقة طبية صحيحة. أما إذا كان السواد نتيجة التقشير السطحي، فيُمكنكِ اتّباع أحد الطرق الثلاثة التالية بعد سؤال الطبيب:

  1. استخدام الخلطة الثلاثية.
  2. استخدام كريمات تفتيح البشرة.
  3. تقشير البشرة بحمض الجليكوليك.

Advertisement

اليكِ كل طريقة منهم بالتفصيل:

استخدام الخلطة الثلاثية

في دراسة قام بها المعهد الوطني للصحة أكدت أن الخلطة الثلاثية التي تحتوي على الهيدروكينون وفيتامين A والكورتيزون هي طريقة فعالة جدا لعلاج السواد بعد التقشير الكيميائي وأي نوع من أنواع التصبغات بشكل عام لأن تلك الخلطة مكونة من 3 عناصر مهمة للبشرة، وهي التفتيح والتقشير اللطيف وتهدئة التهابات الجلد.

Advertisement

تتكون الخلطة الثلاثية من 3 كريمات، كريم الدوكين، و كريم لوكويد، و كريم اكرتين. ويمكنكِ تحضيرها كالتالي:

  1. اخلطي كمية بحجم حبة البازلاء من كريمات الخلطة.
  2. دلكي الخلطة على بشرة نظيفة، واتركيها لمدة 15 دقيقة ثم اشطفي وجهكِ بالماء الفاتر.
  3. كرري الخلطة مرتين فقط أسبوعيا.

نصيحة مهمة: يجب سؤال الطبيب أولا قبل استخدام الخلطة الثلاثية للسواد بعد التقشير الكيميائي للتأكد من فعاليتها وآثارها الجانبية المحتملة.

استخدام كريمات تفتيح البشرة

استخدام كريمات تفتيح البشرة بعد التقشير

Advertisement

من أكثر الطرق الفعالة في علاج السواد بعد التقشير الكيميائي السطحي هي استخدام أحد كريمات تفتيح الوجه سريعة المفعول، حيث تحتوي تلك الكريمات على عناصر تعمل على تقليل إنتاج الميلانين في البشرة، مما يساعد على إزالة السواد بشكل تدريجي. يُمكنكِ استخدام أحد تلك الكريمات مرتين يومياً للحصول على أفضل وأسرع نتيجة.

ومن أشهر كريمات تفتيح الوجه التي ينصح بها بعد التقشير الكيميائي ما يلي:

  1. كريم ستارفيل للتفتيح.
  2. كريم ليت اب.
  3. كريم بيوديرما للتفتيح.

تقشير البشرة بحمض الجليكوليك

في حين أن حمض الجليكوليك يُعتبر من أنواع التقشير الكيميائي للبشرة، إلا أنه أخف نوع منهم ومن غير المحتمل أن يسبب أي أعراض جانبية. لذلك، قد ينصح الأطباء باستخدام أحد كريمات حمض الجليكوليك بتركيز 30% تقريبا لازالة المناطق الجلدية التي تحتوي على تصبغات خفيفة، مما يساعد على علاج السواد بعد التقشير بشكل طبيعي.

وصفات طبيعية لإزالة السواد بعد التقشير الكيميائي

وصفات طبيعية لإزالة السواد بعد التقشير الكيميائي

اليكِ بعض الوصفات الطبيعية التي يمكنكِ الاعتماد عليها لإزالة السواد بعد التقشير في المنزل:

وصفة الزبادي والعسل

  1. اخلطي 3 ملاعق من الزبادي مع ملعقة من العسل، ثم ضعي الوصفة على بشرة نظيفة مع تدليكها بحركات دائرية لطيفة.
  2. اتركي الوصفة على وجهكِ لمدة 15 دقيقة ثم اشطفيه بالماء الفاتر.

وصفة الكركم والحليب

  1. اخلطي ملعقة من الكركم المطحون مع ربع كوب من الحليب.
  2. اشطفي وجهكِ بالماء الفاتر وجففيه بلطف، ثم دلكي وصفة الكركم والحليب على بشرتكِ واتركيها لمدة 25 دقيقة.
  3. كرري الوصفة 3 مرات أسبوعيا.

كيفية تحضير البشرة قبل التقشير الكيميائي

  1. من المحتمل أن يوصي الطبيب باستخدام أحد كريمات الريتينويد قبل جلسة التقشير الكيميائي بعدة أسابيع لتحضير البشرة وتهيئتها جيدا.
  2. استخدام كريم يحتوي على الهيدروكينون (hydroquinone) مثل كريم ميلانو فري لتقليل الآثار الجانبية المحتملة.
  3. لابد من حماية البشرة من أشعة الشمس يومياً لفترة طويل قبل البدء في جلسات التقشير الكيميائي.
  4. تجنب استخدام طرق ازالة الشعر قبل أسبوع كامل من جلسات التقشير حتى لا يترقق الجلد بسهولة ويتعرض للسواد بعد التقشير الكيميائي.
  5. تجنب استخدام منتجات العناية بالوجه مثل كريمات التقشير أو الماسكات من الصيدلية قبل أسبوع من التقشير الكيميائي للوجه.

كيفية الوقاية من السواد بعد التقشير

  1. لابد من استخدام واقي شمس طبي يومياً مناسب لنوع البشرة ويحمل عامل SPF 30 على الأقل، ويجب تطبيقه مرة كل ساعتين في الشمس.
  2. الابتعاد عن أشعة الشمس نهائياً وعدم الخروج فيها إلا بعد انتهاء جلسات التقشير الكيميائي حتى لا تتفاعل أشعة الشمس مع البشرة وتسبب اسمرار الجلد.
  3. اختيار طبيب ماهر للقيام بجلسة التقشير الكيميائي العميق حتى يُمكنكِ الاستفادة من فوائده بدون التعرض لأعراضه الجانبية مثل السواد والالتهابات الجلدية.
  4. اتّبعي تعليمات الطبيب بعد جلسات التقشير الكيميائي بشكل صارم، واسأليه عن روتين يومي مناسب لكِ للوقاية من ظهور السواد في البشرة.
  5. لا تتناولي الأدوية الهرمونية إلا بعد إنتهاء مرحلة التقشير الكيميائي بجميع جلساتها بشكل نهائي، مع ضرورة إخبار الطبيب بأنواع الأدوية التي تتناولينها.
  6. استخدمي كريم مرطب مناسب وفعال وطبي بعد كل جلسة تقشير في العيادة أو في المنزل لأن الترطيب خطوة مهمة جدا للوقاية من ظهور السواد بعد التقشير الكيميائي.
قد يعجبك ايضا
اضف تعليق