كريمات العناية بالبشرة

كريم بيبانثين الازرق للحبوب .. رأي الأطباء و افضل 6 بدائل له؟

تتساءل العديد من النساء عن فوائد وأضرار كريم بيبانثين للحبوب وهل فعلا يحتوي على مواد فعالة مناسبة لحب الشباب والبثور، ولماذا يُسبب حبوب عند استخدامه لأول مرة؟! سنعرف الإجابة عن كل تلك التساؤلات وأكثر في مقال اليوم من العزيزة.

كريم بيبانثين الازرق

bepanthen

يعتبر بيبانثين الازرق أشهر مرطب طبي فعال لترطيب البشرة وتهدئة الجلد بسرعة فائقة بسبب ما يحتويه من مادة الديكسبانثينول التي تتحول إلى فيتامين B5 عند ملامسة الجلد، فتعمل على حبس الرطوبة داخل الجلد وتحسين ملمس البشرة وتهدئة الجلد وتخفيف الحروق البسيطة. ولكن هل فعلا يمكن استخدم كريم بيبانثين لحب الشباب؟ دعونا نعرف الإجابة بالتفصيل في السطور التالية.

كريم بيبانثين الازرق للحبوب

كريم بيبانثين الازرق للحبوب

للأسف، لا يحتوي كريم بيبانثين الازرق على أي مواد فعالة مخصصة للحبوب واثارها وأنواعها الأخرى مثل الحبوب تحت الجلد والرؤوس السوداء والبيضاء. كما أن الأطباء يحذرون من استخدام مرطب بيبانثين للبشرة الدهنية بسبب تركيبته الكثيفة التي قد تؤدي إلى انسداد المسام وزيادة حب الشباب، ولا ينصحون باستخدام كريم بيبانثين الازرق لحب الشباب نهائيا بسبب عدم احتوائه على المواد الطبية المناسبة لعلاج الحبوب، مثل:

  1. حمض الساليسيليك.
  2. فيتامين A.
  3. الأزيليك أسيد.

ولكن، على الرغم أن بيبانثين لا يعالج الحبوب، إلا أنه يعتبر افضل كريم مرطب بعد التقشير الكيميائي و كريمات علاج حب الشباب

بدائل كريم بيبانثين لحب الشباب

بدائل كريم بيبانثين لحب الشباب

لحسن الحظ، هناك العديد من بدائل كريم بيبانثين للحبوب وهي الكريمات التي تحتوي على أحد المواد الفعالة المناسبة للحبوب، مثل حمض الساليسيليك وفيتامين A و أزيليك أسيد و من أهم تلك الكريمات ما يلي:

  1. كريمات التقشير الكيميائي التي تحتوي على فيتامين A كمادة فعالة.
  2. كريم سكينورين.
  3. مقشر نيتروجينا.
  4. كريم سيتافيل للبشرة الدهنية.

دعونا نعرف فوائد بدائل كريم بيبانثين للحبوب بالتفصيل:

كريمات التقشير الكيميائي

تتميز كريمات التقشير الكيميائي باحتوائها على نسبة عالية من مشتقات فيتامين A المعروف بقدرته على تقشير البشرة بلطف وعلاج حب الشباب وإزالة التصبغات من خلال إزالة الطبقة السطحية من الجلد. و من أهم كريمات التقشير الكيميائي المنزلية هي:

  1. كريم ديفرين لأنه يحتوي على مادة الأدابالين.
  2. كريم اكرتين لأنه يحتوي على مادة التريتينوين.
  3. كريم ماربالين لأنه يحتوي على الأدابالين أيضا.
  4. كريم اكني فري لأنه يحتوي على مادة التريتينوين.

ملحوظة هامة: كريمات التقشير الكيميائي غير مناسبة للحامل والمرضع.

كريم سكينورين

كريم سكينورين لحب الشباب

يحتوي كريم سكينورين على حمض الأزيليك الذي يعمل على إزالة الحبوب الخفيفة والوقاية منها عن طريق التخلص من بكتيريا بكتيريا Propionibacterium الموجودة تحت الجلد. كما يعمل السكينورين أيضا على تفتيح البشرة وتوحيد لون الجلد وتجديد خلايا البشرة وتعزيز نضارتها.

مقشر نيتروجينا

مقشر نيتروجينا لحب الشباب

يحتوي مقشر نيتروجينا على حمض الساليسيليك الذي يستخدم لازالة الحبوب والرؤوس السوداء في الأنف، بالإضافة إلى تكنولوجيا ClearDefend و BarrierCare لإزالة بقع البشرة والتصبغات، كما أنه مقشر خالي من الزيوت ولا يسبب دهنية البشرة ولا يؤدي إلى جفاف الجلد ويصل سعره إلى 45 ريال سعودي أو 150 جنيه مصري.

هل كريم بيبانثين يُسبب حبوب؟

نعم، على الرغم أنه أمر نادر الحدوث، إلا أن كريم بيبانثين قد يسبب حبوب أحيانا بسبب استخدامه على بشرة غير نظيفة أو بسبب استخدامه على البشرة الدهنية لأن تركيبته ثقيلة قد تسد مسام البشرة وتؤدي إلى ظهور الحبوب. لذلك، يُنصح دائما باستخدام غسول للوجه أولا قبل استخدام كريم بيبانثين.

أخيرا، لا ننصحكِ أبدا باستخدام كريم بيبانثين الازرق للحبوب أو لتفتيح البشرة لأنه لا يحتوي إلا على مكونات ترطيب عالية الكفاءة، ولا يعمل على التفتيح أو تنظيف البشرة نهائيا. كما ننصحكِ بسؤال الطبيب أولا قبل استخدام أي من بدائل بيبانثين لحب الشباب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.