الاقلاع عن التدخين

كيفية الاقلاع عن التدخين بطرق فعالة يستخدمها كبار خبراء علاج الادمان ؟!

الاقلاع عن التدخين يحتاج أن نتعلم أكثر عن الاسباب التي تؤدي إلى إدمان التدخين فى الاساس، فمن المعروف ان الانسان من الصعب جدا أن يدمن أي نوع من أنواع النيكوتين سواء من السجائر أو الشيشة أو أي نوع آخر، من أول مرة فقط، فالامر يحتاج الى تكرار عادة التدخين حتى يصبح الشخص مدمن له. لذلك فبعد مناقشة كيفية الاقلاع عن التدخين بطرق فعالة جدا، فسوف نناقش أهم الأسباب الغير معروفة التي تؤدي الى الادمان.

الاقلاع عن التدخين :

هناك بعض الخطوات التي إذا استطعت أن تكمل طريقك عليها، فسوف تستطيع أن تقلع عن التدخين نهائيا بإذن الله و بدون عمل شاق، مثل :

  • تعرف على نفسك :

يجب أن تتعرف على نفسك أكثر، يجب أن تدرس نفسك و تعرف عدد السجائر التي تدخنها يوميا و ما الاسباب التي تجبرك على شراء علبة السجائر فى الاساس، مثل الغضب أو الشعور بالسعادة واللذة أو مجرد العادة فقط. فكما يقولون ” إذا عُرِف السبب بطل العجب “، بمعنى انك اذا استطعت أن تحدد السبب الرئيسي فى شربك للسجائر فسوف تستطيع منعه عن طريق ممارسة أي شئ أخر من بدائل التدخين.

  • بدائل التدخين :الاقلاع عن التدخينيجب أن تعطي لعقلك العديد من البدائل الاخرى عن التدخين حتى لا يلاحظ مرحلة اقلاعك، بمعنى أن تستخدم العلكة بدلا من السيجارة فى الاوقات التي كنت تدخن فيها، أو تستخدم السواك أيضا حتى تستطيع أن تشغل فمك ويديك. فالعقل يمكن خداعه بسهولة عن طريق اعطائه البدائل المناسبة للشئ، بمعنى أن التدخين ليس أكثر من عادة تؤدي الى زيادة بعض هرمونات الجسم عن الحد الطبيعي مما يؤدي الى شعورك بالحاجة الضرورية الى التدخين، فإذا استطعنا منع تلك العادة عن طريق البدائل المتاحة، و تعديل نسبة الهرمونات فى الجسم حتى تصل الى المستوى المناسب، فسوف نستطيع الاقلاع عن التدخين نهائيا بكل سهولة.

    الإقلاع عن التدخين بالتدريج :

يجب أن تقلع عن التدخين تدريجيا، لان الإقلاع المفاجئ من شأنه أن ينبه عقلك لهذا الأمر مما يؤدي إلى شعورك بالتعاسة فى الأوقات الطبيعية التي كنت تدخن فيها، و أيضا الشعور بالغضب والعصبية الزائدة. و معنى الإقلاع عن التدخين بالتدريج، أن تقوم يوميا بإنقاص عدد السجائر التي تشربها بصورة قليلة بعض الشيء، حيث تقوم فى اليوم الاول بتقليل سيجارة واحدة فقط، و اليوم الثالث تنقص سجارتين، و السادس تقلل 3 سجائر، و هكذا. و لكن اذا كنت فعلا تريد علاج التدخين والإقلاع عنه، فيجب أن لا ترجع إلى نفس عدد السجائر السابقة مرة أخرى. و اذا استطعت الاقلاع عن التدخين بالتدريج فسوف تستطيع حماية نفسك من اعراض الاقلاع عن التدخين الشهيرة.

 

  • ممارسة الرياضة :

قام موقع reuters بنشر دراسة قامت جامعة بريطانية بعملها، عن كيف تساهم الرياضة في علاج التدخين، و قد نشرت هذه الدراسة على مستوى العالم، وتشير إلى أن الرياضة تساعد على طرد نسبة النيكوتين الزائدة من الجسم و رجوع النسبة الطبيعية، مما يؤدي الى كره المدخن للتدخين بعد فترة من ممارسة الرياضة، و بالتالي تؤدي الى الاقلاع عن التدخين تلقائيا.

  • مساعدة الاخرين :

وحدك لن تستطيع الاقلاع عن التدخين بسهولة، لذلك يجب أن تطلب مساعدة الأشخاص من حولك، وهذا ليس بالأمر المهين أبدا، على الأقل يمكنك أن تطلب منهم أن يتحملوك فى فترة العصبية التي تمر بها بسبب خطة الإقلاع، أو أن تطلب منهم تشجيعك على هذا الامر، و أيضا لا تحرم نفسك من توطيد معرفتك بالأشخاص الذين نجحوا فى الاقلاع قبلك، فحسب دراسة امريكية لمعهد السرطان القومي الأمريكي، فإن زيادة دائرة معارفك بالاشخاص المقلعين بالفعل له أثر كبير على خطتك فى الاقلاع.

  • تطبيقات الاقلاع عن التدخين :

الاقلاع عن التدخين

هناك تطبيقات الكترونية تستطيع تحميلها على هاتفك المحمول من أجل مساعدتك على الاقلاع عن التدخين نهائيا، و هناك بعض التطبيقات العربية مثل تطبيق يسمى ” قف التدخين ” وتطبيق أجنبي يسمى ” Quit Tracker ” ، و أفضل التطبيقات التي يمكنها أن تساعدك على الاقلاع عن التدخين بكل سهولة هو تطبيق يسمى ” livestrong ”  و لكن لا تقلق فهو سهل تماما ولا تمثل اللغة الانجليزية عائقا فيه أبدا.

  • معرفة اضرار التدخين :

علاج التدخين يحتاج منك بالضرورة إلى معرفة اضرار التدخين و دراستها جيدا فى نفس الوقت الذي تحاول الاقلاع عن التدخين فيه، و يجب أن تساعد نفسك جيدا ولا تفقد عزيمتك أبدا، فإذا عرفت اضرار التدخين و شاهدتها بعينيك فسوف يساعدك هذا فى الإقلاع تماما، بجانب إرادتك الكبيرة بالطبع.

  • الاقلاع عن التدخين :

بعد أن تنجح فى تقليل عدد السجائر التي تدخنها يوميا، و بعد أن تصل الى عدد 1 سيجارة يوميا ( و هو ليس بالامر السهل بالتأكيد ) ، لا تحاول الاستمرار فى هذه السجارة اليومية طويلا، أقلع نهائيا ولا ترجع مرة أخرى إلى التدخين و أيضا لا ترجع مرة أخرى الى نفس عدد السجائر التي شربتها فى اليوم السابق.

صعوبة الاقلاع عن التدخين :

تعتبر عملية الاقلاع عن التدخين من أصعب الخطوات التي يمكن إتخاذها فى عمر الانسان، فهي تعتمد اعتمادا كبيرا على إرادة الشخص ثم على كمية النيكوتين التي يعتاد عليها يوميا، لذلك اذا كنت تسعى الى الاقلاع عن التدخين فعلا فعليك أن تحلي نفسك بإرادة فولاذية، و أيضا لا يجب أن تقلع عن التدخين فجأة للعديد من الاسباب.

اضرار الاقلاع عن التدخين المفاجئ :

يمكن أن يكون الاقلاع عن التدخين فجأة سببا فى عدم اقلاعك نهائيا، على الرغم من كونه وسيلة فعالة بالنسبة للأشخاص الذين لا يدخنون العديد من السجائر يوميا، او الاشخاص الذين يدخنون منذ فترة قصيرة من الزمن، و لكنه يبقى حلا غير فعال بالنسبة لمدمنين التدخين، حيث يعتبر الإقلاع المفاجئ سبب فى اضطراب هرمون الدوبامين فى الجسم و سببا فى اضطراب نسبة النيكوتين فى الجسم أيضا، لذلك يعتبر الاقلاع عن التدخين تدريجيا سببا كبيرا فى نجاح خطة الإقلاع.

اسباب التدخين

الاقلاع عن التدخين

كما قلنا سابقا، فإن الاقلاع عن التدخين يحتاج أولا أن نعرف اسباب التدخين و ندرسها جيدا، و اكثر اسباب التدخين التي تؤدي إلى الإدمان السريع هو هرمون يسمى هرمون ” الدوبامين “، هذا الهرمون مسؤول عن إنتاج السعادة فى جسم الإنسان، بمعنى أن الانسان يشعر بالسعادة عموما بسبب هرمون ” الدوبامين “، و يعتبر التدخين من أكثر الأشياء التي تساعد على انتاج هذا الهرمون.

خطوات إدمان التدخين :

ينتج دماغ الانسان هرمون ” الدوبامين ” بصورة طبيعية، و لكن وجود هذا الهرمون له حد معين لا يمكن أن يتعداه جسم الإنسان، لذلك فبعد فترة من شرب السجائر أو أي نوع من انواع النيكوتين عموما يؤدي الى زيادة نسبة هرمون ” الدوبامين ” فى الجسم، مما يؤدي الى تقليل انتاج هذا الهرمون بصورة طبيعية فى الجسم، فيحتاج الجسم إلى النيكوتين من أجل الوصول إلى درجة السعادة المطلوبة مما يؤدي إلى إدمان التدخين فى نهاية الامر.

يمكنك مشاهدة هذا الفيديو الرائع حتى تساعد نفسك على الاقلاع عن التدخين نهائيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق