Uncategorized

اعراض سرطان الثدي وكيفية اكتشاف المرض والوقاية منه بسهولة

اعراض سرطان الثدي

معرفة اعراض سرطان الثدي عند الفتيات لها دور كبير جدا فى الوقاية من هذا المرض، فالكثير من الفتيات لا تعلم عن اعراض سرطان الثدي شيئا، مما يسبب التزايد فى أعداد النساء المصابة به. لذلك، كان يجب أن نكتب هذه المقالة لزيادة الوعي النسائي بأعراض هذا المرض الخطير حتى تستطيع المرأة وقاية نفسها منه قبل الاصابة به. فكما يقولون، الوقاية خير من العلاج.

اعراض سرطان الثدي عند الفتيات

عند ظهور كتلة او ورم صغير فليس بالضرورة أن يكون معنى ذلك أنك مصابة بسرطان الثدي، و لكن عند ظهور تلك الكتل لا يجب أبدا إهمال الأمر أبدا، و يجب الذهاب للطبيب للتأكد من عدم وجود أى أورام. و بالإضافة إلى ظهور تلك الكتل على الثدي، فهناك بعض الاعراض الاخرى التي إذا شعرتي بها فيجب أن تذهبي إلى الطبيب فورا. مثل:

  • ظهور كتلة صلبة داخل الثدي صعبة التحرك.اعراض سرطان الثدي
  • تراجع الحلمة

قد تتراجع الحلمة أو بمعنى أسهل، تدخل إلى داخل الثدي، وفي بعض الأوقات يحدث للحلمة تسنن، أي أنها تصبح مسننة أو حادة. لذلك إذا لم تكون حامل، فعليكي بدأ الفحوصات فورا.

  • ظهور تورم اسفل احد الإبطين يمكن رؤيته بسهولة.اعراض سرطان الثدي
  • من اشهر اعراض سرطان الثدي تغير شكل الثدي و أيضا تغير حجمه، و فى معظم الاحيان يكون هناك ثدي أكبر من الآخر أو العكس بسبب وجود ورم داخله.
  • خروج مادة شفافة من الحلمتين ليس لها لون و تكون شبيهه جدا بشكل الدم، و أحيانا تكون مصاحبة لظهور شكل ورم معين فى الثدي.
  • ظهور بعض المناطق الحمراء فوق الثدي.
  • ظهور آلام في الثدي أو تحت أحد الإبطين أو كلاهما، و لا يوجد سبب واضح لتلك الآلام ولكنها حدثت فجأة. و ليس لها علاقة بآلام فترة الحيض لأنها تبقى فترة طويلة.
  • ظهور شكل على حافة الثدي يُشبة الغمازة كثيرا.

ملاحظات هامة على اعراض سرطان الثدي عند الفتيات

  1. بالنسبة لظهور اللون الأحمر المشابه للون البرتقال فوق الثدي، أو ظهور ثدي أكبر من الآخر، فهذه ليست بالضرورة من اعراض سرطان الثدي فهناك بعض الامراض الاخرى والتي من الممكن أن تكون المتسببة فى ذلك فلا داعي للذعر. ولكن، لا داعي للإهمال أيضا، فكما قلنا، عند ظهور أى من الأعراض السابقة يجب الذهاب الى الطبيب فورا. وحتى إذا ظهرت نتيجة التحاليل إيجابية فيجب متابعة الطبيب و خاصة إذا ظلت تلك الأعراض موجودة لشهر.
  2. على الرغم أن ظهور كتلة داخل الثدي يُعتبر اهم اعراض سرطان الثدي عند الفتيات، إلا أنه لا يُعتبر مؤشر اكيد على وجود المرض. لذلك، يجب أن تتابعي مع الطبيب لزيادة التأكد.

اسباب سرطان الثدي

  • التقدم فى العمر

فالنساء التي تعدت سن اليأس يكن عرضة للإصابة بسرطان الثدي عن غيرهن.

  • الوراثة

حيث أن وجود نساء مصابين بسرطان الثدي داخل العائلة يزيد من احتمالية انتقال المرض عن طريق الوراثة.

  • التدخين

يعتبر التدخين أحد أهم أسباب سرطان الثدي وسرطان الرئة والعديد من انواع السرطانات الأخرى، وأكثر النساء عرضة لسرطان الثدي هم الحوامل.

  • التعرض للاستروجين بكميات كبيرة بسبب تأخر الإنجاب يعتبر احد الاسباب الرئيسية فى التعرض لسرطان الثدي.
  • تناول الهرمونات أو تناول حبوب منع الحمل بكثرة قد يكون سببا رئيسيا فى التعرض لسرطان الثدي.
  • الوزن الزائد، فالنساء اللواتي يزداد وزنهم بكثرة يكن عرضة للإصابة بسرطان الثدي عن غيرهن .
  • حدوث الدورة الشهرية فى سن مبكرة.
  • انقطاع الطمث فى سن متأخرة، أو الوصول إلى سن اليأس فى سن متأخر عن الطبيعي.
  • العلاج الإشعاعي و العلاج الهرموني.
  • النساء اللاتي أصبن بسرطان الثدي من قبل يكن أكثر عرضة للإصابة به مرة أخرى عن غيرهن.

اعلم ان اعراض سرطان الثدي ليست بنفس اهمية الوقاية منه، لذلك قد احضرنا لكي في مجلة العزيزة بعض من النصائح السريعة التي اذا عملتي بها فسوف تستطيعين وقاية نفسك من سرطان الثدي بنسبة كبيرة بإذن الله.

الوقاية من سرطان الثدي

ظهور اعراض سرطان الثدي عند الفتيات له علاقة كبيرة ببعض الممارسات الحياتية التي يجب تجنبها وادخال ممارسات جديدة غيرها، وذلك من أجل الوقاية من ذلك المرض، ومن امثلة هذه الممارسات :

  1. إذا كنتي من المدخنين، فيجب الإقلاع عن التدخين فورا لانه من اكثر مسببات السرطان في العالم، وخاصة سرطان الثدي وسرطان الرئة.
  2. يجب الإقلاع عن شرب الكحول أيضا، لأنه يؤذي خلايا الثدي بشدة وخاصة اذا كنتي حامل.
  3. حاولي ممارسة الرياضة يوميا، فالرياضة تساعد على الوقاية من سرطان الثدي بسهولة، كما أنها تساعد على الوقاية من العديد من الامراض الاخرى ايضا.
  4. لاتعتمدي على حبوب منع الحمل كثيرا، ويُفضل عدم الاعتماد عليها ابدا، لانها من اسباب سرطان الثدي الصريحة. ويمكنك الاعتماد على بعض الوسائل الاخرى الغير هرمونية او كيميائية.
  5. اذا كنتي من صاحبات الوزن الزائد، فيجب عليكي محاولة انقاص وزنك بأي طريقة. ولكن لا تقلقي، فأنتي لا تحتاجي الى الرجيم القاسي من اجل انقاص الوزن. فقد أصبح هناك العديد من انواع الرجيم الممتازة والسهلة، مثل: رجيم الماء، رجيم سالي فؤاد، ورجيم اللقيمات.
  6. يجب الابتعاد تماما عن الأماكن المليئة بالمبيدات الحشرية، فهي من اسباب سرطان الثدي الصريحة أيضا.
  7. يجب الاهتمام بتناول المواد الغذائية المليئة بالفيتامينات والفوائد العديدة، خاصة الاكل الصحي.
  8. يجب الاهتمام بشرب العديد من العصائر المهمة للجسم، ويمكنك قراءة هذه المقالة لمعرفة ما يناسبك من المشروبات.
  9. اذا كنتي حامل، فيجب عليك استخدام الرضاعة الطبيعية، لأنها واحدة من أهم طرق الوقاية من سرطان الثدي وذلك لأن المرأه التي تستخدم ثديها في الرضاعة، تقل احتمالات إصابتها بالسرطان. ولكن يجب عليك التأكد مما إذا كنتي مصابة بسرطان الثدي أم لا قبل ذلك.
  10. حاولي ان تهتمي بنفسك دائما، من خلال الكشف الدوري عن احتمالات إصابتك بأي مرض كان، وليس سرطان الثدي فقط، فيجب عليكي عمل التحاليل والفحوصات الدورية دائما.
  11. يجب الحد من استخدام منتجات التجميل والعناية بالبشرة والجسم، وذلك لما تحتويه من هرمونات تساعد على زيادة نسبة الإصابة بسرطان الثدي.
  12. حاولي النوم بإنتظام يوميا وتجنب الارهاق لانه يُعتبر احد اسباب سرطان الثدي الشائعة.

بعد معرفة اعراض سرطان الثدي وأسبابه، قد تشعر إحداكن بالذعر الشديد من ذلك المرض و لكن لم يخلق الله داء إلا وقد خلق معه الدواء.

لذا، ما هو علاج سرطان الثدي ؟

علاج سرطان الثدي

علاج سرطان الثدي له أكثر من طريقة ويتم العلاج على حسب حجم الورم، فإذا كان الورم صغيرا أو أقل من 3سم فيتم استقصاء قطعة صغيرة من الثدي. اما اذا كان حجم الورم أكبر من ذلك فيجب التدخل بالعلاج الكيميائي أو بالاشعة و ذلك لمنع انتشار الورم فى جميع أعضاء الجسم. وهناك بعض المراكز المعتمدة لعلاج سرطان الثدي مثل : مركز بهية و مركز المؤسسة المصرية لعلاج سرطان الثدي و مركز الحسين.

العلاج الإشعاعي

يتم الاعتماد على العلاج الاشعاعي بعد شهر من عمل الجراحة و يتم استخدامه للقضاء على أى من الخلايا السرطانية المتبقية فى الجسم .

يقوم الطبيب بإعطاء المريضة حوالي 4 جلسات في الأسبوع و على حسب قوة المرض , ويستمر العلاج لمدة قد تصل إلى 5 أسابيع و لكن لا داعي للخوف , فكل جلسة لا تستمر أكثر من دقائق معدودة . و من الاعراض الجانبية لعلاج سرطان الثدي بالإشعاع , الارهاق و إصابة جلد الثدي ببعض التهيج أثر الإشعاع .

العلاج الكيميائي

يستخدم العلاج الكيميائي قبل العملية لتخفيف حجم الورم فى الثدي حتى تصبح العملية أسهل و أسرع . و يستخدم العلاج الكيميائي أيضا للحد من نمو الاستروجين فى الجسم و ذلك لأن الاستروجين قد يشجع على نمو الخلايا السرطانية فى الثدي مرة أخرى .

نصيحة :

يجب أن نعلم أن الوقاية خير من العلاج، لذلك يجب على كل أنثى أن تقرأ عن اعراض سرطان الثدي حتى تعرف ما هي نسبة احتمالية إصابتها به، وما إذا كانت فى حاجة لزيارة الطبيب وعمل الفحوصات اللازمة أم لا.

يمكنك معرفة كل شئ عن اعراض سرطان الثدي عند الفتيات من ويكيبيديا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق