العناية بالجسم

متى تلتئم المعدة بعد عملية التكميم و كم مدة العملية؟

كم مدة عملية التكميم هو أحد الاستفسارات الكثيرة التي يطرحها مرضى السمنة الذين يسعون لإجراء العملية ولكنهم يخشون من نتائجها وآلامها. لذلك، قررنا أن نكتب هذا المقال لتوفير اجابة للعديد من الاستفسارات التي يطرحها مرضى السمنة، مثل كم تستغرق عملية التكميم و متى تلتئم المعدة بعد عملية التكميم والعديد من الإستفسارات الأخرى المهمة. تابعوا معنا.

ما هي عملية تكميم المعدة بالمنظار؟

عملية تكميم المعدة بالمنظار

هي أشهر الطرق الحديثة لتخسيس الوزن، وهي عملية يتم فيها تصغير حجم البطن عن طريق قص نسبة كبيرة من المعدة تصل إلى 80% باستخدام أدوات دقيقة جدا يتم إدخالها للبطن عن طريق 4 فتحات بطول 2 سم لكل منهم، فتصبح المعدة في حجم ثمرة الموز.

يؤكد الدكتور أحمد المصري، استشارى جراحات السمنة و المناظير، أن عملية تكميم المعدة بدون جراحة تساعد على ازالة أكثر من 60% من الوزن الزائد. ومن أهم فوائد عملية تكميم المعدة، أنه يتم ازالة هرمون الجوع وتصغير حجم المعدة وتسريع الشعور بالشبع، مما يساعد على تقليل كمية الأكل التي يحتاجها الشخص يوميا، والحفاظ على الوزن المثالي.

هل أنا مناسب لعملية تكميم المعدة؟

يؤكد أطباء السمنة أن لعملية التكميم بالمنظار شروط معينة يجب توافرها في مريض السمنة حتى تصبح العملية مناسبة له، مثل:

  1. أن يكون المريض على استعداد تام لتغيير نمط حياته تماما بعد عملية التكميم.
  2. أن يكون مؤشر كتلة الجسم BMI أكثر من 40 بالنسبة لحالات السمنة المفرطة.
  3. أن يكون مؤشر كتلة الجسم بالنسبة لحالات السمنة العادية يبلغ 35 الى أقل من 40 مع وجود مشاكل صحية ناتجة عن زيادة الوزن، مثل الضغط والنوع الثاني من السكري.

كم مدة عملية التكميم؟

تختلف مدة عملية تكميم المعدة بالمنظار حسب الوسيلة المستخدمة في العملية، حيث تنقسم عملية التكميم الى نوعين، الأولى يتم فيها فتح البطن، والأخرى يتم ازالة 70% من المعدة باستخدام المنظار (وهي الطريقة الأشهر والأسرع) عن طريق عمل 4 فتحات بطول 2 سم لكل منهم وإدخال أدوات طبية تحتوي على كاميرا دقيقة في كل شق.

عادةً ما تستغرق عملية التكميم في غرفة العمليات ساعتين على الأكثر في معظم الأحيان. وبعد ذلك، يستيقظ مريض السمنة ويتابعه الأطباء والممرضون لمدة يومين أو ثلاثة بحثا عن أي مشاكل أو توابع للعملية.

اقرئي أيضا، اسباب زيادة الوزن بعد عملية تحويل المسار للمعدة.

متى تلتئم المعدة بعد عملية التكميم بالمنظار؟

في السابق، كان يتم عمل عملية التكميم من خلال جراحة مفتوحة تستغرق فترة طويلة حتى يلتئم الجرح مرة أخرى. ولكن، في الوقت الحالي يتم استخدام المنظار لعمل 3 أو 4 فتحات صغيرة لا تتعدى 2 سم لكل منها، مما يقلل فترة التئام المعدة والألم الناتج عنه إلى أقل حد.

يبقى المريض في المستشفى لمدة أقصاها 3 أيام تقريبا لمتابعة حالته الصحية بعد عملية التكميم، خاصةً معدل الضغط والسكر والنبض.

اقرئي أيضا: هل يمكن الحمل بعد عملية شد البطن؟

نظام غذائي بعد عملية تكميم المعدة

ينصح موقع مايو كلينيك باتباع نظام غذائي معين بعد الخروج من المستشفى وأثناء فترة النقاهة في المنزل حتى تلتئم المعدة بسرعة ولا يتم زيادة الوزن مرة أخرى. ومن أهمها ما يلي:

  1. يجب طلب المساعدة من الأصدقاء والأقارب للمكوث مع المريض حتى يتعافى بسرعة وتلتئم المعدة بشكل أسرع.
  2. يتم شرب سوائل خالية من السكر في أول أسبوع بعد العملية.
  3. يتم تناول الطعام المهروس حتى ثالث أسبوع بعد العملية.
  4. يتم تناول الطعام العادي بعد مرور 4 أسابيع بعد العملية.
  5. لا يُفضل شرب الماء أثناء تناول الطعام في الشهر الأول بعد العملية.
  6. لا يُفضل شرب الماء أو العصائر بالشاليموه حتى لا تنتفخ المعدة.
  7. في بعض الأحيان، ينصح طبيب السمنة باتّباع نظام غذائي معين لمدة شهر ونصف على الأقل بعد عملية التكميم.

المصادر:

1. عملية تكميم المعدة بالمنظار.

2. تكميم المعدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.