واقي شمس

الفرق بين واقي الشمس الفيزيائي والكيميائي مع 4 نصائح مهمة

معرفة الفرق بين واقي الشمس الفيزيائي والكيميائي هي خطوة مهمة لمعرفة افضل واقي شمس يناسب روتينك اليومي للعناية بالبشرة لأن كل نوع منهم له مميزات وعيوب تختلف عن النوع الآخر. لذلك، إذا كنتِ تستخدمين العديد من واقيات الشمس ولا تجدين منها النتيجة المرغوبة، فقد تكون المشكلة أنك لا تعرفين كيفية اختيار النوع المناسب لكِ بالضبط، وهو ما سنعرفه بالضبط في مقال اليوم من العزيزة. تابعونا.

Advertisements

الفرق بين أنواع أشعة الشمس

Advertisements

أنواع أشعة الشمس

تنقسم أشعة الشمس إلى 3 أنواع، الأشعة التحت حمراء المسؤولة عن الحرارة، والأشعة الضوئية المسؤولة عن إنارة السماء وتنوع الألوان، والأشعة الفوق بنفسجية التي تُمِد جسم الإنسان بفيتامين D.

تنقسم الأشعة الفوق بنفسجية إلى نوعين، UVA و UVB. وعلى الرغم من فوائدها للجسم، إلا أن التعرض لها يوميا يسبب حروق الشمس والتجاعيد وفرط التصبغ والعديد من المشاكل الجلدية المتقدمة مثل سرطان الجلد. لذلك، يتم عمل واقيات الشمس الفيزيائية والكيميائية للوقاية من أضرار أشعة الشمس الفوق بنفسجية بنوعيها.

Advertisements

الفرق بين واقي الشمس الفيزيائي والكيميائي

الفرق بين واقي الشمس الفيزيائي والكيميائي
  1. واقي الشمس الفيزيائي يتكون من مكونات غير عضوية ويتكون من معادن غير ضارة، أما واقي الشمس الكيميائي يتكون من مواد عضوية.
  2. يختلف واقي الشمس الفيزيائي عن الكيميائي في طريقة العمل، حيث يعمل واقي الشمس الفيزيائي على طرد الأشعة الفوق بنفسجية خارج الجلد، أما واقي الشمس الكيميائي فيعزز قدرة الجلد على امتصاص الأشعة الشمسية ويحولها إلى حرارة تُفقد من الجسم تدريجيا.
  3. أيضا، واقي الشمس الفيزيائي يدخل في تركيبته معادن غير ضارة على البشرة، مثل أكسيد الزنك وثاني أكسيد التيتانيوم. أما واقي الشمس الكيميائي يدخل في تركيبته مركبات عضوية مثل الكربونات.

معلومات عن واقي الشمس الفيزيائي

Advertisements

معلومات عن واقي الشمس الفيزيائي

Advertisements

  1. يتم استخدامه قبل التعرض للشمس بـ 10 دقائق.
  2. يتم تكرار استخدامه كل ساعتين في الشمس.
  3. لا يؤدي إلى حساسية الجلد.
  4. يترك طبقة بيضاء على البشرة.

معلومات عن واقي الشمس الكيميائي

Advertisements

معلومات واقي الشمس الكيميائي
  1. تركيبته لا تترك طبقة سميكة على الجلد.
  2. لا يترك لون أبيض على الجلد إذا تعرضت البشرة للماء.
  3. لا يستخدم بكثرة يوميا.
  4. يستخدم قبل التعرض للشمس بـ 30 دقيقة.
  5. أحيانا يسبب حساسية للبشرة.

ما هو افضل واقي شمس لبشرتك؟

Advertisements

افضل واقي شمس لبشرتك

في حين أن معظم شركات مستحضرات العناية بالبشرة تروج لأنواع واقي الشمس الفيزيائي، وهي الأنواع الأشهر في الأسواق الطبية. إلا أن واقي الشمس الكيميائي ليس سيئا أيضا. ولكن، لكل منهم مميزات و عيوب خاصة به. يمكنكِ المقارنة بينهما ومعرفة النوع المناسب من وجهة نظرك.

فمثلا، واقي الشمس الفيزيائي يترك طبقة بيضاء على الوجه عند التعرض للماء، إلا أن بعض الشركات بدأت في علاج تلك المشكلة عن طريق إضافة نسبة من الفاونديشن لواقي الشمس الخاص بها. أما واقي الشمس الكيميائي لا يترك تلك الطبقة البيضاء، إلا أنه يسبب حساسية وحبوب لبعض الأشخاص. لذلك، فإن افضل واقي شمس هو الواقي الذي يناسب احتياجاتك و استخدامك اليومي.

نصائح عن واقي الشمس

  1. إذا كنتِ من أصحاب البشرة الحساسة، فمن الأفضل اختيار واقي الشمس الفيزيائي.
  2. اختاري واقي الشمس الذي يحتوي على عامل حماية SPF 30 أو أعلى.
  3. الفرق بين واقي الشمس 50 و100 ليس كبيرا كما تظنين، حيث يعمل واقي الشمس SPF 50 على الحماية من 98% من أشعة الشمس، أما واقي الشمس 100 يحمي من 99% من أشعة الشمس.
  4. اختاري واقي الشمس الذي يحمي من جميع أنواع أشعة الشمس الفوق بنفسجية، UVA و UVB.

في النهاية، بغض النظر عن الفرق بين واقي الشمس الفيزيائي والكيميائي، المهم هو أن تستخدمي واقي الشمس بشكل يومي قبل الخروج نهارا لحماية بشرتكِ من حروق الشمس والتصبغات وشيخوخة الجلد. كما ننصحكِ بعمل روتين يومي للعناية بالبشرة باستخدام غسول طبي للوجه و كريم مرطب مناسب لنوع بشرتكِ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.