9 طرق طبيعية مجربة لتسكين الم الاسنان فورا بالمنزل

استخدام طريقة لتسكين الم الاسنان فورا في المنزل هو شئ مضمون ومجرب ولكنه مؤقت ولا يمكن الاعتماد عليه كعلاج دائم. حيث تعتبر جميع طرق تسكين الم الاسنان الشديد مجرد وسيلة مهدئة، خاصةّ إذا كان الألم دائما ما يظهر فجأة في فترة الليل التي يصعب زيارة طبيب الأسنان فيها. لذلك، اليك في السطور القادمة أفضل 9 وصفات ومسكنات لتسكين الم الاسنان فورا بكل سهولة.

9 طرق لتسكين الم الاسنان فورا مجربة

الطرق التالية مناسبة لتسكين الم الاسنان في حالات الألم العادي فقط، ولكنها غير مناسبة لتسكين وجع سحب العصب أو للمرأة الحامل في أي شهر سواء الأول أو التاسع، هذه الحالات يجب الرجوع فيها الى الطبيب في المقام الأول وعدم تجربة أي شئ آخر.

  1. الثلج

    • أثبتت الدراسات أن وضع قطعة ثلج في اليد المواجهة لمكان الألم، فإذا كان الألم في الأسنان من جهة الخد الأيمن، فسوف نضع الثلج في اليد اليمنى ما بين السبابة والإبهام، وإذا كان الألم في الأسنان من جهة الخد الأيسر، فسوف نضع الثلج في اليد اليُسرى بين السبابة والإبهام. والسر في ذلك أن البرد الناتج من الثلج ينتقل الى النخاع الشوكي في المنطقة المتصلة بالأسنان مما يؤدي إلى تسكين الم الاسنان بنسبة 50% لمعظم مرضى الأسنان الذين جربوا تلك الطريقة.
  2. تناول المسكنات

      • تنصح الدراسات بتناول أحد المسكنات الطبية لتسكين الم الاسنان بسرعة؛ خاصة الألم الذي يظهر فجأة ليلا، مثل أسيتامينوفين (باراسيتامول) أو إيبوبروفين (بروفين). هذه المسكنات فعالة جدا ولكن من الأفضل تناولها تحت إشراف طبي فقط لتجنب أي أعراض جانبية، خاصةّ إذا كنت تتناول أي نوع آخر من الأدوية.
  3. زيت القرنفل

    • اخلط القليل من زيت القرنفل مع القليل من زيت بذور السمسم ثم ضع القليل من هذا الخليط على السن الذي يؤلمك باستخدام قطنة نظيفة، ويمكنك استخدام هذه الطريقة مرة واحدة يوميا. حيث يحتوي القرنفل على فوائد و خصائص عديدة و قوية تمنع التسوس و تقوى الأسنان وتمنع الجراثيم والميكروبات تماما. كما أن التجارب الشخصية أثبتت ان هذه الطريقة تستطيع ازالة الم الضرس المسوس أيضا.
  4. خل التفاح

    • ضع قطنة نظيفة في طبق يحتوي على خل التفاح حتى تتشبع به ثم ضع القطنة على السن المصاب واستمر بالضغط برفق لمدة 30 ثانية مع الحرص على عدم ابتلاع الخل أبدا. حيث يتم استخدام خل التفاح كمُضاد للإلتهابات لأنه حمضي ويقضي على البكتيريا المُسببة لتسوس الأسنان مما يمنع ظهور الألم من البداية، وإذا ظهر، فهو يُقلله الى أقل درجة ممكنة. كما أنه يعتبر مخدر موضعي، لذلك، فإن خل التفاح يعتبر افضل طريقة لتسكين الم الاسنان فورا.
  5. الثوم

    • اطحن فص ثوم جيدا ثم ضعه على قطنة نظيفة، ثم ضع القطنة على السن المصاب بالألم وسوف تلاحظ النتائج مباشرة.
  6. الملح

    • امزج القليل من الملح مع الماء ثم مضمض اسنانك بهذا الخليط جيدا، و لكن احرص على عدم ابتلاعه. كما يُفضل عدم إستخدام هذه الطريقة بكثرة لأنها قد تؤذي الأسنان على المدى الطويل.
  7. الفانيليا

    • يمكنك وضع بعض الفانيليا على قطع من القطن و وضعها على السن المصاب وسوف يختفي الألم تدريجيا. حيث تحتوي الفانيليا على نسبة من الكحول، والذي يُستخدم كمُهدئ للآلام بطريقة سريعة وسهلة. كما أن الفانيليا تعمل على تنظيف الأسنان بطريقة رائعة، مما يمنعها من التسوس.
  8. أوراق الجوافة

    • يمكنك مضغ أوراق الجوافة الجافة أو وضعها في ماء مغلي ومضمضة الفم بها جيدا وسيختفي الم الاسنان فورا. حيث تحتوي أوراق الجوافة على مضادات للميكروبات، مما يساعد على القضاء على ميكروبات الفم فورا والتقليل من الشعور بالألم وازالة رائحة الفم الكريهة.
  9. زيت الزعتر

    • ضع قطرات من زيت الزعتر على القليل من الماء ثم اخلطه جيدا ثم ضع قطنة نظيفة في ذلك الخليط ومررها على السن المُصاب بالألم أو استخدم خليط زيت الزعتر والماء كمضمضة للفم. حيث يحتوي زيت الزعتر على مُضاد جيد للجراثيم يقضي على البكتيريا والتسوس بسهولة شديدة.

[divider style="normal" top="5" bottom="5"]

أفكار خاطئة عن تسكين الم الاسنان

هناك بعض الأفكار الخاطئة التي يتم ممارستها لتسكين الم الاسنان في المنزل، هذه الطرق قد تساعد على تهدئة الم الاسنان قليلا الا انها قد تؤدي الى زيادة الضرر في اللثة أو العصب على المدى الطويل. ومن أهم هذه الطرق هي:

  • طحن الحبوب المُسكنة ووضعها على المكان المصاب بالتسوس، فهذه الطريقة خطيرة لأنها تُسبب العديد من مشاكل اللثة وزيادة الالتهابات في العصب أيضا.
  • عدم زيارة الطبيب بعد التخلص من الألم، وهذا خطأ شائع ولا يجب القيام به ابدا. فلا يُمكن الاعتماد على تسكين الألم في المنزل فقط، بل يجب علاجه تماما حتى لا يعود ذلك الألم مرة أخرى.

اقرأ أيضا: أعشاب لعلاج الم الاسنان.

متى يجب الذهاب الى الطبيب؟

كما قلنا من قبل، لا يجب الاعتماد على طرق تسكين الم الاسنان في المنزل بدون زيارة الطبيب في أقرب وقت. ولكن، اذا اختفى الالم في خلال الـ 24 ساعة، فقد يكون هناك مجرد التهاب بسيط،.ولكن، يجب الذهاب الى الطبيب فورا إذا تعرضت لأحد الحالات التالية:

  1. إذا كان الم الاسنان شديد جدا وصعب الاحتمال.
  2. إذا استمر الألم أكثر من 48 ساعة.
  3. إذا كان الألم يسبب حمى أو صداع شديد.
  4. اذا كان الم الاسنان يسبب ألم شديد عند فتح الفم.
  5. اذا كان الم الاسنان يسبب مشكلة في التنفس أو بلع الطعام والماء.

اقرأ أيضا: أفضل طريقة لتبييض الأسنان من أول مرة في المنزل.

نصائح للوقاية من آلام الأسنان

يشعر الأشخاص المصابين بتسوس الأسنان بالالم ليلا دائما، واحيانا يوقظهم ذلك الألم من النوم. ويرجع ذلك بسبب زيادة ضغط الدم في الدماغ، لذلك، يُفضل محاولة النوم في وضعية تكون الدماغ فيها منخفضة.

  1. إذا شعرت بأي آلام غير طبيعية مستمرة لفترة طويلة قد تصل الى يوم كامل فيجب عليك زيارة الطبيب فورا.
  2. أيضا اذا وجدت ان اللثة مُلتهبة بطريقة كبيرة أو شعرت بوجود صديد وافرازات، أو تورم، فيجب عليك زيارة الطبيب فورا.
  3. قبل النوم، ضع كمية من الثلج في قطعة من القماش ثم لفها على رأسك وضعها في جانب الأسنان المتأثرة وسوف يختفي الألم وتنام باسترخاء.
  4. استخدم غسول الفم لأنه يساعد على تطهير الأسنان من البكتيريا المسببة لألم الأسنان.
  5. عندما تشعر بألم في اسنانك لا تأكل أي أطعمة حمضية أو أطعمة باردة أو ساخنة حتى لا تزيد من الألم بدرجة لا تُحتمل.

في النهاية، نحن في مجلة العزيزة نحرص دائما على صحتك وسلامتك، ونضمن أن الطرق السابقة هي طرق فعالة لتسكين الم الاسنان فورا في حالات الألم العادية، ولكن لا يجب أن تنسى زيارة الطبيب في أقرب فرصة ممكنة حتى تتمكن من معرفة سبب ذلك الألم وعلاجه نهائيا بطريقة لائقة وصحيحة.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق