وصفات تخسيس

تخفيف الوزن بسرعة بنصائح علمية لأهم خبراء التغذية في العالم

أي رجيم صحي في العالم يستطيع تخفيف الوزن بسرعة ولكن بشروط. فلا يجب أبدا أن يعتمد الرجيم على إنقاص عدد الوجبات أو تقليل العناصر الغذائية لكل وجبة. الأمر ليس في غاية الصعوبة، فهي معادلة بسيطة للغاية.

تخفيف الوزن بسرعة = سعرات حرارية خارجة أكبر من السعرات الحرارية الداخلة أو المُكتسبة.

فمثلا، هناك العديد من أنواع الرجيم الصحي مثل رجيم اللقيمات، والذي يعتمد على تخسيس الوزن عن طريق تناول جميع أنواع الأكلات والأطعمة والفواكه ولكن بكميات بسيطة.

وهناك أيضا رجيم الماء، والذي يعتمد على تخسيس الوزن عن طريق تناول كميات مُعينة من الماء على فترات مُعينة من اليوم. مع تناول الوجبات اليومية بصورة طبيعية.

بإختصار شديد،

إذا كنت تُريد انقاص وزنك، فيجب أن تأكل وجباتك الطبيعية يوميا مع توفير جميع عناصر الغذاء في كل وجبة، من كربوهيدرات وبروتينات ودهون صحية. ويُفضل احتوائها على نوعين من البروتين، النباتي والحيواني.

نصائح علمية من أجل تخفيف الوزن بسرعة

هناك بعض النصائح والمعلومات التي يجب أن تكون على علم بها قبل البدء في أي رجيم، وذلك حتى تستطيع التمييز بين الرجيم الصحي والرجيم الغير صحي. فيتبقى لك اختيار أنسب رجيم لك وتنفيذه بالطريقة السليمة.

تقليل السكريات والنشويات

  • يعمل تقليل السكريات والنشويات على انخفاض مستوى الجوع عند الشخص، مما يؤدي إلى تصغير حجم المعدة وتعويدها على نسبة مُعينة من الطعام. مما يُساعد بشكل مباشر على تخفيض عدد السُعرات الحرارية المُكتسبة يوميا. وبعد فترة بسيطة يبدأ الجسم في إحراق الدهون الموجودة داخله بدلا من الدهون المُكتسبة يوميا. وبالتالي يتم تخسيس الوزن بسرعة وبطريقة صحية.
  • باتباع تلك الطريقة، تستطيع إنقاص حوالي 5 كيلو جرام من وزنك في الأسبوع الأول فقط.

تناول جميع العناصر الغذائية

عند تحضير أي وجبة غذائية، يجب أن تُراعي احتوائها على جميع العناصر اللازمة، مثل الدهون الصحية والبروتينات والخضروات ذات نسبة الكربوهيدرات المنخفضة.

وعندما تستطيع القيام بذلك، فسوف تستطيع الحفاظ على نسبة الكربوهيدرات الصحية كل يوم، وهي من 20 الى 50 جرام فقط. ومنها البيض.

اللحوم مثل:

  1. اللحم البقري.
  2. لحم الدواجن.

الأسماك مثل:

سمك التونة.

نصيحة:

  1. يُفضل تناول 3 من بياض البيض مع 2 من الصفار على الأكثر.
  2. يُفضل تنويع مصادر البروتين يوميا.
  3. الاستمرار على تلك الطريقة يؤدي الى حرق ما يصل إلى 100 سُعر حراري يوميا.
  4. إذا قمت بإضافة البروتين لنظامك الغذائي بشكل منتظم، فسوف تقل سعراتك الحرارية اليومية حوالي 400 سعر عن العادي.

خضروات منخفضة الكربوهيدرات:

  1. طماطم وبروكلي.
  2. الخيار والخس.

أفضل ما في هذه الخضروات، أنك تستطيع أكل الكمية التي تريدها منها دون أن تزيد نسبة الكربوهيدرات المطلوبة منك يوميا.

الدهون الصحية:

  1. زيت الزيتون.
  2. زيت جوز الهند.

تستطيع تناول وجباتك الطبيعية يوميا، واذا شعرت بالجوع، يمكنك أن تزيد عدد وجباتك بوجبة واحدة أو وجبتين على الأكثر دون وضع أي دهون غير صحية.

ممارسة الرياضة

لا تخف، انت لست مضطر الى ممارسة الرياضة الشاقة من أجل تخفيف الوزن بسرعة. انت فقط تحتاج الى أي رياضة سهلة تستطيع بها حرق بعض السعرات الحرارية. مثل:

  1. رياضة الجري.
  2. رياضة المشي.
  3. تمارين البطن.
  4. ركوب العجل.

لكن بالطبع لا مانع من ممارسة رياضة كمال الاجسام اذا كنت قادر على ذلك. لأن هذه الرياضة تستطيع حرق دهون الجسم بسهولة كبيرة وفي وقت أسرع.

وايضا هناك تمارين تُسمى تمارين النفس الطويل. هذه التمارين تستطيع تخفيف الوزن بسهولة عن طريق تفاعل الأكسجين مع الدم بطريقة خاصة وبسيطة. والمميز في هذه التمارين أنها لا تأخذ أكثر من 5 دقائق يوميا.

اقرأ أكثر عن تمارين النفس الطويل.

الابتعاد عن الأكلات الجاهزة

الأكلات الجاهزة هي العدو الرئيسي لأي رجيم وأي نظام غذائي. وذلك لأنها تحتوي على الكثير من السكريات والدهون الضارة والسُعرات الحرارية المبالغ فيها.

شرب الماء

يُعتبر الماء أسهل وسيلة لانقاص الوزن بسرعة. حيث أن شُرب الماء بالقدر الكافي يوميا يُزيد من حرق الدهون وحرق السعرات الحرارية.

ويُفضل شُرب 1.5 – 2 لتر من الماء يوميا وتقسيمها على مدار اليوم.

أقرأ أكثر عن: كيف يستطيع رجيم الماء انقاص الوزن فى أقل من 30 يوم فقط ؟!

الابتعاد عن السعرات الحرارية السائلة

هناك العديد من السعرات الحرارية في صورة سوائل مثل المشروبات الغازية وحليب الشيكولاتة والمشروبات التي تُمد الجسم بالطاقة.

هذه السُعرات تُضاف الى الجسم دون أن يُلاحظها العقل، فيزيد الوزن بسهولة مع عدم معرفة السبب الحقيقي وراء ذلك. حتى و أن كنت تتبع نظام غذائي حاد.

رجيم الصيام المتقطع

الصيام المتقطع هو رجيم يُساعد على تخفيف الوزن بسرعة عن طريق أكل كل أنواع الأكل الذي تُريده ولكن في أوقات مُعينة. ويتم ذلك في 5 أيام من الأسبوع، ثم أكل الطعام بطريقة مُعينة في اليومين الآخرين لتقليل عدد السُعرات 500 سُعر حراري.

مُتابعة السعرات الحرارية

عند البدء في رجيم او حمية غذائية، يجب أن تُراقب وزنك كل فترة حتى تعرف كم خسرت من الدهون ولتكون حافزا للاستمرار أيضا.

هناك بعض الطرق التي تستطيع من خلالها حساب كمية السعرات الحرارية المكتسبة والتي تم حرقها. ولكني أفضل استخدام تطبيق LoseIt للهواتف الأندرويد، أو الأيفون.

أو التطبيق العربي لحساب السعرات الحرارية للأندرويد والأيفون.

أكل الشرائح

يُمكن خداع العقل واقناعه بالشبع عن طريق استخدام حيلة الشرائح. وهي أن يتم أكل الطعام الذي تريده ولكن في شكل شرائح صغيرة.

فقد أثبتت الدراسات أن الإنسان عندما يوضع أمامه الكثير من شرائح الطعام يعتبرها كمية زائدة عن طاقته ويشعر بالشبع بسرعة.

لذلك، لا مشكلة في خداع العقل قليلا من أجل تخفيف الوزن الذي تريده.

الأكل ببطء

أثبتت الدراسات أيضا أن الانسان عندما يأكل ببطء يشبع أسرع من الوقت العادي. حيث انه يشعر بانتهاء مدة الأكل الطبيعي قبل انتهائها في الواقع.

تناول البيض

يجب أن تُضيف البيض الى رجيمك فورا.فالبيض هو الأداة السحرية من أجل تخفيف الوزن بسرعة. فهو يحتوي على العديد من العناصر الغذائية القيمة بالإضافة إلى انخفاض نسبة السعرات الحرارية فيه وزيادة نسبة البروتين.

كما أن الاعتماد على البيض في الافطار يُزيد من احتمالية تخفيف الوزن بنسبة تصل الى 60 %.

تناول التوابل

الاعتماد على التوابل في وجباتك الغذائية يُزيد من احتمالية تخفيف الوزن ويُقلل من السعرات الحرارية المُكتسبة. وذلك لأنها تساعد على عملية التمثيل الغذائي كما أنها سبب رئيسي في انخفاض الشهية.

النوم المنتظم

عدم الانتظام في النوم يؤدي الى عدم الانتظام في الشهية. مما يعني عدم الانتظام في الرجيم والحميات الغذائية، وزيادة الوزن في النهاية.

لذلك يجب الاهتمام بالنوم ما لا يقل عن 8 ساعات يوميا حتى يستطيع الجسم أن يكتسب الطاقة اللازمة لممارسة الانشطة. ومن أجل انتظام الشهية بصورة طبيعية.

غسل الاسنان

يساعد معجون الأسنان على الحد من تناول وجبات عن طريق تغير طعم الطعام. بمعنى; انه عند الانتهاء من تناول الطعام وغسل الأسنان بالفرشاة والمعجون، أو تنظيفها بغسول الفم، لا يستطيع الانسان أن يتذوق أي نوع من أنواع الطعام الا بفترة طويلة بعدها.

لا تستعجل وزنك

لا تحاول استباق حميتك الغذائية من خلال الامتناع عن تناول الطعام. لأن ذلك الأمر له نتيجتين:

  1. إما أن تخسر الكثير من الوزن بطريقة غير صحية، مما يؤدي إلى اصابتك ببعض الأمراض مثل الارق والارهاق الدائم والهزال. بالإضافة الى ظهور ترهلات في الجسم.
  2. أو أن لا يقل وزنك على الاطلاق.

مصدر الصورة

مصدر 1، 2

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق