علاج الم الاسنان

طريقة تنظيف الاسنان وتبييضها في المنزل بأفضل 10 طرق في العالم

طريقة تنظيف الاسنان هي الوسيلة التي يتم بها التخلص من بقايا الطعام الملتصق بين الفراغات في الأسنان وازالة صفار الاسنان. والذي يُسبب ظهور التسوس بطريقة كبيرة. وتنظيف الاسنان أمر ضروري للإنسان من أجل الحفاظ على ابتسامه جميلة ذات اسنان بيضاء صحية. لذلك، يجب تنظيف الأسنان بطريقة دورية سواء عند الطبيب أو في المنزل. ويتم تنظيف الأسنان على عدة مراحل بسيطة وسهلة لن تأخذ أكثر من 5 دقائق على الأكثر.

تنظيف الاسنان

يجب أن تنظف اسنانك مرة كل 6 أشهر بطريقة دورية عند الطبيب. ولكن، إذا أردت تنظيفها في المنزل، فحاول ألا تنظفها بطريقة خاطئة. وذلك حتى لا تُزيل الطبقة البيضاء الخارجية للأسنان ( مينا الأسنان ). وسوف نشرح الطريقة الصحيحة لكيفية تنظيفها بالفرشاة والمعجون، وأيضا بعض الوصفات المميزة التي أثبتت جدارتها في تنظيف الاسنان بسهولة. وهناك بعض الأدوات البسيطة التي سوف نحتاج اليها. مثل:

  1. فرشاة اسنان.
  2. معجون أسنان.
  3. مضمضة للفم.

فرشاة الأسنان

  1. قبل البدء في تنظيف أسنانك، يجب أن تختار فرشاة الأسنان المناسبة لك. وحسب ما جاء في الأبحاث العالمية، فإن أفضل الأنواع هو النوع الناعم. لأنه يستطيع التوغل بين الأسنان للوصول الى كل بقايا الطعام العالق بينهم. بالاضافة الى أن فرشاة الأسنان الناعمة لا تسبب أي التهابات للّثة، على عكس النوع الخشن أو القاسي، حيث انه لا يستطيع التوغل بين الاسنان، كما أنه يُسبب الكثير من الإلتهابات والمشاكل للّثة واللسان.
  2. يُفضل استخدام الفُرشاة بعد تناول الطعام ب 30 دقيقة كاملة.
  3. يجب استخدام الفُرشاة بطريقة رقيقة ولمدة 3 دقائق كاملة، مع محاولة تغطية جميع الأسنان واللسان.

معجون الأسنان

  1. يجب اختيار معجون يحتوي على مادة الفلورايد. فهي مادة ممتازة لازالة التسوس وتبييض الأسنان أيضا.
  2. تساعد مادة الفلورايد على تقوية مينا الأسنان بصرة رائعة.
  3. ويختلف معجون الأسنان الخاص بالأطفال عن المعاجين الأخرى. ويُفضل عدم استخدام كمية صغيرة جدا من المعجون إذا كان الطفل أقل من 6 سنوات.
  4. ويجب الحذر من ابتلاع الأطفال لمعجون الأسنان لأن ذلك الأمر في قمة الخطورة. وإذا حدث، فعليكم أن تذهبوا بهم الى الطبيب فورا.
  5. مادة الفلورايد ممتازة، ولكنها بطيئة في اظهار النتائج بعض الشئ. لذلك، يُفضل اتباع نظام غذائي صحي مع استخدام معجون الأسنان. وذلك من شأنه تنظيف الأسنان والوقاية من التسوس بسهولة.

طريقة تنظيف الاسنان بالفرشاة

  1. نضع معجون الأسنان على الفرشاة ونبدأ في تنظيف الفك العلوي أولا.
  2. نبدأ بحركة مستقيمة من أعلى لأسفل مع التحريك بطريقة دائرية قليلا، وملامسة الفرشاة للّثة.
  3. نضع الفرشاة على الفك السُفلي. ولكن، بالعكس. حيث تكون حركة مستقيمة من أسفل الى أعلى مع التحريك بطريقة دائرية قليلا.
  4. نضع الفرشاة على طرف الأسنان الذي نأكل به، ونستمر بالمشي بالفرشاة ذهابا وايابا بطريقة لطيفة.
  5. يُفضل أن تُنظف اللسان أيضا بالفرشاة. وذلك حتى تتخلص من الروائح الكريهة وبقايا الطعام العالقة على اللسان، والتي لن تلاحظها إلا بتلك الطريقة.

نصيحة :

  1. يُفضل تغيير فرشاة الأسنان كل 3 أشهر، وذلك حتى تضمن أن تبقى الفرشاة المُستخدمة ناعمة.
  2. يُمكنك استخدام اللبان الخالي من السكر بطريقة دورية، مثل اللبان الذكر. وذلك لأنه يُساعد على التقليل من بقايا الطعام العالق بين الأسنان. بالإضافة إلى أنه يُساعد على بقاء رائحة الفم جيدة.

أهمية تنظيف الاسنان

  • يتراكم البلاك والجير وبقايا الطعام بين الأسنان وفوقها، مما يؤدي إلى زيادة نسبة التسوس وتحول لون الأسنان إلى اللون الأصفر واحيانا الى اللون الاسود.
  • واحيانا، تظهر بعض الثقوب في الأسنان، مما يسمح بتراكم البكتيريا داخل هذه الثقوب، فيشعر الشخص بألم شديد في الأسنان.

أقرأ المزيد عن: 9 طرق لتسكين الم الاسنان فورا في لحظة حدوثه.

  • وإذا تُركت الأسنان دون علاج، فسوف يزيد التهاب اللّثة بشكل كبيرة.
  • كما أن الابحاث قد أظهرت أن الاشخاص المصابين بصحة الفم السيئة، يكونون أكثر عُرضة لأمراض السكري والشريان التاجي.

طريقة تنظيف الاسنان في المنزل

هناك العديد من طرق تنظيف الاسنان في المنزل. ولكن لا يُفضل الاعتماد عليهم فقط. حيث يجب تنظيف الاسنان عند الطبيب مرة كل 6 شهور على الأقل للحصول على ابتسامة ناصعة البياض واسنان خالية من الشوائب.

تنظيف الاسنان بالخيط

هي أشهر طريقة لتنظيف الأسنان واسهلها على الأطلاق. ويجب استعمالها بجانب استعمال الفرشاة والمعجون أيضا. فهي طريقة مُكملة لإزالة ما تبقى من بقايا الطعام التي لم تستطع فرشاة الأسنان إزالته. ويُفضل استخدام الخيط مرة واحدة فقط يوميا.

قشرة البرتقال

هي طريقة غريبة بعض الشئ، ولكنها فعالة للغاية.

الطريقة :

  1. نمسح الأسنان بقشرة البرتقال، والذي يُساعد على تقوية مينا الأسنان وتبييضها.
  2. يمكنك أيضا طحن قشرة البرتقال ووضعها على الأسنان، ثم نتركها قليلا واغسلها بالماء الفاتر.

أكل الكثير من الخضروات والفاكهة

تزيد الفواكه والخضروات من نسبة الوقاية من تسوس الأسنان، وتُمد الجسم بالفيتامينات والطاقة اللازمة للقضاء على أي بكتيريا موجودة في الجسم.

بذور السمسم

تعمل بذور السمسم على القضاء على البلاك والجير الموجود في الأسنان بسهولة.

الطريقة :

  1. نمضغ بذور السمسم جيدا دون بلعها.
  2. استخدم فرشاة أسنان جافة ( ولكن نظيفة بالتأكيد ) ونفرك بها السمسم مع الاسنان جيدا.

التين

يحتوي التين على العديد من الخصائص التي تسمح له بالقضاء على العديد من أنواع البكتيريا في الجسم، وليس في الاسنان فقط.

الطريقة :

نمضغ حبتين من التين مع بعضهم البعض جيدا مع مراعاة ملامسة التين للأسنان واللّثة. وسوف يتفاعل التّين مع اللعاب، مما يقضي على البكتيريا الموجودة فوق طبقة الأسنان.

فرشاة الأسنان الكهربائية

أكدت الكثير من الدراسات الحديثة أن إستخدام الفرشاة الكهربائية يُساعد بشكل كبير وسريع على القضاء ع البكتيريا والمواد اللزجة الموجودة فوق طبقة المينا الأخيرة.

معجون الأسنان الطبيعي

يمكنك بكل سهولة أن تصنع معجون أسنان طبيعي في المنزل عن طريق استخدام الفواكه الغنية بفيتامين ج. مثل:

  1. الفراولة.
  2. البرتقال.
  3. الفراولة.

الطريقة :

  1. نخلط كمية مناسبة من الفاكهة السابقة مع بعضها البعض.
  2. نضع الخليط على فرشاة الاسنان ونمشط الأسنان بها.
  3. نترك الخليط على الأسنان لمدة 5 دقائق كاملة ثم نغسله بالماء الفاتر.

الأكلات المُتبلة

حسب بعض الدراسات الطبية، فإن المأكولات المُتبلة تُساعد على القضاء على الكثير من المُترسبات الموجودة على الأسنان وبينها. وذلك عن طريق إثارة لُعاب الفم، مما يُزيد من احتمالية القضاء على بكتيريا الفم بسهولة.

مزيج التوابل

هذه الطريقة قد لا تصلُح للأسنان الحساسة، ولكنها فعالة جدا في الواقع. وقد أستُخدمت كثيرا في القرون الماضية على مُستوى العالم لما لها من فعالية كبيرة للقضاء على الشوائب والبكتيريا في الأسنان.

الطريقة :

  1. مزج القليل من التوابل مع قليل من الماء.
  2. ضع العجينة الناتجة عن مزج التوابل على الأسنان برفق شديد.
  3. نتركها قليلا ثم نغسلها بالماء.

طريقة تنظيف الاسنان بجوز الهند

جوز الهند له زيت كان أجدادنا يستخدمونه فى تنظيف الاسنان الصفراء لانه يحتوى على مادة تساعد على بياض الأسنان وتساعد على إبقاء الفم نظيف و له رائحة رائعة. و كذلك يساعد جوز الهند على تطويل الشعر و على نظافة البشرة و على الكثير من الامور الاخرى المفيدة للعناية بالجسم..

الطريقة :

  • قم بالمضمضة بزيت جوز الهند لمدة لا تتجاوز الربع ساعة ثم أبصق مرة أخرى و كرر العمليه مره فى الاسبوع.

بعد أن تعلمنا طريقة تنظيف الاسنان الصفراء فى المنزل بسهولة، حان الوقت لنتعلم  الأسباب الحقيقية التي أدت إلى اصفرار الأسنان و كيفية الوقاية من اصفرار الأسنان.

أسباب إصفرار الأسنان وتغيرها الى الأسوء

هناك العديد من الاسباب التي تؤدي الى اصفرار الاسنان او فقدانها بريقها، مثل:

التدخين

حيث يتسبب التدخين في ظهور مادة صفراء اللون بسبب النيكوتين والقطران الموجود بالسجائر والشيش. وأيضا يسبب التدخين رائحة الفم الكريهة. لذلك، يجب على المدخنين تنظيف اسنانهم باستمرار ومحاولة الاقلاع عن التدخين أو التقليل منه على الأقل. كما يُفضل غسل الأسنان بالماء البارد بعد التدخين مباشرة.

إقرأ أكثر عن : كيفية الاقلاع عن التدخين بطريقة كبار خبراء علاج الادمان.

المشروبات الغازية

تزيد المشروبات الغازية من احتمالية إضعاف الأسنان وجذورها لما تحتويه من سُكريات وصودا. وايضا يُسبب شُرب الكثير من القهوة والشاي تغير لون الأسنان وتسوسها.

عدم غسل الأسنان بالمعجون مرتين يوميا

ومعظم هذه الأسباب نضطر الى فعله يوميا، بقصد أو دون قصد. فمعظمنا مدمن على القهوة أو الشاي، والكثير منا مدخنين أيضا. لذلك لا يجب إهمال تنظيف الأسنان ابدا، سواء عند الطبيب أو في المنزل بالطريقة التي تُفضلها.

سبب وراثي

حيث تعتبر الوراثة من أهم أسباب اصفرار الأسنان ، فإذا كان هناك شخص في عائلتك مصاب باصفرار الأسنان الدائم، فقد يكون سبب فى انتقال تلك الجينات اليك فتصاب بذلك الاصفرار ايضا.

نصائح هامة :

  1. حاول الإعتماد على الأكلات البسيطة، مثل الجُبن الشيدر والفول السوداني، فهو لا يُخلف الكثير من الشوائب على الأسنان.
  2. طريقة تنظيف الاسنان عند الطبيب تبقى الأفضل على الإطلاق. لذلك، لا تحاول تأجيل ذهابك الى الطبيب من أجل تنظيف أسنانك، فكل ما تحتاج إليه هو تنظيفها كل 6 أشهر.
  3. يجب الإبتعاد عن التدخين لأنه سبب مباشر لتلوث الأسنان وتغير لونها إلى اللون الأصفر والأسود. كما أنها تُسبب رائحة الفم الكريهة أيضا.
  4. شُرب الماء يوميا ( 1.5 لتر – 2 لتر ) يؤدي إلى الوقاية من ثبات الشوائب على الأسنان. كما أنه يقي من الكثير من الأمراض أيضا ويُعتبر سبب رئيسي في فقدان الوزن.
  5. لا تحاول استخدام الملح أو الليمون في تنظيف أسنانك. أعلم أن الأمر قد يكون غريب بالنسبة لك وأن معظم المقالات تتكلم عن استخدام الملح والليمون وأنهما جيدين للأسنان. ولكن، قد يكون ذلك صحيحا ولكنه خطير على المدى الطويل. حيث أنه قد يُسبب الكثير من مشاكل اللّثة و إضعاف الأسنان وتكسيرها. وهذه المشاكل أنت في غنى عنها.

أخيرا،

إذا شعرت أن هذه المقالة مُفيدة، فسيكون من دواعي سرورنا أن تُشاركها مع أصدقائك. وحاول دائما الا تُهمل في أسنانك لأنها دليل على صحتك الجسدية والنفسية. كما أنها عنوان لشخصيتك وابتسامتك.

مصدر 1، 2، 3

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق