الفرق بين أنواع جراحات السمنة المفرطة .. أشهر 7 عمليات للتخسيس

تعددت أنواع جراحات السمنة المفرطة في الآونة الأخيرة بسبب زيادة معدل الاصابة بمرض السمنة بشكل ملحوظ، ويرجع ذلك لاتباع عادات غذائية خاطئة سواء عن طريق تناولنا كميات كبيرة من الأطعمة ذات سعرات حرارية عالية تفوق عدد السعرات التي يحتاجها الجسم، أو بسبب عدم ممارستنا للأنشطة الرياضية والخمول وقلة الحركة، ما أدى إلى تراكم الدهون المسببة لأمراض السمنة المفرطة. و في هذا المقال، سنعرف الفرق بين انواع جراحات السمنة المفرطة بالتفصيل.

السمنة المفرطة

السمنة المفرطة

إذا كنت تعاني من السمنة المفرطة؛ فبكل تأكيد أنت بحاجة أولاً لاستشارة طبية ووضع نظام غذائي مناسب يساعدك في خسارة الدهون المتراكمة وزيادة القدرة على تحمل الجوع لفترات طويلة بالإضافة إلى تسريع عملية التمثيل الغذائي. و في حالة فشل النظام الغذائي، فتكون بحاجة إلى الخضوع إلى عمليات السمنة المفرطة مثل عمليات تكميم المعدة وتحويل مسار.

وتعد جراحات السمنة المفرطة من أسرع الحلول لخسارة الوزن بشكل سريع والتي مهما بلغت خطورتها لا تقارن بخطورة مرض السمنة؛ فعليك فقط أختيار جراح متمكن و تحت يديه فريق طبي متميز لتجنب أي مضاعفات ناتجة عن عمليات السمنة وهذا تمامًا ما يقدمه مركز دكتور محمد ضياء سرحان لجراحات السمنة والمناظير الطبية.

أنواع جراحات السمنة المفرطة

أنواع جراحات السمنة المفرطة

تتعدد أنواع جراحات السمنة المفرطة لتتناسب مع طبيعة أجسامنا المختلفة،. ولكن، أبرز تلك العمليات هي تكميم المعدة وتحويل المسار، وينقسم كلاً منهما إلى عدة أنواع أيضا سنعرفها بالتفصيل في السطور التالية.ولكن، توجد بعض الشروط التي يجب مراعاتها قبل اتخاذ قرار جراحة السمنة. وهي حسب ما جاء في الجمعية الفيدرالية لجراحات السمنة والمناظير كالتالي:

  1. أن يزيد عمر مريض السمنة عن 10 سنوات، و في بعض عمليات السمنة يجب ألا يقل عمره عن 18 عامًا.
  2. أن يتخطى مؤشر كتلة الجسم 30 إلى  34.9، أو أن يزيد الوزن عن 40 كجم عن الطبيعي، وهو اقل وزن لعملية التكميم، ودون ذلك يمكنه اتباع وسائل تخسيس أخرى مثل الكبسولة المبرمجة.

ويتمثل الفرق بين جراحات السمنة المفرطة كالتالي:

أنواع عمليات تكميم المعدة

بالرغم من تعدد انواع عمليات تكميم المعدة من التكميم الدقيق والتكميم المعدل وتكميم البكيني، الا ان كلهم هدفهم واحد وهو خسارة الوزن. وفيها يقوم الجراح باستئصال حوالي 70% أو أكثر من حجم المعدة وتدبيس الجزء المتبقي من المعدة على شكل أنبوب لتمنح المريض احساس بالشبع حتى بتناول كميات صغيرة من الطعام. وتتعدد أنواع عملية تكميم المعدة كالتالي:

1. التكميم العادي:

عملية التكميم العادي هي أشهر أنواع عمليات السمنة المفرطة، وهي الاختيار الأول لجراح السمنة. وتعتمد في آليتها على عمل بضع فتحات أعلى البطن، ثم يقوم الجراح باستخدام أجهزة شديدة الدقة تعمل على استئصال جزء كبير من المعدة، ثم يتم تدبيس الجزء المتبقي؛ فيصبح على شكل انبوب او كم طويل (يشبه الموز).

Advertisement

2. التكميم الدقيق:

عملية التكميم الدقيق هي اكثر تطورا من عملية التكميم العادي، حيث يستخدم الجراح منظاره الطبي ليتم قص وتدبيس المعدة عن طريق عمل فتحات أعلى البطن لا يتعدى حجمها 2 سم، ثم يتم تثبيت المنظار بكاميرا ليكشف عما بداخل المريض من أوعية دقيقة حتى لا تُخدش أو يُنتج أي مضاعفات أثناء إجراء العملية.

3. التكميم المعدل:

Advertisement

عملية التكميم المعدل هي أكثر أنواع عمليات التكميم تطورا، حيث يقوم الجراح باستئصال جزء من المعدة بواسطة المنظار الطبي، ثم يتم بوضع حلقة من السيليكون داخل المعدة ليمنعها من التمدد مرة أخرى.

4. تكميم البكيني:

عملية تكميم البكيني تتميز بكونها جراحة تجميلية بحيث لا تترك أية آثار للجروح، ويرجع ذلك لطريقة إجرائها. حيث يقوم الجراح بعمل ثلاث فتحات صغيرة لا تتعدى 1 سم أسفل البطن عند خط البكيني. ولكنها لا تصلح إلا لمن يزيد أعمارهم عن 18 عامًا ولا يتخطى الـ 65 عامًا.

ملحوظة: تختلف مدة التئام المعدة بعد عملية التكميم من مريض لآخر، ولكن جميع المرضى يظلون في المستشفى لمدة 3 أيام على الأكثر بعد العملية لمتابعة حالته.

أنواع عمليات تحويل المسار

Advertisement

عمليات تحويل المسار من أكثر جراحات السمنة شيوعا في القرن الواحد والعشرين، وهي تعمل على تقليص حجم المعدة والأمعاء، وبفضلها يتخطى الطعام المكتسب الجزء الأول من الأمعاء المسئول عن امتصاص المواد المسببة للسمنة، أو المسئول عن امتصاص السكريات. وهي تنقسم إلى 3 أنواع:

  1. تحويل المسار الكلاسيكي.
  2. تحويل المسار المصغر (عملية السكر).
  3. تحويل المسار ثنائي التقسيم (عملية الساسي).

دعونا نعرف المزيد عن كل نوع بالتفصيل:

1. عمليات تحويل المسار الكلاسيكي:

هي أسهل عمليات تحويل المسار، وهي النوع الأول الذي يعتمده الأطباء ويتم على خطوتين. الأولى هي عزل ما يصل إلى 80% من المعدة، وفي الخطو الثانية يتم تقليص الأمعاء عن طريق استئصال ما يصل إلى 60% من حجمها. ثم يقوم الطبيب بربط الجزئين الغير معزولين من المعدة والأمعاء.

2. عمليات تحويل المسار المصغر:

يُطلق على عملية تحويل المسار المصغر أسم “عملية السكر” فعلى الرغم أنها تعمل على فقدان الوزن الزائد بسرعة، إلا أنها تساعد في تقليل نسبة السكر في الدم أيضا. وهي أكثر عمليات تحويل المسار التي تناسب مرضى السكر، خاصةً النوع الثاني.

تتم هذه العملية على عدة خطوات طبية، وهي كالتالي:

  1. قص الأمعاء.
  2. عزل جزء من المعدة.
  3. ربط الأجزاء الغير منعزلة بعضها البعض.

ويساعد هذا النوع من العمليات على عدم احتفاظ الجسم بالسعرات الحرارية بنسبة كبيرة .

3. عملية تحويل المسار ثنائي التقسيم (الساسي):

هي عملية تحويل المسار الساسي هي الأكثر تعقيدا، حيث تعتمد على الخلط بين عمليتين في نفس الوقت، الأولى هي عملية عملية تحويل المسار بالمنظار، والآخرة هي عملية التكميم المعدل. حيث يتم تقسيم المعدة إلى جزئين كالتالي:

  1. الجزء الأول المسؤول عن استقبال الطعام، ويتم فيها عملية التكميم للتصغير من حجمها.
  2. الجزء الآخر يتم تدبيسه وربطه بالأمعاء الدقيقة لتسهيل عملية الهضم وخسارة الوزن أسرع.

ملحوظة مهمة: توجد العديد من اسباب زيادة الوزن بعد عملية تحويل المسار، ومن أهمها تناول الطعام بشراهة بعد العملية مع عدم ممارسة نظام غذائي سليم. 

أخيرا، الفرق بين انواع جراحات السمنة المفرطة كثير، ولكن اختيار النوع المناسب لك يكون حسب رأي الطبيب المعالج فقط. كما ننصح بمتابعة الطبيب، أو المشفى، بعد عمل العملية لفترة من الزمن، مع اتباع النظام الغذائي الذي يحدده الطبيب بحذافيره حتى لا يزيد الوزن مرة أخرى.

قد يعجبك ايضا
اضف تعليق