كريمات العناية بالبشرة

الفرق بين اكرتين 5 واكرتين 25 في الاستخدامات والسعر!!

يحتار العديد من الأشخاص في الفرق بين اكرتين 5 واكرتين 25 بسبب التشابه الكبير بينهما، ويتسائلون هل هناك فرق جوهري بينهما في الفوائد وطريقة الاستخدام؟ والإجابة بكل تأكيد هي نعم، فعلى الرغم من ادعاء البعض أن الفرق بين اكرتين 5 واكرتين 25 يكون في التركيز فقط، الا أن الأمر أعمق من ذلك بكثير، فبالتأكيد لم تقم شركة جمجوم فارما بزيادة نسبة التريتينوين في أحد الكريمات عن الآخر إلا بسبب اختلاف استخدامات كلا منهما عن الآخر.

الفرق بين اكرتين 5 واكرتين 25

هناك 3 فروق بين كريمات الاكرتين، وهي تركيز المادة الفعالة، واستخدامات كل منهما، والسعر في الصيدلية:

تركيز المادة الفعالة

الفرق الجوهري بين اكرتين 5 واكرتين 25 يكون في تركيز مادة التريتينوين، وهي المادة الفعالة في الكريم، وهي أحد أشكال فيتامين أ التي يتم استخدامها في كريمات التقشير لعلاج حب الشباب وتعزيز نضارة البشرة. وتوجد مادة التريتينوين في اكرتين 5 بتركيز أعلى من اكرتين 2.5 بالضعف، مما يجعل الاختلاف في الاستخدامات بينهما أمر جوهري أيضا.

الاستخدامات

تختلف كريمات اكرتين في الاستخدامات أيضا، حيث يتم استخدام اكرتين 2.5 للوجه بأمان بعد سؤال الطبيب، على عكس كريم اكرتين 5 الذي يحذر أطباء الجلدية من استخدامه على الوجه لأن تركيبته ثقيلة وتركيز المادة الفعالة فيه أكبر وقد لا تتحملها بشرة الوجه الرقيقة.

حيث تؤكد الدكتورة الصيدلانية آيه عماد، عبر قناتها على اليوتيوب، أنه يمكن استخدام اكرتين 2.5 لعلاج حب الشباب في الوجه وتعزيز نضارة البشرة وزيادة الكولاجين وازالة التجاعيد. على عكس اكرتين 5 الذي يمكن استخدامه للحبوب في الظهر وتفتيح الركب والأكواع والمناطق الخشنة في الجسم مثل القدمين.

السعر

الفرق في السعر بين كريمات الاكرتين يكون طفيف جدا، حيث يصل سعر اكرتين 5 إلى 10 جنيه في مصر، أو 17.5 ريال في السعودية. ويصل سعر اكرتين 2.5% إلى 9 جنيه في مصر، أو 17 ريال في السعودية.

اضرار كريم اكرتين 5 واكرتين 2.5

الفرق بين اكرتين 5 واكرتين 25

تتمثل اضرار كريمات أكرتين في الاستخدام الخاطئ لأي منهما. فإذا تم استخدام اكرتين 5 على الوجه بشكل مباشر وبدون استشارة الطبيب، قد تتعرض البشرة للعديد من المشاكل مثل احمرار الجلد والتهاب البشرة والعديد من الآثار الجانبية و رد الفعل التحسسي.

أيضا، يؤكد أطباء الجلدية أنه من الضروري استشارة الطبيب أولا قبل استخدام كريم اكرتين، فعلى الرغم أنه من أفضل كريمات التقشير الكيميائي في المنزل، إلا أن استخدامه بشكل خاطئ لا يمنح البشرة أي فوائد، بل على العكس تماما قد يسبب لها مشاكل كانت في غنى عنها.

طريقة استخدام كريم اكرتين

طريقة استخدام كريم اكرتين

يجب استشارة الطبيب أولا لتحديد الجرعة المناسبة لاستخدام كريم اكرتين، ولكن الطريقة المشهورة لاستخدامه والتي ينصح بها أطباء الجلدية هي كالتالي:

استخدام اكرتين لحب الشباب

  1. يتم شطف البشرة جيدا بالماء الفاتر ثم نترك البشرة تجف لمدة نصف ساعة.
  2. نأخذ مقدار حبة البازلاء من كريم اكرتين ثم ندلكها على الحبوب بحركات دائرية لطيفة.
  3. ننتظر 20 دقيقة ثم نشطف البشرة بالماء الفاتر ونتبعها بالكريم المرطب.
  4. يتم استخدام الكريم مرة واحدة ليلا في اليوم 3 مرات في الأسبوع لمدة أسبوعين.
  5. يتم استخدام الكريم مرة واحدة يوميا بعد أول أسبوعين من استخدامه.

ننصحكِ بشدة باستشارة الطبيب قبل استخدام الكريم.

استخدام اكرتين لتفتيح البشرة

يؤكد دكتور طلال المحيسن، طبيب الجلدية الحاصل على شهادة البورد، أن أفضل طريقة لاستخدام اكرتين لتفتيح البشرة هي استخدامه في الخلطة الثلاثية للحصول على فوائد أسرع ومؤكدة.

تعرفي على المزيد عن: استخدامات كريم اكرتين للوجه.

أخيرا، بعدما عرفتِ الفرق بين اكرتين 5 واكرتين 25، لابد أنكِ قد تأكدتي أننا في مجلة العزيزة نهتم بتوصيل المعلومة من مصادر موثوقة على لسان الأطباء. لذلك، نتمنى أن تشاركي المقال مع جميع المهتمين بالعناية بالبشرة والشعر من حولكِ، وإذا كان لديكِ أي استفسار حول كريم اكرتين اتركيه في التعليقات، ولا تنسي أن تسألي الطبيب عن أي منتج طبي قبل استخدامه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.