كريمات العناية بالبشرة

هل كريم اكرتين مضر للحامل وما هي بدائله؟

يعتبر كريم اكرتين اشهر كريم تقشير طبي لحبوب الوجه، لذلك تتسائل العديد من النساء الحامل التي تعاني من حب الشباب حول امكانية استخدام كريم اكرتين للحامل وهل هو مضر لها أو آمن؟ وما هو بديل اكرتين للحامل؟ وإذا استخدمت كريم اكرتين وانا حامل فماذا يجب أن أفعل؟ سنعرف الإجابة على كل تلك الأسئلة وأكثر في مقال اليوم من العزيزة، تابعي.

كريم اكرتين للحامل

كريم اكرتين هو مقشر كيميائي من انتاج شركة جمجوم فارما يحتوي على مادة التريتينوين بتركيزين؛ 2.5 % و 5%، وهي أحد مشتقات فيتامين A. تم إنتاج اكرتين لعلاج حب الشباب خصيصا وتعزيز نضارة البشرة، حيث يقضي على البكتيريا المسببة لحب الشباب ويعزز الكولاجين في الجلد. إلا أنه غير مناسب للحامل نهائيا بسبب آثاره الجانبية المحتملة على الجنين، كما لا يفضل استخدامه للأنثى المقبلة على الزواج لأن كريم اكرتين يستمر مفعوله في الجلد لفترة طويلة.

هل كريم اكرتين مضر للحامل

كريم اكرتين للحامل

الإجابة المختصرة عن هذا السؤال هي نعم، كريم اكرتين مضر للحامل بكل تأكيد كمثل جميع كريمات التقشير الكيميائي، ولا ينصح به أي طبيب جلدية للحامل والمرضع أبدا بسبب أضراره المحتملة التي قد تصل إلى تشوهات خلقية للجنين.

وللإجابة عن نفس السؤال بوضوح وتفاصيل أكثر، يجب أولا أن نعرف مكونات كريم اكرتين للتأكد ما إذا كانت تلك المكونات مضرة للحامل أم لا، و رأي الأطباء فيها.

يتكون كريم اكرتين من مواد نشطة و مواد غير نشطة. المادة النشطة هي مادة التريتينوين، وهي المادة التي فتحت باب التساؤل حول إمكانية استخدام كريم اكرتين للحامل أو لا لأنها مادة بطيئة الامتصاص للجلد كما أنها أحد مشتقات فيتامين أ الذي يحذر أطباء الجلدية من استخدامه أثناء الحمل لأنه قد يؤدي إلى تشوهات خلقية للجنين، ويحذرون من استخدامها للمرضع بسبب احتمالية افرازه في لبن الأم.

اضرار كريم اكرتين للحامل

يؤكد أطباء الجلدية أن كريم اكرتين مصنف ضمن أدوية C، وهي مجموعة من الأدوية الغير مناسبة للحامل لأن بعض الدراسات التي تم القيام بها على الحيوانات أكدت ظهور تشوهات في الجنين بعد استخدام كريم اكرتين. لذلك، لا ينصح به الأطباء للحامل أبدا، لا هو ولا أي كريم ريتينويد لأن هذه الكريمات تحتوي على مشتقات فيتامين A.

استخدمت كريم اكرتين وانا حامل .. ماذا أفعل؟

يؤكد الدكتور مروان السمهوري، طبيب النساء والتوليد، عبر موقع الطبي، أن استخدام كريم اكرتين أثناء فترة الحمل عن طريق الخطأ هو أمر خطير ويجب عمل سونار رباعي الأبعاد للتأكد من صحة الجنين في أسرع وقت.

ما هو بديل كريم اكرتين للحامل؟

بديل كريم اكرتين للحامل

تنصح مجموعة مايو كلينك الطبية بعدم استخدام أي كريمات موضعية أو أدوية لعلاج حب الشباب أثناء الحمل لأنها تدخل مجرى الدم وقد تؤثر على طفلك. و في جميع الأحوال، يظهر حب الشباب في فترة الحمل نتيجة التغيرات الهرمونية في تلك الفترة، وهي حبوب مؤقتة تختفي بعد الحمل ولا تحتاج إلى المخاطرة واستخدام أي منتجات موضعية أو كريمات لعلاجها.

ولكن، على الرغم من ذلك، هناك بعض خطوات العناية بالبشرة التي قد تساعد على علاج حب الشباب للحامل، مثل:

  1. شطف الوجه بالماء والصابون الخفيف مرتين يوميا.
  2. عدم العبث بالحبوب لأن ذلك قد يؤدي إلى حدوث عدوى وزيادة عددها.
  3. تجنب منتجات العناية بالبشرة أثناء الحمل، وخاصةً المكياج لأنه يسد المسام ويسبب ظهور حب الشباب.
  4. تجنب التعرق وارتداء ملابس ضيقة لأنها تسبب التعرق الذي يعتبر أحد أهم أسباب ظهور حب الشباب.

أخيرا، نحن نعلم أهمية العناية بالبشرة والحصول على وجه جميل خالي من العيوب، ولكننا نعلم أيضا أهمية الحمل والرضاعة لصحة الجنين. لذلك، إذا حصلتِ على حب الشباب أثناء الحمل، ننصحكِ أن لا تستخدمي أي كريمات موضعية لعلاجه؛ خاصةً كريم اكرتين للحامل، وننصحكِ بالانتظار حتى الولادة وسوف تختفي الحبوب بشكل طبيعي لأنها حبوب مؤقتة نتيجة الحمل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.