كريمات العناية بالبشرة

اضرار كريم ديفرين للحامل .. وما هي بدائله؟

يعتبر كريم ديفرين أحد أهم كريمات التقشير الكيميائي التي تستخدم لعلاج حب الشباب وتقشير البشرة وإزالة التصبغات، وهو ما جعل الكثير من النساء تتسائل حول امكانية استخدام كريم ديفرين للحامل وهل مكوناته آمنة أم مضرة حسب رأي الأطباء! سنجيبكِ عن هذا السؤال وأكثر في مقال اليوم من العزيزة.

كريم ديفرين للحامل

كريم ديفرين من عائلة كريمات الريتينويد، وهي كريمات تحتوي على أحد مشتقات فيتامين أ، وكان نصيب كريم ديفرين منها هو مادة أدابالين adapalene بنسبة 0.1%، وهي نسبة مناسبة لتقشير البشرة وإزالة الكلف ومشاكل فرط التصبغ وحب الشباب الخفيف.

اضرار كريم ديفرين للحامل

ولكن يحذر الدكتور طلال المحيسن، طبيب الجلدية الحاصل على شهادة البورد، من استخدام كريم ديفرين للحامل لأنه تم تصنيفه على أنه أحد أدوية C الغير آمنة للحامل بسبب مكوناته الغنية بمادة أدابالين المشتقة من فيتامين A الذي يؤدي استخدامه في فترة الحمل إلى تشوهات للجنين؛ وهو ما حدث فعلا عند إختباره على الحيوانات.

أيضا يحذر الأطباء من استخدام كريم ديفرين قبل التخطيط للحمل لمدة 3 شهور على الأقل. فمثلا، اذا استخدمت الدفرين وأنا حامل ولم أكن أعلم أنني حامل، فيجب التوقف عن استخدامه فورا ومتابعة صحة الجنين مع الطبيب حتى يتم الحمل بأمان ان شاء الله.

ماهي اضرار كريم ديفرين للحامل؟

أحيانا تقوم بعض النساء باستخدام كريم ديفرين في الشهور الأولى من الحمل لأنها لا تعلم أنها حامل أو لعدم معرفتها بأضراره للحامل، ما يؤدي إلى احتمالية حدوث ضرر أو خلل في الكروموسومات المسؤولة عن الحمل ما قد يسبب تشوهات للجنين أو منع استمرارية الحمل أصلا.

هل يمكن استخدام جل ديفرين قبل الحمل؟

جل ديفرين

لا، يحذر من استخدام جل ديفرين قبل الحمل لأنه يحتوي على نفس المادة الفعالة (الأدابالين) المشتقة من فيتامين أ.

بديل كريم ديفرين للحامل

للأسف لا يوجد بديل لكريم ديفرين لتقشير البشرة أثناء الحمل، بل ننصحكِ بعدم استخدام أي كريمات أو مراهم للعناية بالبشرة أثناء فترة الحمل لتجنب حدوث أي أعراض جانبية. كما أن مشاكل البشرة التي تظهر في الحمل، مثل الكلف والتصبغات والحبوب، تختفي سريعا بعد الولادة لأنها مشاكل طبيعي تحدث بسبب التغيرات الهرمونية في الجسم.

الخلاصة: هل كريم ديفرين آمن للحامل؟

لا، كريم ديفرين غير آمن للحامل نهائيا بسبب مكوناته الغنية بمادة الأدابالين المشتقة من فيتامين A؛ وهو أحد الفيتامينات المحذر استخدامها للحامل لأنها تُفرز في الدم وتسبب تشوهات خلقية للجنين. لذلك، إذا ما زلت تتسائلين هل الديفرين يسبب تشوهات للجنين فالإجابة هي نعم، ويجب عدم استخدامه نهائيا في فترة الحمل والرضاعة أو حتى في فترة التخطيط للحمل إلا بعد استشارة الطبيب فقط.

اقرئي أيضا: اضرار كريم ديفرين للمنطقه الحساسة.

أخيرا، نحن نعلم جيدا أهمية العناية بالبشرة للنساء، إلا أن العناية بالجنين أثناء الحمل وقبله و في فترة الرضاعة أهم بكثير. لذلك، لا ننصحكِ أبدا باستخدام كريم ديفرين للحامل لأنه غير آمن مثله كمثل جميع كريمات التقشير الكيميائي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.