وصفات لتطويل الشعر

كل ما تحتاج معرفته عن عملية زراعة الشعر و اضرارها وفوائدها وتكاليفها

عملية زراعة الشعر أصبحت الحل النهائي لعلاج تساقط الشعر و الصلع بكل أنواعه. و لكن لماذا يا ترى ؟! الاجابة بكل بساطة هي أن عملية زراعة الشعر تستطيع ارجاع مظهر الشعر أفضل مما كان فى السابق قبل تساقطه، وذلك بكل سهولة و فى وقت قصير و بدون أي مواد كيميائية غير معروفة المصدر. أي أنها تستطيع تحقيق النتيجة المطلوبة دون الحاجة لاستخدام المواد الكيميائية أو الخلطات الطبيعية لعلاج تساقط الشعر.

محتوى المقال

عملية زراعة الشعر

تعتبر عملية زراعة الشعر عملية جراحية نوعا ما، حيث يستخدم فيها الأدوات الطبية من أجل اقتطاف بصيلات الشعر أو شريحة كاملة من الشعر وزرعها فى المكان المصاب بالصلع. ويقوم الطبيب بعرض تقنيات زراعة الشعر المعتمدة حاليا، و عليك أن تخبره بالتقنية المفضلة لك. و تتعدد فوائد عملية زراعة الشعر و اضرارها أيضا. ولكن أطمئن، فجميع اضرار زراعة الشعر و أعراضها الجانبية يمكن علاجها بسهولة.

فوائد عملية زراعة الشعر

عملية زراعة الشعر

القضاء على الصلع

تستطيع عملية زراعة الشعر إعادة الشعر افضل من السابق بكثير و القضاء على الصلع بشكل نهائي.

النتيجة المضمونة

الشعر المأخوذ من المنطقة المانحة لا يتعارض مع باقي شعر الرأس، لأنه من رأس الشخص نفسه. مما يساعد على عدم رفض المنطقة المستهدفة للشعر المزروع.

الراحة النفسية

الراحة النفسية الملحوظة بعد عملية زراعة الشعر. حيث يشعر الشخص بكمية كبيرة من الراحة بعد ظهور الشعر مرة أخرى فى المناطق المُتساقط منها الشعر، أو التي لم تحتوي على الشعر من قبل.

النمو الطبيعي للشعر

تستطيع عملية زراعة الشعر أن تعيد زراعة الشعر بالكامل، ليصبح نموه طبيعي كباقي شعر الرأس فى مدة تصل من 6 – 9 أشهر. وفى خلال هذه المدة يزيد طول الشعر تدريجيا حتى يصبح نموه طبيعي تماما.

اضرار عملية زراعة الشعر

التورم

قد تتورم منطقة الجبين و ما حول العينين لمدة 3 أيام بعد إتمام عملية زراعة الشعر، و قد تظهر هالات سوداء تحت العين أيضا. ولكن، هذا الأمر غير مقلق ابدا، لأنه من الآثار الجانبية للعملية. فمن المستحيل وجود أي عملية ليس لها آثار جانبية.  لكن، المميز أن هذه الأعراض لا تأخذ الكثير من الوقت ثم تختفي تماما. لذلك، يجب عدم القيام بأي مجهود بعد عملية زراعة الشعر لمدة 4 أيام كاملة لتجنب هذه الأعراض.

اقرئي أيضا: 10 طرق لـ علاج الهالات السوداء تحت العين فى يوم واحد.

نزيف المنطقة المانحة

اذا لم يتم تضميد المنطقة المانحة للشعر بعد العملية، سوف يحدث نزيف فى هذه المنطقة لبعض الوقت كلما احتكت هذه المنطقة بأي شئ. لذلك يجب تضميدها جيدا و ابعادها عن أي احتكاك خارجي. لأن المنطقة المانحة تكون ضعيفة بعض الشئ بعد اتمام عملية زراعة الشعر.

الألم

50% من الأشخاص يشعرون ببعض الالم لبعض الأيام بعد العملية، و لكنها مشكلة بسيطة تستطيع بعض الأدوية حلها بسهولة.

الأرق

هي من الاثار الجانبية النادرة لعملية زراعة الشعر، حيث يحدث الأرق لنسبة قليلة جدا من الأشخاص بعد العملية، ويقوم الطبيب المعالج بإعطاء الأدوية المناسبة لهذا الأمر.

خدر الرأس

يمكن أن تتخدر الرأس بعد العملية و هي من الآثار الجانبية الشهيرة، و لكنها لا تستمر أكثر من أيام قليلة وتنتهي بسرعة.

حك الرأس

و يمكن علاجها بسهولة أيضا من خلال ممارسة النظافة الشخصية و غسل الرأس يوميا.

اضرار التدخين على عملية زراعة الشعر

اسباب التدخين - الاب المدخن

عدم وصول الدم إلى الرأس بالنسبة المناسبة يعتبر من أكبر اضرار التدخين الشهيرة. و بما أن الشعر بحاجة كبيرة لوصول الدم له من أجل عدم تساقطه بعد إجراء العملية، فيجب الاقلاع عن التدخين قبل العملية وبعدها بمدة معينة يخبرك بها الطبيب المعالج.

تعلمي كيفية الاقلاع عن التدخين قبل العملية بسهولة.

كيف تعرف اذا ما كانت عملية زراعة الشعر مناسبة لك أم لا ؟!

هناك بعض الحالات التي لا يمكن أن تقوم بعملية زراعة الشعر لبعض الاسباب مثل :

  1. هناك بعض الحالات التي لا يمكن أن تقوم بإجراء عملية زراعة الشعر لبعض الأسباب مثل :
  2. الأمراض المزمنة مثل الثعلبة، و التي يجب أن يتم علاجها فى المستشفيات أولا. و هناك مستشفى مصرية تسمى مستشفى الحوض المرصود تعمل على علاج هذا المرض.
  3. بصيلات الشعر ضعيفة للغاية فى المنطقة المانحة، مما يزيد من احتمال تساقط الشعر مرة أخرى بعد العملية.
  4. الحالات الصحية المتدهورة للغاية و التي قد لا تتحمل عملية زراعة الشعر أبدا. فهي لا تزال عملية جراحية بالطبع.
  5. الصلع الشديد الذي يغطي جميع نواحي الرأس. فى هذه الحالة من الصعب القيام بزراعة الشعر لعدم وجود منطقة مانحة ليتم أخذ الشعر منها.

اقرأ أيضا: علاج الصلع بالاعشاب بـ 20 خلطة منزلية بمواصفات عالمية.

تقنيات عملية زراعة الشعر

لكل تقنية ميزة عن غيرها، فأحد التقنيات قد تكون نتيجتها سريعة، و لكن مكلفة. و الأخرى قد تكون نتيجتها بطيئة، لكن تكلفتها اقتصادية. ومنها ما يسبب الألم، و منها ما لا يفعل. و منها ما يسبب جرح في الرأس بعد إجراء عملية زراعة الشعر، و منها ما لا يسبب ذلك. ولكن، دعونا نتعرف على هذه التقنيات بالتفصيل.

تقنية الشريحة FUT

عملية زراعة الشعر - تقنية الشريحة

تقنية الشريحة هي أقدم تقنيات زراعة الشعر، و التي تعتمد على أخذ شريحة من خلف الرأس من أجل زرعها فى منطقة أخرى. و تسمى المنطقة المأخوذ منها شريحة الشعر بالمنطقة المانحة، و المنطقة التي سيتم زراعة الشعر بها تسمى بالمنطقة المستهدفة. و يقوم الطبيب بزرع الشعر فى المنطقة المستهدفة بنفس درجة ترتيب الشعر المأخوذ من المنطقة المانحة حسب خريطة معينة للرأس يقوم الطبيب برسمها قبل بدأ عملية زراعة الشعر.

خطوات القيام بعملية زراعة الشعر عن طريق تقنية الشريحة FUT
  1. إستخلاص شريحة شعر معينة من خلف الرأس.
  2. ترتيب خصلات الشعر المستخلصة وتبريدها.
  3. تجهيز المنطقة المستهدفة لشريحة الشعر.
  4. زراعة الشعر فى المنطقة المستهدفة للشريحة الممنوحة.

و يعتبر أشهر الشخصيات التي قامت بعملية زراعة الشعر بتقنية الشريحة، هو الممثل البريطاني “جيمس نيسبيت” .

عيوب عملية زراعة الشعر بتقنية الشريحة FUT
  1. وجود جرح فى خلف الرأس نتيجة اقتصاص شريحة من الشعر من ذلك المكان.
  2. ظهور بعض الألم.
  3. تقنية قديمة و ظهر بعدها العديد من تقنيات عملية زراعة الشعر الأخرى والتي استطاعت تفادي تلك العيوب.

FUT Hair Transplant Procedure Animation

تقنية الاقتطاف FUE

عملية زراعة الشعر - تقنية الاقتطاف

هي أشهر تقنية من تقنيات زراعة الشعر على الاطلاق، حيث يتم فيها اقتطاف بصيلات الشعر من الرأس وزرعها فى المنطقة الخالية من الشعر حسب الخريطة التي يقوم الطبيب برسمها.

خطوات القيام بعملية زراعة الشعر عن طريق تقنية الاقتطاف FUE
  1. يتم تخدير الشخص بمخدر موضعي.
  2. يبدأ الطبيب فى أخذ بصيلات الشعر من المنطقة المانحة، و يمكن أن يصل عدد بصيلات الشعر المأخوذة من المنطقة المانحة الى 4000 بصيلة فى كل جلسة.
  3. توضع البصيلات فى محلول ذو مكونات مفيدة لها، وفي مكان بارد تصل درجة حرارته إلى 4 درجة مئوية. وذلك حتى تظل البصيلات الممنوحة حية لكي تصلح لزراعتها مرة أخرى.
  4. يقوم الطبيب بفتح قنوات فى المنطقة المستهدفة، بطريقة معينة حتى لا يترك أي أثر للعملية بعد الانتهاء.
  5. يتم زراعة بصيلات الشعر الممنوحة، داخل المنطقة المستهدفة بدقة شديدة عن طريق إبر صغيرة و تستخدم كل إبرة حسب نوع بصيلة الشعر نفسها. حيث تستخدم الابر الفردية لبصيلات الشعر الامامية، و الابر الثنائية للبصيلات فى التي تليها. ولكن لا تقلق فهي إبر غير مؤلمة أبدا.
  6. تنتهي جلسة زراعة الشعر و لكن العملية نفسها لم تنتهي بعد. حيث يجب أن تذهب إلى المستشفى مرة أخرى بعد 48 ساعة كاملة من  إجراء العملية وذلك من أجل تغيير ضمادات الرأس وإعطاءك التعليمات اللازمة و الشامبو المناسب لغسيل الرأس و كيفية غسلها.

ملاحظة هامة :

يجب الالتزام بالإرشادات اللازمة لضمان نجاح عملية زراعة الشعر  و ضمان نجاحها حتى بعد انتهاء العملية و رجوع المريض إلى منزله. فكما نعلم، الوقاية خير من العلاج.

عيوب عملية زراعة الشعر بتقنية الاقتطاف FUE
  1. لا يوجد فى تقنية الاقتطاف الكثير من العيوب كما هو الحال فى تقنية الشريحة. وتعتبر كل مشاكلها هي ظهور بعض الألم فى مؤخرة الرأس نتيجة نزع بصيلات الشعر من ذلك المكان فقط. ولكن يمكن معالجة ذلك الألم بسهولة أثناء إجراء العملية.
  2. ظهور ندبات صغيرة فى مكان العملية، و لكنها سرعان ما تختفي بعد العملية بفترة قصيرة.
  3. يجب العناية بالشعر جيدا بعد 3 شهور من عملية زراعة الشعر لضمان عدم تساقط الشعر المزروع.

Hair transplantation Advanced FUE: Step by Step by Dr. Anastasios Vekris (video)

تقنية قلم تشوي DHI

عملية زراعة الشعر - تقنية قلم تشوي DHI

هي أكثر تقنيات عملية زراعة الشعر تطورا في خلال الطب الحديث. فهي تقنية سهلة لا تستغرق الكثير من الوقت، بالاضافة انها لا تحتوي على جميع السلبيات الموجودة فى التقنيات السابقة.

خطوات القيام بعملية زراعة الشعر عن طريق تقنية قلم تشوي DHI
  1. يستخدم قلم تشوي فى نزع بصيلات الشعر من المنطقة المانحة فى أسفل الرأس.
  2. يتم زرع بصيلات الشعر المأخوذة من المنطقة المانحة فى نفس الوقت على عكس تقنيات زراعة الشعر الأخرى. والتي يجب فيها تبريد الشعر و تغذيته قبل زراعته فى المناطق المستهدفة.
لماذا تعتبر تقنية قلم تشوي DHI هي الأسهل من بين جميع تقنيات عملية زراعة الشعر الأخرى ؟!

ذلك لأن تقنية قلم تشوي DHI استطاعت اختصار جميع مراحل عملية زراعة الشعر فى مرحلة واحدة فقط. حيث يقوم قلم تشوي بأخذ بصيلة الشعر من المنطقة المانحة ثم شق القنوات فى المنطقة المستهدفة و زرع البصيلة بها فى نفس الوقت. ولكن هذه التقنية تعتبر صعبة ولا يجب أن يقوم بها إلا أمهر أطباء زراعة الشعر فى العالم.

مميزات عملية زراعة الشعر بتقنية قلم تشوي DHI

  1. لا تترك أي علامات لجروح أو ندوب مثل باقي تقنيات عملية زراعة الشعر .
  2. يصبح شكل الشعر مثل الطبيعي تماما، حيث من المستحيل أن يقرر أحدهم بأن الشعر مزروع أو لا.
عيوب عملية زراعة الشعر بتقنية قلم تشوي DHI
  1. قد تكون تقنية قلم تشوي باهظة الثمن نوعا ما، و ذلك بسبب صعوبتها الشديدة و عدم تمكن جميع الأطباء منها. فهي تحتاج إلى أطباء بأعينهم للقيام بها. ومن الصعب زراعة الشعر بتقنية قلم تشوي خارج تركيا.

الآثار الجانبية لعملية زراعة الشعر Dr.Yetkin BAYER

عملية زراعة الشعر الصناعي

هي أخر نوع من أنواع تقنيات عملية زراعة الشعر في الطب الحديث. فهي لا تعتبر تقنية أكثر من كونها وسيلة سريعة لزراعة الشعر. حيث يتم اختيار نوع معين من أنواع الشعر المختلفة بخصائص معينة من حيث اللون والشكل والطول الذي لن يبلغ أقصى من 10-12 سم، وذلك على حسب نوع شعر الشخص الذي يريد إجراء عملية زراعة الشعر، ويقوم الطبيب بتخزين ما يصل الى 100 شعرة فى كل علبة إستعدادا لزرعها فى رأس الشخص.

مميزات عملية زراعة الشعر الصناعي
  • سرعة العملية، حيث يستطيع الطبيب الانتهاء من العملية خلال ساعات قليلة فقط. على عكس جميع تقنيات زراعة الشعر الأخرى.
عيوب عملية زراعة الشعر الصناعي
  • إذا تساقط الشعر بعد فترة من إجراء عملية زراعة الشعر الصناعي، فمن الصعب أن يعود الشعر مرة أخرى إلى النمو. وذلك لأنه شعر صناعي غير طبيعي. لذلك يجب الاهتمام بالشعر المزروع و الحرص على عدم تعرضه إلى أي أذى.

ما قبل عملية زراعة الشعر

يجب المتابعة مع طبيب معالج متخصص فى زراعة الشعر. و قد يخبرك الطبيب بأهمية متابعة العلاج الطبي قبل العملية لمدة 6 شهور تقريبا.  يجب الانصياع لتعليمات الطبيب و عدم مخالفتها ابدا.

اليك بعض النصائح التي قد تحتاجها قبل العملية:

  1. قد تحتاج الى تناول بعض الفيتامينات قبل اجراء العملية بفترة و بعد اجراءها ايضا.
  2. يجب الامتناع عن التدخين و الكحوليات و كل الأشياء الضارة المشابهة لهم.
  3. اخبار الطبيب بكل الأمراض الموجودة لديك و عدم إخفاء أي مرض أبدا، و ذلك من أجل سلامتك القصوى.
  4. يجب عدم وضع أي مستحضرات كيميائية أو المجفف الكهربائي على شعرك قبل مدة كبيرة من العملية يحددها لك الطبيب المعالج، و ذلك لعدم التسبب فى إضعاف بصيلة الشعر.
  5. يجب أن يكون الطبيب على علم بأي نوع من أنواع الأدوية التي تتناولها فى العادة، حتى لا تتسبب عملية زراعة الشعر فى حدوث أي أعراض جانبية بسبب هذه الادوية.
  6. إذا كنت من محبي الرياضة، فيجب عليك عدم ممارستها لفترة معينة قبل العملية. وهذه الفترة يحددها لك الطبيب.

ما بعد عملية زراعة الشعر

قبل و بعد عملية زراعة الشعر

  1. يقوم الطبيب بإعطائك بعض الإرشادات التي يجب أن تُنفذها لضمان عدم تساقط الشعر المزروع.
  2. يفضل أخذ بعض الأيام للراحة بعد العملية.
  3. يمكن ممارسة الحياة بصورة طبيعية وعدم القلق من شكل الشعر المزروع أبدا، فـ تقنيات عملية زراعة الشعر الحديثة، مثل تقنية الاقتطاف وتقنية قلم تشوي، استطاعت بكل سهولة ألا تسبب أي جروح في الرأس أثناء العملية.
  4. قد يستمر الشعر فى التساقط بعد العملية، و لكن هذا التساقط طبيعي جدا و سوف يستمر الشعر المزروع فى المنطقة المستهدفة فى النمو مرة أخرى بصورة طبيعية جدا.
  5. إذا حدث فى بعض الأحيان النادرة بعد فترة من العملية، ظهور بقع دم او التهابات فى الرأس، فلا تتأخر فى مراسلة طبيبك المعالج أبدا.
  6. بعد فترة الـ 6 أشهر سوف تلاحظ يوميا ظهور بصيلات شعر جديدة فى المنطقة المزروع فيها الشعر. وهذا الشعر سيكون من الصعب سقوطه لأنه قد أصبح شعرا طبيعيا تماما.
  7. يجب ملاحظة المنطقة المزروع فيها الشعر جيدا طوال فترة النقاهة بعد العملية، فقد يحدث فى بعض الأحيان تورم بسيط فى هذه المنطقة. وقد يكون سببه الاستخدام الخاطئ لغسول الرأس أو أي سبب آخر. و فى جميع الأحوال يجب أن تخبر طبيبك بالأمر.
  8. عدم تعريض الرأس للاحتكاك فى الأيام التالية للعملية، سواء كان احتكاك بسبب وسادة النوم أو أي شئ آخر.
  9. يجب إبعاد الرأس عن الشمس تماما فى الأيام التالية للعملية.
  10. حاول عدم بذل مجهود شديد لمدة معينة يحددها لك الطبيب.
  11. يجب الابتعاد عن أي نوع من أنواع المواد الكيميائية أو الطبيعية الخاصة بالشعر لمدة كبيرة بعد العملية. وهذه المدة بالطبع يحددها لك الطبيب.
  12. عند قيامك بحلاقة شعرك، يجب الابتعاد عن أي مادة حادة أو أداة كهربائية.
  13. عند قيامك بغسل رأسك، يجب أن تستخدم الماء الفاتر، و يكون ذلك بعلم الطبيب. و ذلك لبعض الأيام التالية للعملية فقط.
  14. الابتعاد عن التدخين و أي نوع من أنواع الكحوليات.
  15. يجب أن تهتم بتغذية نفسك كثيرا فى الايام القادمة، حتى تساعد بصيلات الشعر الجديدة على النمو جيدا و بصورة طبيعية.

ما هي أهم المعايير التي يجب توافرها فى مركز زراعة الشعر ؟!

اذا ما انتهيت من قراءة السطور السابقة و قد قررت إجراء عملية زراعة الشعر بالفعل، فهناك بعض المعايير التي يجب أن تتأكد من توافرها فى المركز الذي يقوم بعمليات زراعة الشعر الذي قد قمت باختياره، ولا يجب أن تستهين بتلك المعايير أبدا، فهي وسيلتك الاكيدة لضمان نجاح العملية. ومن ضمن هذه المعايير :

  1. يجب أن تتأكد من أن المركز مُرخص رسميا بمزاولة مجال زراعة الشعر، فهناك بعض المراكز المخادعة التي تزاول هذا المجال بدون أي ترخيص.
  2. حاول أن تنظر بعينك للمعدات الطبية المستخدمة داخل المركز، فإذا كانت المعدات حديثة ونظيفة، فهذا يعني أن ذلك المركز يستحق التجربة بالتأكيد.
  3. حاول أن تتحدث مع طبيب زراعة الشعر لتعرف منه كم عدد السنوات التي قضاها فى هذا المجال و درجة خبرته فيه، و يفضل أن يكون حاملا لبعض الشهادات التي تثبت ذلك مثل شهادة البورد.
  4. حاول أن ترى بعينيك عضوية ذلك الطبيب فى أي من المجالس العالمية او الامريكية لزراعة الشعر، فلا حرج فى ذلك أبدا.
  5. سُمعة مركز زراعة الشعر تعتبر الدليل الأول على كفاءته، لذلك يجب أن تحاول التواصل مع الأشخاص الذين قاموا بزراعة الشعر في ذلك المركز و سؤالهم عن درجة رضاهم عن العملية.

زراعة الشعر في مصر

عملية زراعة الشعر فى مصر لها العديد من المميزات، على عكس ما يعتقد البعض، فمصر لديها العديد من الأطباء و مراكز التجميل المتخصصة فى زراعة الشعر، و يعتبرون من أمهر الأطباء فى العالم.

مميزات و تكلفة زراعة الشعر فى مصر

  1. وجود مراكز زراعة شعر ممتازة فى مصر ، بالإضافة إلى وجود أطباء فى مصر قد حصلوا على شهادة البورد فى زراعة الشعر ، وهي تعتبر أعلى شهادة في مجال زراعة الشعر فى العالم.
  2. انخفاض تكلفة عملية زراعة الشعر فى مصر عن باقي الدول الأخرى، فقد تصل عملية زراعة الشعر الى 1000 دولار فقط، أي أن تكلفة عملية زراعة الشعر فى مصر أقل بـ4 آلاف دولار تكلفة العملية فى الامارات.
  3. يمكن الاستفادة من فرق العملة  و تحرير سعر صرف الدولار في مصر الآن، حيث أن الدولار قد زاد إلى 18 جنيه مصري، مما يجعل تكلفة عملية زراعة الشعر فى مصر اقل بـ 10 مرات عن السابق، اذا كنت سوف تدفع بالدولار بعد تغيير عملة بلدك بالطبع.
  4. هناك بعض مراكز زراعة الشعر التي تقوم بدفع فاتورة اقامة الفندق ضمن الفاتورة الشاملة للعملية، و ذلك لضمان راحة أكبر لعملائها.

أفضل أماكن زراعة الشعر فى مصر

  1. عيادة كوزميتيكا فى المهندسين.
  2. عيادة بيت الجمال فى الاسكندرية.
  3. مركز دكتور أشرف متولي فى المهندسين.
  4. مركز جلو فى الاسكندرية.
  5. عيادات المغربي فى الزمالك.

و العديد من مراكز زراعة الشعر الأخرى، فإن مصر مليئة بهذه المراكز، و لكن عليك أن تختار أفضل المراكز قبل بدأ عملية زراعة الشعر ، وذلك حتى تضمن عدم وجود أي مشاكل بعد العملية.

مميزات و تكلفة زراعة الشعر في تركيا

يعتبر زرع الشعر فى تركيا أفضل الخيارات الموجودة أمام الشخص المصاب الذي يريد إجراء هذه العملية، و ذلك لأن عمليات زراعة الشعر قد بدأت و أشتهرت و تطورت داخل مراكز زراعة الشعر فى تركيا، لذلك تعتبر تركيا هي الأساس فى ذلك المجال، و يتوفر فيها أكثر الأطباء مهارة على الاطلاق.

و يتوفر فى تركيا زراعة الشعر بالعديد من التقنيات المختلفة، على عكس الدول العربية فتكون خيارات زراعة الشعر فيها محدودة بعض الشيء.

وتصل تكلفة زراعة الشعر فى تركيا من ألف دولار إلى 4 آلاف دولار عن طريق تقنية الاقتطاف، و ذلك على حسب درجة إصابة الشعر بالصلع أو تساقط الشعر.

و من أشهر أطباء زراعة الشعر فى تركيا هو الدكتور يتكين باير.

ما هو ميعاد عملية زراعة الشعر ؟!

إذا كنت ممن يسافرون الى تركيا او مصر او حتى السعودية لإجراء عملية زراعة الشعر، فيجب أن تحاول إقرار جدول مواعيد مميز لك، ففي اليوم الأول سوف تذهب إلى الطبيب لمعاينتك و معاينة شكل الشعر فى رأسك و معرفة المناطق المستهدفة.

وفي اليوم التالي سوف تقوم بإجراء التحاليل اللازمة لضمان سلامة العملية، ثم تأخذ اليوم الثالث راحة و تجري العملية فى اليوم الرابع، و ميعاد عملية زراعة الشعر يكون فى العادة صباحا، و لكن معظم مراكز زراعة الشعر تترك الامر لك فى تحديد الميعاد المناسب.

زراعة الشعر للنساء

عملية زراعة الشعر للنساء

تتعرض الكثير من النساء إلى تساقط الشعر الشديد ايضا، و لكن الأمر قد لا يصل إلى درجة الصلع مثل الرجال، و بما أن أسباب تساقط الشعر للنساء كثيرة، فإن طرق علاج هذا التساقط كثيرة أيضا، و لكن أحيانا قد لا يأتي العلاج بأي نتيجة سواء علاج طبي كيميائي يوصفه الطبيب أو استخدام الوصفات الطبيعية للشعر، مما يضطر النساء إلى اللجوء إلى زراعة الشعر كحل أخير و فعال لإعادة نمو الشعر مرة أخرى بصورة طبيعية.

و الجدير بالذكر أن تقنيات زراعة الشعر متشابهة بين زراعة الشعر للنساء أو للرجال و الاسعار متشابهة أيضا و قد لا يوجد فيها اختلاف بصورة كبيرة.

نصائح ختامية من أجل عملية زراعة شعر ناجحة

  1. لا تحاول أن تقلق بخصوص ألم العملية أو شكل الرأس بعدها، لأن الألم الناتج عن العملية يمكن معالجته بسهولة داخل غرفة العمليات من خلال المسكنات و حقن التخدير. و بالنسبة لشكل الرأس بعد العملية، فهو يختلف تماما عن السابق، فسوف تجد أن الشعر يغطي جميع أجزاء الرأس دون ظهور أي اختلاف بين الشعر المزروع و باقي الشعر.
  2. حاول أن تعرف اسباب تساقط الشعر أولا قبل أن تأخذ القرار بزراعة الشعر، فمن خلال ذلك قد تستطيع علاج تساقط الشعر بوسيلة أسهل.
  3. اذا كان سنك صغير فيجب عليك الانتظار حتى يتخذ الصلع فى الرأس شكله النهائي حتى لا تعرض نفسك لمزيد من عمليات زراعة الشعر فى المستقبل.
  4. اذا لاحظت اي اثار جانبية أخرى ( بخلاف المكتوبة فى الاعلى )  فيجب عليك أن تقوم بإخبار طبيبك فى الحال.
  5. حاول أن تقرأ أكثر عن عملية زراعة الشعر فى ويكيبيديا.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق