كريمات العناية بالبشرة

متى تظهر نتائج كريم اكرتين ؟ ومتى يجب التوقف عن استخدامه!

متى تظهر نتائج كريم اكرتين ؟ هو سؤال شائع بين من يستخدمون كريم اكرتين لحب الشباب لبعض الوقت حتى الآن ولم يلاحظوا نتائج منه وقرروا التخلي عنه واستخدام كريم آخر لعلاج حب الشباب. ولكن، صدقني، أنصحك ألا تتسرع لأن ظهور نتائج كريم اكرتين بات قريبا، وستعرف متى تحديدا في مقال اليوم من العزيزة.

استخدامات كريم اكرتين

استخدامات كريم اكرتين

يصف الأطباء كريم اكرتين لعلاج الحالات التالية:

  1. علاج حب الشباب وآثاره.
  2. تصفية حبوب البشرة والرؤوس السوداء.
  3. استخدام اكرتين لتصغير الأنف.
  4. تقشير البشرة وازالة التصبغات الخفيفة وتوحيد لون البشرة.
  5. تعزيز نضارة البشرة وزيادة الكولاجين الطبيعي فيها.

متى تظهر نتائج كريم اكرتين ؟

متى تظهر نتائج كريم اكرتين

للإجابة عن سؤال متى تظهر نتائج كريم اكرتين، يجب أولا أن نعلم أن مادة التريتينوين هي المادة الفعالة والعنصر الأساسي داخل الكريم، ويتم وصفها على أنها علاج طويل الأمد يمتد لعدة شهور، وأحيانا يمتد إلى سنوات في بعض الحالات.

تشير الدراسات إلى أن المدة التي تظهر فيها نتائج كريم اكرتين تتوقف على السبب في استخدامه. فإذا تم استخدام كريم أكرتين لعلاج حب الشباب، فمن المحتمل أن تظهر المزيد من الحبوب في أول 7 إلى 10 أيام، ثم تختفي الحبوب تدريجيا؛ وعادة ما يستغرق الأمر من 6 إلى 12 أسبوع لعلاج الحبوب.

أما إذا تم استخدام كريم أكرتين للتجاعيد والخطوط الدقيقة والتصبغات الداكنة، فمن المحتمل أن تظهر نتائج واضحة بعد شهر إلى 3 شهور، وقد يستغرق الأمر 6 شهور تقريبا في بعض الحالات.

في دراسة أجريت عام 2009 تم إعطاء جل التريتينوين بتركيز 0.05%  لـ 674 حالة تعاني من حب الشباب، واستمر العلاج لمدة 12 أسبوع حتى ظهر تحسن ملحوظ في علاج حب الشباب و في ملمس الجلد.

ما هي مدة استخدام كريم اكرتين؟

في دراسة أخرى أجريت عام 2005 واستمرت عامين، لتكون أطول دراسة تم اجرائها على مادة التريتينوين، تم إعطاء التريتينوين للعديد من الحالات التي تعاني من حب الشباب، ووجدت الدراسة أنها مادة آمنة وفعالة للغاية ولا تسبب آثار عند استخدامها على المدى الطويل بطريقة صحيحة وتحت إشراف الطبيب، كما أظهرت نتائج رائعة بدءًا من التجاعيد الدقيقة إلى فرط تصبغ الجلد والحبوب والنمش.

متى يجب التوقف عن استخدام كريم اكرتين؟

ينصح الصيدلي كارلوس، عبر قناته على اليوتيوب Dr.Karlos Tips، بالتوقف عن استخدام كريم اكرتين في 4 حالات، وهي:

  1. الحامل والمرضع: يجب التوقف عن استخدام كريم اكرتين للحامل والمرضع والتي تخطط لحدوث حمل، لأن المادة الفعالة في الكريم (التريتينوين) هي من مشتقات فيتامين أ الغير آمن للحامل والمرضع.
  2. الحساسية من مكونات الكريم: يجب على الأشخاص الذين يصابون بالتحسس والالتهاب بعد استخدام كريم اكرتين في كل مرة أن يتوقفوا نهائيا عن استخدامه لأن البشرة تكون حساسة تجاه أحد مكوناته.
  3. بعد الاستخدام لمدة 3 شهور: بعد استخدام كريم اكرتين لمدة 3 شهور متواصلة بشكل صحيح، يجب التوقف لمدة شهر حتى ترتاح البشرة ثم نستخدم الكريم مرة أخرى.
  4. ازالة الشعر بالليزر: يجب التوقف عن استخدام اكرتين لمدة اسبوع قبل وبعد جلسة ازالة الشعر بالليزر تجنبا لحدوث أي التهاب أو احمرار أو حروق في البشرة.

الخلاصة: متى تبان نتيجة كريم اكرتين ؟

حسب الدراسات، تظهر نتيجة اكرتين لعلاج حب الشباب والتجاعيد في فترة تتراوح بين 3 إلى 6 أشهر على الأكثر، ولكن هناك بعض الحالات أظهرت نتائج في وقت أقل، وهناك حالات أخرى أظهرت نتائج في وقت أطول. لذلك، الأمر يتوقف على مدى تقبل بشرتكِ للكريم وعلى طريقة استخدامه.

أخيرا، اذا كنت تفكر في استخدام كريم اكرتين لحب الشباب والتجاعيد وتتسائل عن متى تظهر نتائج كريم اكرتين، فإن أفضل نهج هو اتباع تعليمات الطبيب ومتابعة حالة البشرة بعد كل 3 أشهر من الاستخدام. كما ينصح الأطباء بالتوقف عن استخدام الكريم كل 3 أشهر لمدة 30 يوم، ثم يتم استخدامه مرة أخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.