ماهي انواع كريم بيبانثين واستخدامات كلاّ منهم؟

هناك 3 انواع من كريم بيبانثين للبشرة بثلاث ألوان مختلفة. ولكنها لا تختلف في الألوان فقط، بل تختلف في الفوائد والاستخدامات أيضا. حيث يتم استخدام كل نوع من كريمات بيبانثين على مكان معين في الجسم بطريقة معينة، وإذا تم استخدامه بطريقة خاطئة، فقد يسبب الكثير من مشاكل البشرة، مثل ظهور حب الشباب والرؤوس السوداء، بالإضافة إلى مشاكل في العين والأذن أيضا. لذلك، سنعرف في هذا المقال انواع كريم بيبانثين وفوائد واستخدامات كل كريم منهم.

كريم بيبانثين

هو كريم مرطب بجميع أنواعه يحتوي على مادة الديكسابانثينول التي تتحول داخل الجلد لمادة أخرى لها دور مهم في تجديد خلايا الجلد وتكوينه بالإضافة الى ترطيب وتلطيف البشرة.

انواع كريم بيبانثين

انواع كريم بيبانثين
  1. كريم بيبانثين الازرق: هو كريم خفيف يستخدم للوجه فقط.
  2. كريم بيبانثين الوردي: هو مرهم ثقيل يتم استخدامه لترطيب الجسم.
  3. كريم بيبانثين بلاس: يتم استخدامه لعلاج الجروح والحبوب بعد إزالة الشعر للنساء والرجال.
  4. لوشن بيبانثين: لوشن خفيف يتم استخدامه لعلاج حروق الجسم على الجسم.

دعونا نتحدث باستفاضة أكثر عن كل نوع من كريمات بيبانثين.

كريم بيبانثين الازرق Bepanthen moisturizing cream

بيبانثين الازرق

هو أشهر أنواع كريمات بيبانثين ويعتبر افضل كريم مرطب للوجه الجاف ولكنه مناسب لجميع أنواع البشرة ويتم استخدامه للوجه بأمان بسبب تركيبته الخفيفة على البشرة والتي لا تسد مسامات الوجه. وأهم استخداماته هي:

  1. علاج جفاف الجلد.
  2. ملطف للبشرة التي تعاني من الاحمرار.
  3. التهاب البشرة بعد الليزر.
  4. ترطيب البشرة بعد استخدام الخلطة الثلاثية للوجه.

ولكن، إذا كانت بشرتك دهنية، فهناك حلين لاستخدام كريم بيبانثين الازرق في هذه الحالة، إما استخدام كمية صغيرة من الكريم أو استخدام كريمات أخرى مثل مرطب بيوديرما.

إقرئي المزيد عن كريم مرطب بيبانثين الازرق.

كريم بيبانثين الوردي Bepanthen Baby Care Cream

Advertisement

بيبانثين الوردي

يسمى مرهم بيبانثين وهو النوع الذي يمكن استخدامه للجسم ولا يمكن استخدامه للوجه أبدا. يعتبر بيبانثين الوردي أفضل كريم لترطيب الشفايف وتفتيحها لأنه يحتوي على تركيبة بتقنية ترطيب عالية جدا لا تعمل على حبس الماء في الجلد فقط، بل تعمل على جذب الماء داخل خلايا الجلد أيضا. كما أنه يعمل أيضا على:

  1. علاج التهاب الحفاض عند الأطفال.
  2. علاج الطفح الجلدي في الجسم و الحمونيل.
  3. علاج الإكزيما.

Advertisement

إقرئي المزيد عن: كريم بيبانثين الوردي.

كريم بيبانثين بلاس البرتقالي Bepanthen plus cream

بيبانثين بلاس

هو كريم مخصص فقط لعلاج الحروق والجروح لأنه يحتوي على مادة مطهرة ومضادة للبكتيريا، ويساعد على تجديد خلايا البشرة وشفاء الجلد لأنه يحتوي على فيتامين B5. ويمكن استخدامه للأغراض التالية:

  1. علاج التهاب الجروح والتشققات الجلدية.
  2. علاج الطفح الجلدي.
  3. علاج حروق الشمس والتهاب البشرة الناتج عنها.
  4. علاج التقرحات الجلدية.

Advertisement

كما أن كريم بيبانثين بلاس يعتبر أخطر أنواع كريمات بيبانثين لأن استخدامه بطريقة خاطئة قد يؤدي إلى مشاكل كبيرة. لذلك، يجب غسل اليدين جيدا بعد استخدامه لتجنب بعض الأضرار التي قد تظهر على طبلة الأذن أو العينين عند حك اليدين بالأذن أو العينين.

اقرئي أيضا: فوائد كريم البرتقالي وطريقة استخدامه.

لوشن بيبانثين Bepanthen moisturizing lotion

لوشن بيبانثين

هو كريم مرطب بتركيبة خفيفة على البشرة وسريعة الامتصاص ومناسبة جدا للبشرة الدهنية. ويمكن استخدامه كمرطب يومي للجسم وخاصةّ اليدين والقدمين. كما يمكن استخدامه للأغراض التالية أيضا:

  1. علاج حروق الشمس الخفيفة في الجسم.
  2. يمكن استخدامه بعد السباحة.
  3. يمكن استخدامه لترطيب البشرة في المصيف.

إقرئي أيضا: أفضل كريم مرطب ومفتح للوجه.

طريقة استخدام كريم بيبانثين

لا تختلف كثيرا طريقة استخدام أي نوع من انواع بيبانثين، فجميعها يستخدم من مرة إلى مرتين يوميا. ويتم تدليك الكريم على بشرة نظيفة بحركات دائرية لطيفة ثم يترك طوال الليل. كما يجب غسل اليدين جيدا بعد استخدام الكريم لتجنب أي أعراض جانبية على البشرة.

اسعار كريمات بيبانثين

بالنسبة لأسعار كريم بيبانثين، فهي تختلف بين كل نوع من أنواعه ولكنها جميعا تتراوح بين 60 جنيه مصري الى 130 جنيه. أو من 45 ريال سعودي الى 120 ريال تقريبا. وفي الكويت سعر الكريم يصل إلى 2.5 دينار كويتي تقريباً في صيدلية الدوائية.

كانت هذه مقارنة تفصيلية بين فوائد انواع كريم بيبانثين وطريقة استخدام كلاّ منهم. إذا كان لديكِ أي إستفسار آخر، يمكنك كتابته في التعليقات وسوف يتم الرد عليكِ فورا.

قد يعجبك ايضا
اظهر التعليقات