كريمات العناية بالبشرة

افضل 2 كريم مرطب بعد التقشير الكيميائي وكيفية استخدامه بطريقة صحيحة

استخدام كريم مرطب بعد التقشير الكيميائي يعتبر أهم خطوة لحماية بشرتكِ من العديد من المشاكل التي قد تتعرض لها ويصعب علاجها بعد التقشير الكيميائي. وبدون استخدام كريم مرطب بعد التقشير الكيميائي، فبكل تأكيد سوف تتعرض بشرتكِ  للالتهاب والاحمرار أو ظهور حروق خفيفة في الجلد، ويصبح التقشير الكيميائي بلا نتيجة. لذلك، سنعرف في مقال اليوم افضل كريم مرطب بعد التقشير الكيميائي وطريقة استخدامه.

التقشير الكيميائي

هو إجراء طبي غير جراحي، يتم فيه استخدام العديد من الأحماض التي تعمل على تقشير الطبقة السطحية من الجلد الغنية بالتجاعيد و الهالات والتصبغات والحبوب الخفيفة.

تنقسم أنواع التقشير الكيميائي إلى 3 أنواع:

  1. تقشير كيميائي خفيف: يمكن القيام به في المنزل باستخدام كريمات معينة.
  2. تقشير كيميائي متوسط: يُنصح بالقيام به في العيادات.
  3. تقشير كيميائي عميق: ويتم فيه ازالة الطبقات العميقة من الجلد لتعزيز نضارة البشرة وتقشير الطبقات السطحية، ويتم في العيادات فقط بأسعار تتراوح بين 200 دولار إلى 1000 دولار تقريبا.

كريمات التقشير الكيميائي

هناك بعض الكريمات الطبية التي يمكن استخدامها في المنزل بأمان للقيام بالتقشير الكيميائي الخفيف، وأهم هذه الكريمات، حسب آراء الأطباء مثل دكتور محمد الناظر ودكتورة ماريان ماهر، هي:

  1.  كريم اكرتين: هو أشهر كريم لتقشير البشرة حيث يحتوي على التريتينوين أسيد ويعمل على تقشير الجلد وازالة الجلد الميت وتجديد خلايا البشرة.
  2. كريم ماربالين: يحتوي على الادابالين، ويتم استخدامه في الأساس لتقشير البشرة وازالة حب الشباب الخفيف.
  3. كريم ديفرين: هو كريم تقشير طبي من عائلة أدوية الرتينويدات الطبية، وهو يحتوي على مادة الأدابالين، ويعمل على ازالة حب الشباب الخفيف والرؤوس السوداء.
  4. كريم Glyco A 12%: هو واحد من افضل كريمات التقشير الكيميائي لأنه يحتوي على حمض الجليكوليك الذي يعمل على تقشير طبقات الجلد السطحية بفعالية كبيرة وتجديد خلايا الجلد.

اقرأ المزيد عن: كريمات التقشير الكيميائي في المنزل.

أهمية ترطيب البشرة بعد التقشير الكيميائي

يقوم التقشير الكيميائي بتقشير الطبقة السطحية من البشرة، فتظهر الطبقة السفلية من الجلد وتكون بيور أكثر وخالية من التصبغات والمشاكل الموجودة في باقي الجلد. هذه الطبقة الجلدية تكون حساسة جدا وجافة أكثر من باقي البشرة، فإذا لم يتم منحها الترطيب الكافي سوف يبدأ الجلد في الاسمرار وتظهر فيه العديد من مشاكل البشرة المختلفة.

باختصار، إن استخدام كريم مرطب بعد التقشير الكيميائي يحمي بشرتكِ من التعرض للعديد من المشاكل مثل اسمرار البشرة والتصبغات والحساسية الشديدة.

افضل كريم مرطب بعد التقشير الكيميائي

كريم مرطب بعد التقشير الكيميائي

نصح دكتور محمد الناظر في فيديو سابق عن محاذير التقشير الكيميائي في المنزل أن أفضل كريم مرطب بعد التقشير الكيميائي هو كريم بانثينول لأنه خالي من الكورتيزون ويحبس الرطوبة داخل الجلد لفترة طويلة ويمنع احمرار البشرة بعد التقشير.

كريم بانثينول

Panthenol cream 2

يدخل البانثينول في تركيب العديد من كريمات الترطيب الطبية، كما يحتوي كريم بانثينول على الديكسابنثينول لمنع جفاف البشرة والتهاب الجلد واحمراره بعد التقشير الكيميائي، كما يمكن استخدامه لتهدئة البشرة بعد التقشير بالليزر أيضا.

كريم بيبانثين الازرق

bepanthen cream

يحتوي كريم بيبانثين الازرق على فيتامين B5 الذي يعمل على ترطيب البشرة حتى شديدة الجفاف منها، كما أنه يهدئ الجلد ويجدد خلايا البشرة، كما يمكن استخدامه لتهدئة الجلد بعد إزالة الشعر.

يعتبر كريم بيبانثين الأزرق واحد من أفضل كريمات الترطيب بعد التقشير، وهو النوع الوحيد من انواع بيبانثين المناسب للاستخدام على الوجه بأمان لأن تركيبته خفيفة لا تسد مسام البشرة وخالي من العطور و يمتصه الجلد بسرعة.

ملحوظة هامة: لا يُفضل التعرض للشمس بعد استخدام أي كريم مرطب بعد التقشير الكيميائي حتى لا تتعرض بشرتكِ للكثير من المشاكل مثل الاسمرار والالتهاب.

طريقة استخدام الكريمات المرطبة بعد التقشير الكيميائي

قبل استخدام كريم مرطب بعد التقشير الكيميائي، يجب أولا التأكد أن بشرتكِ لا تعاني من حساسية تجاهه. لذلك، يجب ان تجربي الكريم على يديكِ أولا قبل وجهك، فإذا لم تشعري بأي وخز أو آلام فيمكنكِ استخدام الكريم على وجهكِ بأمان بالطريقة التالية:

  1. اغسلي وجهك بالماء الدافئ بعد استخدام كريم التقشير الكيميائي في الليل.
  2. ضعي الكريم المرطب على وجهك ودلكيه بحركات دائرية خفيفة.
  3. اتركي المرطب على وجهك ثم اغسليه في الصباح.

ملحوظة أخيرة: استخدام كريم مرطب بعد التقشير الكيميائي ليس مجرد رفاهية يُتاح فيها الفعل أو لا، بل هي خطوة ضرورية للوقاية من التهاب واحمرار الجلد بعد التقشير، و للحفاظ على نتائج التقشير الكيميائي بدون تعريض البشرة لأعراض جانبية.

فريق مجلة العزيزة

فريقنا مختص جدا في العناية بالبشرة والشعر باستخدام الخلطات والماسكات الطبيعية وحتى الكريمات الطبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى