كريمات العناية بالبشرة

الفرق بين ديفرين جل وكريم وما هي أضرارهما؟

معرفة الفرق بين ديفرين جل وكريم ديفرين قد يكون سببا رئيسيا في الحصول على فوائد الديفرين للوجه وتجنب أضراره وآثاره الجانبية، حيث يساعدك ذلك على اختيار الكريم أو الجل المناسب تماما لنوع بشرتك، وهو تحديدا ما سنعرفه في مقال اليوم من العزيزة، الفرق بين كريم ديفرين و جل ديفرين بالضبط فتابعونا.

الفرق بين ديفرين جل وكريم ديفرين

يتمثل الفرق بين ديفرين جل وكريم ديفرين في استخداماتهما و نوع البشرة المناسب لكلاً منهما، ويشتركان في المادة الفعالة؛ وهي مادة أدابالين بتركيز 0.1%، وهي أحد أشكال فيتامين أ المعروف بقدرته على علاج مشاكل البشرة مثل التجاعيد والحبوب بأنواعها والتصبغات الداكنة. ويكون الفرق بينهما بالتفصيل كالتالي:

ديفرين جل

جل ديفرين

يستخدم ديفرين جل للبشرة الدهنية والمختلطة التي تنغلق مسامها بسهولة لأنه أقل زيتية من الكريم ويحتاج إلى ساعة أو ساعتين حتى يمتصه الجلد. كما يتميز بقدرته الكبيرة على اختراق الجلد، ما يجعله أقوى من الكريم في علاج حب الشباب والرؤوس السوداء والزهم الزائد في البشرة الدهنية، ما يجعله أيضا مسببا لجفاف البشرة والتهاب الجلد ولا يناسب البشرة الجافة نهائيا. لذلك، من الضروري استخدام كريم مرطب للبشرة الدهنية بعد استخدام ديفرين جل.

كريم ديفرين

كريم ديفرين

يستخدم كريم ديفرين للبشرة الجافة والحساسة لأن تركيبته كريمية كثيفة سريعة الامتصاص ولا تجفف البشرة، ما يزيد من قدرة الريتينويد في مكوناته على علاج التجاعيد.

الخلاصة: متى تستخدم كريم و جل ديفرين؟

إذا كانت بشرتك دهنية أو مختلطة تعاني من حب الشباب والرؤوس السوداء، سيكون ديفرين جل هو الأنسب لك لأنه أقل دهنية من الكريم ويحتاج إلى ساعة أو ساعتين حتى يمتصه الجلد.

أما إذا كانت بشرتك جافة أو حساسة وتعاني من التجاعيد والتصبغات، فإن كريم ديفرين هو الأنسب لبشرتك لأن له قاعدة كريمية كثيفة تجعله سريع الامتصاص وتزيد من قدرة الريتينويد على تعزيز نضارة البشرة.

طريقة استخدام الديفرين

يتم استخدام أيا من جل وكريم ديفرين حسب نوع البشرة مرة واحدة فقط ليلا بالطريقة التالية:

  1. اغسلي وجهكِ بالغسول المناسب.
  2. انتظري 20 دقيقة حتى تجف بشرتك.
  3. ضعي طبقة رقيقة من الكريم أو الجل على وجهك بحركات دائرية لطيفة.
  4. انتظري من ساعة إلى ساعتين ثم اشطفي وجهك بالماء الفاتر.
  5. ضعي كريم مرطب مناسب لنوع بشرتك.

هل ديفرين مناسب للحامل؟

لا، لا يناسب كريم و جل ديفرين الحامل أو المرضع بسبب المادة الفعالة في كليهما لأنها مشتقة من فيتامين A المصنف من أدوية C التي لا ينصح بها للحامل لأن الدراسات أثبتت أنها تسبب تشوهات للجنين.

متى تبان نتيجة الديفرين؟

تظهر نتيجة استخدام الديفرين، سواء الكريم أو الجل، حسب الهدف من الاستخدام. فإذا كنت تستخدمه لعلاج حب الشباب، فمن المحتمل أن تظهر نتائج ملحوظة خلال 6 إلى 12 أسبوع.

أما إذا كنت تستخدمه للتجاعيد والتصبغات، فمن المحتمل أن تظهر نتائج الديفرين خلال أسبوعين إلى شهر ونصف من الاستخدام.

هل يوجد اضرار من الديفرين؟

نعم، أثبتت تجارب الديفرين أنه قد يسبب بعض الأضرار أو الأعراض الجانبية المحتملة إذا كانت البشرة تعاني من أحد مكوناته خاصةً مادة الادابالين. وهي:

  1. احمرار الجلد.
  2. التهاب البشرة.
  3. الرغبة في حك الجلد.
  4. زيادة حساسية الجلد تجاه اشعة الشمس خاصةً اذا تم استخدامه في النهار.
  5. حدوث حروق في الشمس إذا تم استخدامه في فترة النهار.
  6. جفاف الجلد في حالة استخدام ديفرين جل للبشرة الجافة والحساسة، أو في حالة عدم استخدام كريم مرطب مناسب بعده.

متى تستخدم ديفرين جل 0.3 %؟

ينصح بعض الأطباء باستخدام التركيز الأقل من ديفرين جل، ديفرين 0.1% أولا حتى تعتاد عليه البشرة، ثم الانتقال للتركيز الأعلى منه، وهو ديفرين 0.3%. ولكن ننصحكِ بشدة بسؤال الطبيب قبل الاختيار بينهما.

أخيرا، بعد أن عرفتي الفرق بين ديفرين جل وكريم ديفرين، فمن المؤكد أنك ستحصلين على فوائده كاملة أيضا. ولكن ننصحكِ بعمل اختبار حساسية على اليدين قبل استخدام الديفرين للوجه حتى نتأكد أن بشرتك ليست حساسة تجاه مكوناته ولن يسبب أي آثار جانبية محتملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.