وصفات لتطويل الشعر

طريقة تطويل الشعر بدون خلطات او زيوت او مستحضرات تجميلية

تعشقين الشعر الطويل ؟ إذا ما المانع من حصولك عليه ؟ نعم، أعلم أن الأمر قد يكون صعبا، ولكن أعلم أيضا أن طريقة تطويل الشعر بدون خلطات ليست بالأمر المستحيل. بل يُمكن تطويل الشعر بسهولة عن طريق تناول أطعمة ومشروبات تُساعد على تغذية الشعر بعمق. بالاضافة الى نصائح مهمة جدا، نصائح لتطويل الشعر بطريقة سريعة وسهلة. ولكن لا يكفي الاستماع لتلك النصائح فقط، بل يجب اتباعها يوميا. وإذا فعلتي ذلك حقا، أستطيع أن أخبرك أنك لن تحصلي على شعر طويل فقط، بل ستحصلين على شعر طويل وناعم للغاية. وستندمين على عدم معرفة هذه النصائح من قبل. ففي النهاية، من منا لا يعشق الشعر الطويل !

طريقة تطويل الشعر بدون خلطات

كما قلنا سابقا، طريقة تطويل الشعر بدون خلطات تحتاج بديل قوي لتلك الخلطات. وذلك البديل لابد أن يكون من الطبيعة، لابد أن يوجد في الأطعمة والفواكه والمشروبات المغذية للشعر والجسم كله.

بمعنى آخر،

هناك طريقتين لتطويل الشعر بطريقة صحيحة بعيدا عن وسائل العناية بالشعر الكيميائية. إما عن طريق الخلطات، أو عن طريق الفم. لذلك، دعينا نبدأ بأهم الأطعمة لتطويل الشعر.

10 أطعمة لتطويل الشعر

حسب ما جاء في مجلة باستل، فإن أفضل الوسائل على الإطلاق لتطويل الشعر تكون من داخل الجسم، عن طريق الفيتامينات وتوفير المواد الغذائية المناسبة مثل الحديد والزنك والبروتين والبيوتين وفيتامين ب.

  • المكسرات

طريقة تطويل الشعر بدون خلطات بالمكسرات

تحتوي المكسرات على نسب عالية من البيوتين اللازم لنمو الشعر بطريقة صحية وسليمة. ويطلق عليه أيضا أسم B7. وهو أيضا يعمل على وقاية الشعر من الهشاشة والتقصف والتساقط. فهو المادة الأساسية والمباشرة لنمو الشعر بطريقة طبيعية.

  • محار البحر

طريقة تطويل الشعر بدون خلطات بمحار البحر

قد لا يكون محار البحر من أكلاتك المفضلة، ولكنه بالتأكيد يحتوي على العديد من العناصر الغذائية العظيمة التي تعمل على تغذية الشعر وتغذيته بدرجة كبيرة. حيث يحتوي المحار على كميات كبيرة من الزنك والبروتين والكالسيوم والحديد. والعديد من الفيتامينات الأخرى التي تعمل على تغذية الشعر والبشرة بدرجة كبيرة.

  • البيض

طريقة تطويل الشعر بدون خلطات بالبيض

يحتوي البيض على البروتين والزنك، ويعمل على تنشيط خلايا الجسم والشعر، مما يُساعد على زيادة نمو هذه الخلايا بسرعة. كما أنه يعمل على الحفاظ على الغدد المسؤولة عن إنتاج الزيوت الطبيعية، مما يسمح للشعر بالحفاظ على لونه الطبيعي.

  • البطاطا

طريقة تطويل الشعر بدون خلطات بالبطاطا

تحتوي البطاطا على كمية كبيرة من فيتامين أ، الذي يعمل بشكل أساسي على تغذية الشعر ومنعه من الهشاشة والجفاف. مما يزيد من احتمالية زيادة كثافته وعدم تساقطه.

  • السبانخ

طريقة تطويل الشعر بدون خلطات بالسبانخ

تحتوي السبانخ على فيتامين أ الذي يُساعد على إنتاج المادة الزيتية التي تقوم بترطيب فروة الرأس، مما يُساعد على تغذية الشعر وترطيبه زيادة لمعانه بطريقة طبيعية.

كما أن السبانخ تحتوي على الحديد اللازم لمنع تساقط الشعر.

  • الفلفل الحلو

طريقة تطويل الشعر بدون خلطات بالفلفل

يُقال أن قطعة واحدة من الفلفل الأحمر قد تُعطي الجسم 5 أضعاف من فيتامين C مما قد يُعطية تناول برتقالة واحدة.

وكما قلنا سابقا، يعمل فيتامين C على تقوية الشعر وتغذيته لما يُوفره من مضادات للأكسدة.

  • اللحوم

طريقة تطويل الشعر بدون خلطات

يعمل البروتين الموجود في اللحوم على نمو الشعر والقضاء على التلف الموجود به. وتمتاز اللحوم الحمراء باحتواء نوع من الحديد يكون سهل الامتصاص، مما يُساعد على وصول الأكسجين الى خلايا الجسم كله، بما في ذلك وصول الأكسجين الى بصيلات الشعر، مما يُساعد على تغذيتها بعمق.

  • سمك التونة والسالمون

هل سمعتي من قبل عن أوميجا 3 ؟ حسنا، هو حمض دهني قد لا يستطيع الجسم إنتاجه تلقائيا، لذلك يحتاج إلى تناوله. وهو مهم جدا للعناية بالشعر والبشرة. فهو يعمل على تطويل الشعر وزيادة نضارة الوجه بطريقة ملحوظة. وهو موجود بوفرة في سمك التونة والسالمون. وإذا لم تكوني من هواة الأسماك، فيمكنك الحصول على أوميغا 3 من بذور الكتان وبذور الشيا.

10 فواكه لتطويل الشعر

قد تتعدد الفيتامينات والأحماض الطبيعية التي يحتاجها الشعر للنمو بعيدا عن الخلطات والزيوت. ولكن، تتعدد مصادر تلك الفيتامينات أيضا. سنكتشف في السطور القادمة 12 نوع من أنواع الفاكهة المفيدة لتطويل الشعر بسرعة، فتابعي معنا.

  • البرتقال

برتقال

يُعتبر البرتقال أشهر مصادر المغنيسيوم وفيتامين C بين جميع الفواكه، وكما قلنا سابقا، فإن فيتامين C مهم لإنتاج الكولاجين المسؤول مباشرة عن نمو الشعر.

  • التفاح

تفاح

يعمل التفاح على نمو الشعر بسرعة لما يحتويه من كمية مناسبة من البيوتين ومضادات الأكسدة. وهو أيضا مهم جدا للجسم عموما. فإن تناول تفاحة واحدة يوميا يعطي الجسم الطاقة اللازمة لبدء اليوم بنشاط وحيوية.

  • الجوافة

لا تعمل الجوافة على تطويل الشعر فقط، بل إنها تعمل على القضاء على قشرة الشعر ايضا. مما يقوي فروة الرأس ويمنع تساقط الشعر بسهولة.

  • الفراولة

تحتوي الفراولة على فيتامين C، الذي يحتوي على نسب عالية من مضادات الأكسدة التي تعمل بدورها على حماية الشعر مما يُسمى الجذور الحُرة. كما أن فيتامين C يعمل على انتاج الكولاجين اللازم لتقوية الشعر ومنعه من التقصف والهشاشة.

  • الموز

الموز فاكهة تحتوي على العديد من المعادن والفيتامينات مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم وفيتامين A. وهذه المعادن والفيتامينات تعمل على تقوية بصيلات الشعر من الجذور واعادة نموه مره أخرى بسرعة وقوة.

  • العنب

لقد استخدم أجدادنا زيت بذور العنب منذ قديم الأزل لتطويل الشعر وتنعيمه بسبب ما يحتويه من مواد مضادة للأكسدة وفيتامينات عديدة. وأيضا يعمل العنب على تعزيز فروة الرأس و الوقاية من تساقط الشعر، وذلك لما يحتويه العنب من نسبة عالية من المياه.

  • المشمش

يحتوي المشمش على نسب عالية من مضادات الأكسدة الهامة لتطويل الشعر. كما أن زيت المشمش يعمل على تعزيز فروة الرأس وتنعيم الشعر من الجذور. وبسبب ما يحتويه المشمش من مواد غذائية عالي، فهو يُستخدم كعلاج لتساقط الشعر.

  • التوت

هي فاكهة ممتعة على أي حال، ولكن التوت أيضا يُستخم كعلاج لتساقط الشعر الشديد. وذلك عن طريق ما يحتويه من مواد تعمل على زيادة الدورة الدموية في فروة الرأس. وبالتالي، زيادة الأكسجين في فروة الرأس وزيادة طول الشعر.

  • الأفوكادو

يحتوي الأفوكادو على فيتامين ب وفيتامين ه الذي يعمل على تغذية الجسم وخاصة الشعر. كما أنه يعمل على تقوية فروة الرأس نفسها، مما يمنع الشعر من التساقط.

  • الأناناس

يعمل الأناناس على تطويل الشعر بدرجة كبيرة لما يحتويه من كميات كبيرة من فيتامين C. كما أن أنه يحتوي على المواد اللازمة لتكوين فيتامين أ الذي يعمل على إنتاج زيوت فروة الرأس بكميات مناسبة ومعتدلة. مما يؤدي الى تنعيم الشعر وتغذيته أيضا.

بعد أن عرفنا طريقة تطويل الشعر بدون خلطات، حان الوقت لبعض النصائح التي يجب الاعتماد عليها يوميا.

نصائح لتطويل الشعر

قد تجدين في هذه النصائح ما كنتي تعرفيه سابقا، و بالتأكيد ستجدين ما لا تعرفيه من قبل. ولكن، الأمر المشترك بين هذه النصائح أنه يجب اتباعها كلها يوميا دون إهمال.

  • قص أطراف الشعر

قص أطراف الشعر لا يُساعد على تطويل الشعر بنسبة كبيرة، ولكن يُساعد على ابقاء الشعر بحالة صحية بنسبة أكبر. وذلك عن طريق منع التشققات الموجودة في أطراف الشعر من الزيادة، مما يمنح الشعر فرصة كبيرة لإعادة النمو بطريقة صحية.

  • لا تحاولي تفتيح لون شعرك

لا شك أن معظم النساء تُفضل استخدام صبغات الشعر سواء صبغات طبيعية أو صناعية. ولكن، قبل البدء في استخدام تلك الصبغات يجب عليك أن تعرفي أن تفتيح درجات لون الشعر قد يؤدي إلى ابقائه قصير اطول وقت ممكن. فمثلا، اذا كان شعرك أسود وتحاولين جعله أشقر، فذلك يؤدي إلى تلف بصيلات الشعر، مما يؤدي إلى  انكسار الشعر وزيادة التشقق في الأطراف.

  • استخدام زيت الشعر بالتساوي

أن استخدام زيوت الشعر الطبيعية لا شك أنه يُفيد الشعر ويساعد على زيادة طوله. ولكن يجب الحرص على توزيع ذلك الزيت على فروة الشعر وبصيلاته كلها حتى يبقى رطبا لأكبر وقت ممكن. وتُساعد تلك الخطوة على زيادة معدل الدورة الدموية في فروة الرأس، مما يُساعد على تطويل الشعر وتغذيته بشكل مباشر.

  • عدم استخدام أدوات الشعر

معظم أدوات العناية بالشعر تعمل بالسخونة، وهو الأمر الذي يُسبب كسر بصيلات الشعر وتلفها بشكل مباشر. ولكن، اذا كنتي تريدين استخدام الحرارة، فيجب تخفيضها إلى أقل درجة وعدم استخدامها يوميا.

  • استخدمي شامبو الشعر بطريقة صحيحة

يقول خبراء العناية بالشعر، أن الشامبو مفيد للشعر ولكن كثرة استخدامه قد تُضر بفروة الشعر كثيرا. لذلك، يُفضل استخدام الشامبو 3 مرات فقط في الأسبوع مع الحرص على غسله جيدا حتى لا يترك أي آثار على الشعر، وذلك للوقاية من تكسير بصيلات الشعر وظهور القشرة الكثيرة.

  • استخدمي الفيتامينات

لا مانع من استخدام الفيتامينات اللازمة للعناية بالشعر والبشرة في نظامك الغذائي. ويمكنك اضافة تلك الفيتامينات عن طريق الأكلات والفواكه الطبيعية التي شرحناها في السطور السابقة.

  • غسل الشعر بالماء البارد

الاستحمام بالماء شديد الحرارة والبخار قد يؤدي الى مشاكل كبيرة لشعرك وبشرتك. لذلك، يُفضل تخفيف درجة حرارة المياه أثناء غسل الشعر. مع شطف الشعر بالماء البارد في النهاية.

  • النوم على الحرير

يقول الدكتور جيسلين أهلواليا دكتور الأمراض الجلدية في نيويورك أن الحرير يُساعد على تطويل شعرك لأنه أنعم على الشعر، حيث يمنع تشابك الشعر وتقصفه.

الخلاصة

طريقة تطويل الشعر بدون خلطات تحتاج إلى معرفة ما يحتاجه شعرك من بروتينات وفيتامينات، وتناول الأطعمة والفواكه والمشروبات التي تحتوي على تلك الفيتامينات.

وأهم الفيتامينات التي يحتاجها الشعر لينمو بسرعة هي:

  1. عائلة فيتامينات B.
  2. فيتامين A.
  3. فيتامين C.
  4. فيتامين D.
  5. فيتامين E.
  6. البيوتين.
  7. البروتين.
  8. الحديد.
  9. الزنك.
  10. الأحماض الدهنية مثل أوميجا 3.

مصادر:

1، 2، 3، 4.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق