العناية بالشعر

كريم بانثينول للشعر .. ما هي الأضرار والبدائل في رأي الأطباء؟

انتشرت الكثير من الشائعات مؤخرا حول كريم بانثينول للشعر بعدما نصحت به العديد من النساء من خلال تجاربهن التي ادعت أنه يعمل على فرد الشعر المجعد مدى الحياة مثل الكيراتين والبروتين تماما، بالإضافة إلى قدرته على تطويل الشعر وعلاج التساقط والقشرة. ولكن، ما رأي الأطباء في ذلك الأمر؟ وما هي أضرار كريم بانثينول للشعر على المدى الطويل؟ سنعرف كل ذلك وأكثر في مقال اليوم من العزيزة، تابعونا.

فوائد كريم بانثينول للشعر

يحتوي كريم بانثينول على حمض البانتوثينيك، أو فيتامين B5، الذي يعمل على منع فقد الرطوبة من الجلد بالإضافة إلى امتصاص الماء من الخارج. وبعد أن أثبت فوائده للبشرة، بدأت نساء عالم حواء يستخدمنه للشعر معتقدةً أنه سيمنحها نفس الفوائد. ولكن، الأمر مختلف تماما للأسف.

يؤكد الأطباء، مثل الدكتور يحيى زكريا، أخصائي الجلدية وزراعة الشعر، عبر قناته على اليوتيوب، أن استخدام بانثينول للشعر لن يقدم أي فائدة ممكنة، بل على العكس، قد يضر بصيلات الشعر على المدى الطويل ويسبب تساقط الشعر إذا كانت البصيلات ضعيفة.

كما أكدت الدكتورة ماريان ماهر أن استخدام كريم بانثينول على الشعر أول وثاني مرة لا يعطي أي نتيجة إيجابية، وإذا تم استخدامه فترة أطول قليلا فسوف تتحول شكل بصيلة الشعر إلى الأسوء ثم تتجعد ثم تتقصف وتتساقط، بالإضافة إلى ظهور رائحة كريهة في فروة الرأس. وبالطبع ستحتاجين إلى علاج شعرك من البداية.

الأمر الأخطر من ذلك، أن كريم بانثينول يحتوي على الكحول، وإذا تم استخدامه على الشعر قد يؤدي إلى تغير لونه إلى اللون الأبيض. بالإضافة إلى أن تركيبة كريم بانثينول لزجة وتم ابتكارها خصيصا لترطيب البشرة فقط، وهي غير مناسبة للشعر نهائيا.

ما هي حقيقة تجارب كريم بانثينول للشعر؟

التجارب التي تشاركها النساء عبر مواقع التواصل حول فوائد كريم بانثينول للشعر غالبا ما تكون لغرض تجاري فقط، ومن المستحيل نهائيا أن يقدم البانثينول أي فوائد ممكنة للشعر على المدى القصير أو البعيد أيضا. ولكن من المؤكد أنه سيسبب العديد من الأضرار التي يصعب علاجها.

أضرار كريم بانثينول للشعر

أضرار كريم بانثينول للشعر

استخدام البانثينول للشعر سيسبب العديد من الأضرار والمشاكل المؤكدة، مثل:

  1. انسداد مسام فروة الرأس.
  2. تساقط الشعر بسبب ضعف البصيلات.
  3. ظهور رائحة كريهة في فروة الشعر.
  4. زيادة قشرة الشعر بشكل كثيف.
  5. تجعد الشعر وتقصفه وتساقطه.
  6. احتراق اطراف الشعر.

بديل كريم بانثينول للشعر

بديل كريم بانثينول للشعر

بدلا من استخدام كريم البانثينول لفرد شعركِ، تنصح الدكتورة ماريان ماهر باستخدام كريم يحتوي على فيتامين B5 مخصص للشعر فقط بتركيز خفيف ومناسب ويحتوي على المزيد من المكونات المفيدة للشعر. كما يمكن استخدام أحد الكريمات التالية:

كريم كالوجي للشعر

كريم كالوجي للشعر

يحتوي كالوجي كريم على زيت بذور زهرة عباد الشمس التي تمنع تكسر الشعر وتعمل على تعزيز نمو البصيلات وتنعيمها وزيادة لمعانها. كما يحتوي على البانثينول لترطيب الشعر وزيادة مرونته.

هيرانو ريش كريم

هيرانو ريش كريم

يحتوي هيرانو ريش كريم على الكافيين والبروتين والحديد والأحماض الأمينية والعديد من الزيوت الطبيعية لتغذية الشعر و فرد البصيلات، مثل زيت الروزماري وزيت جوز الهند و زيت الزيتون.

بيبي كريم للشعر

بيبي كريم لفرد الشعر

يعمل بيبي كريم على فرد الشعر مثل الكيراتين بفضل ما يحتويه من أحماض دهنية كثيفة تعمل على ترطيب الشعر وتنعيمه من أول استخدام. كما يعمل على حماية الشعر من أضرار أشعة الشمس الضارة وحماية البصيلات من التلف. بالإضافة إلى ما يحتويه من زيت الأرجان الذي يعمل على تغذية الشعر بعمق.

أخيرا، تنصحكِ مجلة العزيزة بعدم الانسياق وراء تجارب النساء مع منتجات العناية لأن معظمها يكون بهدف تجاري فقط. كما نحذركِ من تجربة أي كريم للشعر إذا كان مخصصا للبشرة فقط لأنه سيسبب العديد من الأضرار لشعركِ بكل تأكيد. كما ننصحكِ باستخدام بدائل كريم بانثينول للشعر بعد سؤال الطبيب أو الصيدلي فقط للتأكد أن هذا البديل يناسب نوع شعرك ولن يسبب أي أضرار أو أعراض جانبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.