تطويل الشعر

فوائد لبان الذكر للشعر بالتفصيل وطريقة استخدامه

فوائد لبان الذكر للشعر كثيرة ومتعددة حيث كان يستخدم قديماً في الكثير من الأغراض التجميلية، واكتشف مؤخراً فوائده المتعددة للشعر، ويستخرج هذا اللبان من شجرة الراتنج أو شجرة الأوليم، وتنتشر زراعة هذه الأشجار في اليمن ومصر وعمان، ويتم استخراجه عن طريق عمل شق في لحاء الشجر ليخرج منها سائل لزج وقوامه ثقيل يتجمد هذا السائل في خلال ثواني ويكون لونه أبيض مائل إلى الأصفر، بعد ذلك يتم تجميعه واستخدامه في العديد من الأغراض.

فوائد لبان الذكر للشعر  

يمكن إضافة لبان الذكر إلى العديد من الوصفات الخاصة بالعناية بالشعر، وذلك لاحتوائه على الكثير من المواد التي تعمل على الحفاظ على الشعر مثل الأوكتانول، ألفا بينين، الخلات،  ومن أهم فوائد لبان الذكر للشعر ما يلي:

  • يجدد حيوية ونشاط خلايا الشعر التالف، ويعمل على إصلاح ما أتلفته المواد الكيماوية وكثرة استعمال الصبغات فاتحة اللون وكريمات فرد الشعر.
  • يساعد لبان الذكر في تنشيط الدورة الدموية كما يساعد في تغذية فروة الرأس ، وبالتالي يغذي الشعر ويقويه ويجعله أكثر طولاً وكثافة.
  • يقوي جذور الشعر ويحسن من انغماسها في فروة الرأس وبالتالي تقل فرص تساقط الشعر.
  • يسرع من نمو الشعر حيث يجعله أطول وأكثر كثافة في فترة قصير، كما أنه يقلل من فرص الإصابة بالصلع وذلك لاحتوائه على الزيوت الطيارة التي تعمل على تفتيح مسام الشعر وزيادة سمك الشعر.
  • يعالج قشرة الرأس ويقلل من التهابات فروة الشعر الناتجة عن إصابة فروة الرأس بالبكتيريا والفطريات.
  • يكسب الشعر اللمعان والبريق والحيوية، كما يعطيه مظهراً صحياً ويخلصه من البهتان.
  • يعمل على فرد الشعر المجعد وتخليصه من التجاعيد وذلك بفضل احتوائه على مواد مضادة للأكسدة.

إقرئي أيضا: فوائد لبان الذكر للبشرة بالتفصيل.

فوائد لبان الذكر للشعر القصير

يحتوي لبان الذكر على العديد من المواد الغذائية التي تقوي الشعر وتجعله أكثر طولاً وكثافة، ويمكن استخدام لبان الذكر لعلاج مشكلة الشعر القصير من خلال مزج أربعة ملاعق من اللبان الذكر مع خمسة ملاعق من زيت الزيتون، ثم نقوم بتصفية هذا الخليط وتطبيقه على الشعر بأكمله من الجذور حتى الأطراف، يترك هذا الخليط على الشعر لمدة خمس ساعات ثم يغسل الشعر بالماء والشامبو.

اقرئي ايضا: طريقة عمل حمامات زيت للشعر في المنزل.

فوائد لبان الذكر للتخلص من القشرة

يمكن استخدام اللبان الذكر للقضاء على قشرة الشعر وذلك عن طريق خلط أربعة ملاعق من زيت الخروع و أربعة ملاعق من زيت الثوم، وخمسة ملاعق من اللبان الذكر، بعد مزج المكونات مع بعضها البعض توضع في زجاجة محكمة الغلق، ثم توضع الزجاجة بعيد عن الضوء أو الحرارة لمدة أسبوعين.

بعد ذلك يستخدم هذا الخليط عن طريق تطبيق كمية مناسبة على الشعر وتركها لمدة خمسة دقائق، ثم يغسل الشعر بالماء والشامبو، تساعد هذه الوصفة على التخلص من قشرة الرأس وزيادة كثافة الشعر كما أن مكوناتها بسيطة وغير مكلفة، وللحصول على نتائج أفضل يمكن تكرار الوصفة مرة واحدة في الأسبوع لمدة شهر.

اقرئي ايضا: افضل ماسكات طبيعية للشعر للعنايه به يوميا.

طريقة تحضير زيت لبان الذكر

فوائد لبان الذكر للشعر كثيرة ومتعددة لذلك يستعمل في الكثير من الأغراض التجميلية للعناية بالشعر، ويمكن تحضيره في المنزل بطريقة سهلة وبسيطة جداً وآمنة على الشعر، وذلك عن طريق مزج ملعقة كبيرة من لبان الذكر المطحون مع ربع كوب من زيت الزيتون النقي ثم وضع هذا الخليط في برطمان زجاجي معقم، ثم وضع البرطمان في حمام مائي ويترك لمدة نصف ساعة، ثم يترك البرطمان ليبرد ويحفظ في مكان جاف ومظلم ويمكن أن يستعمل بعد أسبوع، ولكن يفضل أن يترك لأكثر من أسبوع قبل الاستعمال للحصول على نتيجة أفضل.

حسنا، بعد ان عرفتي جميع منافع وفوائد استخدام لبان الذكر للشعر بالتفصيل، هل قررتي استخدامه؟ شاركينا رأيك في التعليقات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى