السبع خطوات سالى فؤاد 2023 (مع مثال ليوم كامل)

السبع خطوات سالي فؤاد هي خطوات نصحت بها خبيرة التغذية المعروفة “سالي فؤاد” في برنامجها حلو وحادق على قناة CBC سفرة، وهي أحد انظمة رجيم سالي فؤاد التي ساعدتها على خسارة 25 كيلو من وزنها في أقل من 6 شهور. كما أثبتت تجارب رجيم السبع خطوات أنه أحد أفضل الأنظمة الغذائية في 2020، وحتى عامنا هذا، لأنه يساعد على حرق الدهون وتعزيز صحة الجسم والبشرة والشعر عامةً لأنه يساعد على إخراج السموم من الجسم.

سنعرف في هذا المقال الكثير عن رجيم سالي فؤاد السبع خطوات وطريقة تنفيذه بالتفصيل، مع بعض النصائح والاستفسارات الهامة لتساعدك على إنقاص الوزن بطريقة صحية وبدون أضرار.

السبع خطوات لسالى فؤاد مكتوبه

  1. عمل تحليل الغدة الدرقية.
  2. عدم تناول النشويات البيضاء.
  3. تناول ⅓ ما تحتاجه المعدة فقط.
  4. تقسيم الوجبات اليومية إلى 5 وجبات.
  5. شرب الماء الدافيء.
  6. النوم قبل الساعة 11 مساء.
  7. تخصيص يوم كامل للمشروبات فقط.

حسنا، دعونا نشرح كل خطوة من رجيم سالي فؤاد السبع خطوات بالتفصيل في السطور التالية.

السبع خطوات سالي فؤاد 2023 بالتفصيل

ينقسم رجيم السبع خطوات الى قسمين، خطوة يتم عملها مرة واحدة فقط في بداية الرجيم، و 6 خطوات يتم ممارستها يوميا في نظام غذائي متكامل. وهي كالتالي:

الخطوة الأولى: عمل التحاليل اللازمة

من المهم جدا عمل بعض التحاليل المهمة قبل بدء اتباع الرجيم، وهي أهم خطوة ولا يجب التغاضي عنها أبدا. والتحاليل هي:

  1. تحليل للغدة الدرقية وتحليل لهرمونات الجسم للتأكد أن الجسم يعمل بشكل صحيح ولا يعاني من مشاكل صحية تسبب زيادة الوزن وأن الجسم سوف يستجيب للرجيم بدون مشاكل أو آثار جانبية.
  2. تحليل فيتامين د للتأكد أن الجسم لا يعاني من نقص فيه وأن وظائف الجسم تعمل بشكل ممتاز.
  3. يجب عمل تحليل “حساسية الطعام” لمعرفة أنواع الطعام المناسبة والغير مناسبة لكِ طوال فترة الرجيم.

الخطوة الثانية: عدم تناول النشويات البيضاء

يجب منع النشويات البيضاء مثل السكر الأبيض والدقيق الأبيض والقمح لأنها تقلل من عملية حرق الدهون، مما يؤدي إلى زيادة الدهون مع الحفاظ على الوزن المكتسب بدلا من التخلص منه. ويمكنك استبدال النشويات البيضاء بالنشويات الصحية مثل الفاكهة والشوفان والعسل الأبيض، أو النشويات المجففة مثل التمر.

وأيضا، يجب الإمتناع عن تناول النشويات بعد المغرب نهائيا، واستبدالها بالبروتينات والسلطات والحبوب الغذائية مثل حمص الشام والترمس كوجبات منفصلة في فترة المغرب وحتى المساء..كما يجب عدم تناول التورتة والجاتوه تماما لأنها تمثل عبئ كبير على الجسم لا يمكنه التعامل معه مما يؤدي إلى زيادة الوزن بدلا من انقاصه.

الخطوة الثالثة: تناول ⅓ ما تحتاجه المعدة فقط

Advertisement

يجب تناول ⅓ ما تحتاجه المعدة من طعام في كل وجبة. وفي جميع الأحوال، فإن الجسم يبدأ بالشعور بالشبع بعد مرور 20 دقيقة من تناول الطعام في كل الحالات. لذلك يجب انتهاز هذه الفرصة عن طريق تناول ⅓ ما تحتاجه المعدة فقط من طعام وعدم الشعور بالشبع الفوري بسبب امتلاء البطن.

الخطوة الرابعة: تناول 5 وجبات يوميا

يجب تقسيم الوجبات اليومية إلى 5 وجبات صغيرة، وذلك لمساعدة المعدة على هضم الطعام بسهولة ومساعدة الجسم على حرق كميات أكبر من الدهون المخزنة داخله. كما يُفضل تناول أقل من 250 سعر حراري في كل وجبة. ويجب أن تحتوي تلك الوجبات الخمس على بروتينات مثل اللحوم والبيض والأسماك والدهون الصحية والأجبان قليلة الدسم والبقوليات الصحية مثل الفول والحمص والعدس والمكسرات، مع مراعاة عدم الإكثار من تناول البقوليات لأنها تحتوي على بعض النشويات.

Advertisement

ملحوظة: التفاحة تعتبر وجبة كاملة من الخمس وجبات في رجيم السبع خطوات.

ملحوظة أخرى: سوف تجدين مثال ليوم كامل عن رجيم السبع خطوات في السطور القادمة.

الخطوة الخامسة: شرب الماء الدافيء

يجب شرب كوبين من الماء الدافئ بعد الاستيقاظ من النوم مباشرة و 7 أكواب أخرى على مدار اليوم كله بمعدل كوب كل ساعتين لأن شرب الماء الدافئ ينقي الجسم من الميكروبات ويساعد على زيادة عملية حرق الدهون. كما يُفضل شرب الماء الدافئ وانتي جالسه فقط.

ملاحظة هامة: لا يُفضل شرب لتر من الماء دفعة واحدة لأن الجسم يأخذ ما يحتاجه من الماء فقط ويطرد الباقي ولن يعود ذلك بأي فائدة.

Advertisement

الخطوة السادسة: النوم قبل الساعة 11 مساء

يجب أن تعتادي على النوم قبل الساعة 11 مساء لأن الجسم يكون في أعلى مراحل الحرق في ذلك الوقت، كما يُفضل تناول آخر وجبة قبل مرور 3 ساعات على الأقل قبل النوم حتى لا تقل معدلات الحرق الطبيعية في الجسم.

الخطوة السابعة: تخصيص يوم كامل للمشروبات فقط

يُفضل بعد كل 3 أيام من تنفيذ رجيم السبع خطوات عمل يوم المشروبات قليلة السعرات الحرارية دون تناول أي طعام ثم البدء في ممارسة العشر نصائح لانقاص الوزن. أو عمل يوم مشروبات الديتوكس فقط. أو يُمكنك الإعتماد على يوم واحد من الرجيم السحري لإنقاص الوزن في 3 أيام.

نصيحة: اذا لم تقدري على عمل يوم للمشروبات كل 3 أيام، فيُمكنك عمله كل فترة.

مثال ليوم كامل من رجيم السبع خطوات

يجب أن نبدأ بتناول شوربة خضار قليلة الدسم أو طبق سلطة قبل تناول كل وجبة بنصف ساعة، ثم نتناول ⅓ ما تحتاجه المعدة فقط من الطعام. ويُفضل تناول ثمرة فاكهة قبل الأكل بساعة واحدة أو بعد الأكل بـ 3 ساعات، وذلك بالطريقة التالية:

  • يجب شرب كوب من الماء الفاتر مُضاف إليه ملعقة عسل صغيرة و 6 نقط من فيتامين C أو عصرة ليمونة صغيرة بعد مرور 15 دقيقة من شرب كوبين الماء الدافئ بعد الاستيقاظ، لأن ذلك يُساعد على اعتدال مستوى الدم في الجسم ويُمد الجسم بالطاقة اللازمة لحرق الدهون ويُنقي الجسم من السموم.
  • يجب تناول 3 وجبات أساسية تحتوي على أحد البروتينات، التي تم شرحها سابقا، مع كمية قليلة من الدهون الصحية.
  • يجب تناول وجبة واحدة سناك في منتصف اليوم عبارة عن نوع واحد فقط من الفاكهة.
  • يجب تناول الوجبة الخامسة قبل النوم بـ 3 ساعات وهي عبارة عن علبة زبادي مُضاف إليه ملعقة من الشوفان، أو قطعة جبنة قريش أو القليل من التونة الخالية من الزيت أو القليل من المشروم أو قطعة فيليه سمك أو قطعة من صدور الدجاج، بالإضافة إلى كوب ماء مُضاف إليه نصف ليمونة صغيرة أو مُضاف إليه 6 نقط فيتامين C.
  • النوم قبل الساعة 11 مساءّ  لمدة 8 ساعات حتى يتمكن الجسم من حرق الدهون بطريقة صحيحة.

اقرئي أيضا: دايت سالي فؤاد في رمضان.

نصائح هامة عن السبع خطوات لانقاص الوزن لسالي فؤاد

  1. يُفضل الاستغناء عن القمح واستبداله بالشوفان في نظامك الغذائي.
  2. يجب منع السكر نهائيا لأنه يزيد من الشعور بالجوع ويبطئ عملية الحرق.
  3. يجب عمل يوم فري كل اسبوع وتناول ما تريدينه من طعام مع عدم الإفراط في الأكل.
  4. حاولي أن تشربي كوب من الشاي بالليمون، سواء الشاي الأخضر أو الشاي العادي، مع تحليته بالسكر الدايت لأن ذلك يُساعد على زيادة عملية الحرق في الجسم كما أنه مُفيد لنضارة البشرة وصحة الأسنان أيضا.
  5. اذا شعرتي انك في حاجة الى تناول بعض الحلويات والسكريات، اشربي القليل من الماء. لأن الجسم أحيانا يُفسر إحساس العطش على أنه رغبة في تناول السكريات.
  6. يُفضل النوم على معدة فارغة مما يُساعد الجسم على القيام بعملية الحرق بسهولة.
  7. يُمكنك اضافة ملعقة زبدة طبيعية أو سمنة طبيعية الى الأسماك لأنها تُساعد على امتصاص الكثير من الفيتامينات الهامة للجسم.
  8. ضعي الفشار في نظامك الغذائي لأنه يعمل على زيادة حرق الدهون في الجسم.
  9. يُمكنك اضافة القرفة الى علبة الزبادي في الوجبة الخامسة.
  10. يُمكنك تناول البطاطس المسلوقة أو المشوية بدون دسم مع الزبادي قليل الدسم أو السلطة أو شوربة الخضار.

بعض الاستفسارات عن السبع خطوات سالي فؤاد

جميع الاستفسارات عن السبع خطوات سالى فؤاد لانقاص الوزن سوف تجدينها في السطور القادمة، وإذا كان لديك استفسار غير مكتوب، يُمكنك سؤاله في التعليقات.

كم من الوقت يحتاج الطعام حتى يتم هضمه؟

تحتاج البروتينات الى ما يقارب 6 ساعات حتى يتم هضمها، وتحتاج النشويات الى 4 ساعات تقريبا.

كيف تعرفين اذا كنتي في حاجة الى شرب الماء أو لا؟

يمكنك معرفة حاجتك الى شرب المزيد من المياه عن طريق لون البول، فإذا كان لون البول داكن، فهذا معناه أنك في حاجة ماسة الى شرب المزيد من المياه.

لماذا يُفضل تناول الشوربة أو السلطة قبل الأكل بنصف ساعة؟

تناول طبق من شوربة الخضار أو طبق من السلطة يتكون من الجزر والطماطم والخيار يُمد الجسم بما يحتاجه من نشويات وسكريات مفيدة، مما يساعد على تقليل كميات الطعام في الوجبة الأساسية عند البدء في تناولها بعد نصف ساعة.

لماذا يجب التقليل من النشويات؟

يجب التقليل من تناول النشويات لأن كثرة تناول بعض النشويات مثل الأرز والمعكرونة تؤدي إلى رفع سكر الدم. كما أن العيش التوست والعيش البلدي يتم صناعتهم من الدقيق الأبيض والردة التي يؤدي الزيادة في تناولها الى منع امتصاص الكالسيوم  والاصابة بهشاشة العظام ومشاكل القولون.

لماذا يجب النوم قبل الساعة 11 مساء؟

يجب النوم مبكرا والاستيقاظ مبكرا لأن الجسم يُخرج السموم الموجودة فيه أثناء النوم العميق، حيث يقوم الجهاز الليمفاوي بإخراج السموم من الساعة 9 الى 11 مساء. ويقوم الكبد بإخراج السموم من الساعة 11 الى 1 بعد منتصف الليل. ومن الساعة 1 الى 3 صباحا يقوم الكبد بإخراج السموم. ومن الساعة 3 الى 5 صباحا تقوم الرئتين بإخراج السموم أيضا.

قد يعجبك ايضا
اظهر التعليقات