متى يكون تساقط الشعر خطير وما هي اسبابه؟ مع 4 طرق للعلاج!

متى يكون تساقط الشعر خطير يُعتبر واحد من أهم الأسئلة المتعلقة بصحة الجسم عامةً لأن تساقط الشعر بطريقة غير طبيعية يُعتبر دلالة على وجودة مرض أو مشكلة عضوية يعاني منها الجسم، مثل اضطراب الهرمونات خاصةً في أوقات الحمل والدورة الشهرية، أو مشاكل الغدة الدرقية، أو نقص المعادن والفيتامينات في الجسم.

Advertisement

ولكن، لا داعي للقلق. فسنعرف في مقال اليوم من العزيزة متى يكون تساقط الشعر خطير وكيف يمكن علاجه والأسباب الطبية وراء حدوثه.

متى يكون تساقط الشعر خطير

متى يكون تساقط الشعر خطير

يكون تساقط الشعر خطير إذا زاد عن المعدل الطبيعي من 50 إلى 150 شعرة في اليوم، ويمكن ملاحظة ذلك عند توقف نمو الشعر مرة أخرى وظهور بقع فارغة في فروة الرأس. كما يُمكن اعتبار تساقط الشعر خطير إذا كان سبب لظهور الصلع المبكر في العشرينات والثلاثينيات، وغالبا ما يحدث ذلك النوع من التساقط فجأة بدون أي أعراض أو مشاكل سابقة، وغالبا ما يحدث بسبب الوراثة التي لا يمكن علاجها إلا عن طريق زراعة الشعر.

اسباب تساقط الشعر الخطير

Advertisement

اسباب تساقط الشعر الخطير

تؤكد مجموعة مايوكلينيك أن أسباب تساقط الشعر الخطير تتمثل في وجود علة أو مشكلة صحية مثل:

  1. مشاكل الغدة الدرقية: يعتبر كسل الغدة الدرقية أو فرط نشاطها واحد من أهم أسباب تساقط الشعر المباشرة بسبب تأثيرها على هرمونات الجسم.
  2. الحمل والدورة الشهرية: دائما ما يحدث تغير في هرمونات الجسم أثناء الحمل والدورة الشهرية، وهو ما يؤثر على فروة الرأس وترقق الشعر بشكل مباشر.
  3. التهابات فروة الرأس: يمكن أن تؤثر الالتهابات في فروة الرأس على كثافة الشعر وتساقطه بشكل غزير.
  4. الصلع الوراثي: هو أحد أهم أسباب تساقط الشعر الشديد، وللأسف لا يمكن علاجه باستخدام زيوت تساقط الشعر والوصفات نهائيا. وتُعتبر الطريقة الوحيدة لعلاجه هي زراعة الشعر.
  5. الأعراض الجانبية للأدوية: بعض الأدوية لها آثار جانبية مباشرة على فروة الرأس وتسبب تساقط الشعر المؤقت الذي ينتهي بمجرد التوقف عن تناولها. ومنها أدوية الكيماوي وأدوية منع الحمل وأدوية الاكتئاب.

أيضا، كثيرا ما يحدث تساقط الشعر الخطير عند النساء بسبب كثرة استخدام منتجات العناية بالشعر مثل مكواة الشعر أو المجفف الكهربائي.

Advertisement

كيفية علاج تساقط الشعر الخطير

كيفية علاج تساقط الشعر الخطير

على الرغم من صعوبة وجود علاج لتساقط الشعر مضمون 100 بالمئة، إلا أن تطور الطب منحنا عدة طرق فعالة لعلاج التساقط. ومنها ما يلي:

Advertisement

علاج سبب تساقط الشعر

إذا حاولتِ علاج تساقط الشعر بالأعشاب والزيوت أو الأدوية الطبية قبل علاج السبب الأساسي في التساقط، فمن المؤكد أنك لن تجد النتيجة التي تأملها أبدا. لذلك، يجب متابعة الأمر مع الطبيب وعمل الفحوصات اللازمة لمعرفة سبب التساقط وعلاجه أولا.

بخاخ روجين

Advertisement

بخاخ روجين

يُعتبر الروجين، أو بخاخ المينوكسيديل، واحد من أهم الطرق المؤكدة لعلاج تساقط الشعر بفاعلية كبيرة. كما أنه موجود في الصيدليات بدون وصفة طبية ويتوفر منه تركيز 5% مناسب للرجال، وتركيز 2% مناسب للنساء. إلا أن التوقف عن استخدام المينوكسيديل قد يسبب تساقط الشعر وظهور فراغات في فروة الرأس مرة أخرى.

جراحات زراعة الشعر

تُعتبر زراعة الشعر أفضل طريقة لعلاج تساقط الشعر الخطير والصلع الوراثي. وتعتمد تلك العملية على أخذ الشعر من المناطق المانحة، وغالبا ما تكون من المنطقة الخلفية للرأس، ثم زراعته في المنطقة المستهدفة. وتتنوع أنواع جراحات زراعة الشعر، إلا أن أحدثها هو زراعة الشعر بحقن البلازما.

الليزر

Advertisement

يمكن اعتبار الليزر طريقة فعالة لعلاج أحد أنواع الصلع الوراثي، وهو الثعلبة ذكريّة الشكل. ويعتمد علاج تساقط الشعر بالليزر على تعريض بصيلات الشعر إلى مستويات منخفضة من أشعة الليزر، والتي تعمل بدورها على تحفيز الدورة الدموية في جذور الشعر وتحفيز قدرة فروة الرأس على إنبات بصيلات شعر جديدة.

أخيرا، بعدما عرفت متى يكون تساقط الشعر خطير وما هي الأسباب وراء حدوثه والطرق المحتملة لعلاجه، ننصحك بمراجعة الأمر مع الطبيب لأنه وحده من يعلم الطريقة الصحيحة لعلاج فروة رأسك بفعالية وأمان. كما ننصحك بعمل الفحوصات اللازمة لمعرفة سبب التساقط والاطمئنان على نفسك.

Advertisement

اضف تعليق