Uncategorized

التوعية بسرطان الثدي و اعراضه الغير معروفة و كيفية الوقاية منها !

التوعية بسرطان الثدي أمر مهم للغاية وذلك بسبب الانتشار الكبير لهذا المرض مؤخرا. والذي يُعتبر من أخطر الأمراض التي تهدد جمال أى أمرأه و تهدد حياتها أيضا، و يعتبر من أصعب الأمراض وذلك لصعوبة معرفة أعراضه و صعوبة علاجه.  لذلك قامت منظمة الصحة العالمية فى شهر أكتوبر (و هو شهر التوعية بسرطان الثدي) بنشر بعض الصور لأشياء موجودة فى المنزل والتي قد توضح أعراض سرطان الثدي بسهولة.

التوعية بسرطان الثدي

ربما قد صادفت هذا الشريط الوردي المميز من قبل و الذي يعتبر دلالة على سرطان الثدي، هذا الشريط انتشر انتشارا فيروسيا على جميع وسائل التواصل الاجتماعي و لكن فى الحقيقة فهو لا يفيد فى أى شئ على الاطلاق و لكن ما يفيد حقا هي الصور التي أطلقتها منظمة الصحة العالمية فى شهر التوعية عن سرطان الثدي.

التوعية بسرطان الثدي

هذه الصورة توضح مراحل اعراض سرطان الثدي من البداية حتى الإصابة به، لذلك يجب التركيز في الصورة و فهم فحواها جيدا، فعند ظهور أي شكل غريب فى الصدر و يكون ثقيل وصعب التحرك، يجب زيارة الطبيب فورا للتأكد من عدم وجود سرطان في الثدي.

التوعية بسرطان الثدي

هذه الصورة توضح التشريح الداخلي  للثدي و على سبيل المثال ترمز حبة البازلاء فى الصورة الى فصوص الحليب داخل الثدي.

و قد قررت منظمة الصحة العالمية أن استخدام اشياء منزلية تستخدم يوميا فى المنزل مثل الليمون، فى شرح اعراض سرطان الثدي من شأنه زيادة التوعية بهذا المرض،  وبالفعل لاقت حملة التوعية بسرطان الثدي فى أكتوبر الحالي رواجا كبيرا حول العالم مما جعل منظمة الصحة العالمية تطور تطبيق للهواتف الذكية حتى تصبح التوعية بسرطان الثدي أسهل بكثير.

بعد تلك الخطوة الكبيرة فى التوعية عن سرطان الثدي، يجب أن يعلم العالم كله أن منظمة الصحة العالمية هدفها الوحيد هو توعية الناس حول ذلك المرض بأبسط وسيلة ممكنة و شرح أعراضه بسهولة مما سيؤدي الى انقاذ حياة الكثير من الناس.

أعراض الإصابة بسرطان الثدي

  • تغير في حجم الثدي، قد يحدث أن يتغير لون أحد الثديين أو حجم أحدهما عن الآخر و عند ملاحظة ذلك يجب الذهاب الى الطبيب للكشف فورا.
  • آلام مستمرة فى الثدي و احيانا تظهر آلام فى الابط أيضا، و هذه الآلام ليس لها علاقة بآلام الحيض حيث أنها تستمر لفترة طويلة و قد تستمر دائما ايضا.
  • ظهور الام تحت الابط بدون أسباب و أحيانا يظهر تورم أيضا تحت أحد الإبطين.
  • قد يقوم الثدي بإفراز مادة معدومة اللون مع ظهور ورم أو انتفاخ فى الثدي و تخرج تلك المادة من الحلمة و تكون مشابهه بعض الشئ لشكل الدم.
  • تجعد الثدي و ظهور ألوان حمراء فى الجلد.

تعرفي على اعراض سرطان الثدي وكيفية الوقاية منها بالتفصيل.

نصائح للوقاية من سرطان الثدي

  • يجب الحرص على عدم زيادة الوزن، فـ النساء البدينة أكثر عرضة لسرطان الثدي من الأخريات.
  • ممارسة الرياضة يوميا، فـ الرياضة تقي من سرطان الثدي و الكثير من الامراض الاخرى.
  • الابتعاد عن الكحول و التدخين تماما، فـ أضرار التدخين على النساء كثيرة جدا.
  • متابعة الكشف على الثدي بصورة دورية، فذلك من شأنه أن يكون سببا فى اكتشاف المرض مبكرا.
  • عدم تناول أى من هرمونات الانوثة و التي تستخدمها بعض النساء بعد الوصول لسن اليأس، و لكنهم لا يعلمون أنها قد تسبب لهم سرطان الثدي.

المصدر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق