كريمات العناية بالبشرة

اضرار بيبانثين الوردي للمنطقة الحساسة .. ما هي أفضل بدائله؟

تتسائل الكثير من النساء عن كريم بيبانثين الوردي للمنطقة الحساسة نظرا لقدرته على ترطيب أكثر المناطق جفافا في الجسم، مثل اليدين والركبتين والقدمين، بالإضافة إلى ترطيب الشفايف للكبار وترطيب منطقة الحفاض عند الاطفال. ولكن، ما رأي الأطباء في استخدام مرهم بيبانثين الوردي للمنطقه الحساسه ؟ وما هي اضراره بالضبط؟ سنعرف كل ذلك وأكثر في مقال اليوم من العزيزة.

مرهم بيبانثين الوردي للمنطقة الحساسة للكبار

يتميز الجلد في المنطقة الحساسة بأنه رقيق جدا ولا يتحمل إلا الكريمات ذات التركيبة الخفيفة المخصصة لتلك المنطقة فقط. وإذا تم استخدام كريم ثقيل ذو تركيبة كثيفة، قد يتسبب في حدوث أضرار كثيرة مثل ظهور الحبوب والالتهابات. لهذا السبب، فإن كريمات ترطيب الوجه والجسم لا يمكن استخدامها لترطيب المنطقة الحساسة أبدا.

أما مرهم بيبانثين الوردي، فهو يتميز عن باقي انواع بيبانثين بأن قوامه كثيف وتركيبته دهنية ثقيلة جدا تم تصميمها خصيصا لمنع فقد الرطوبة في الجلد الجاف جدا في الجسم، ولا يناسب الوجه حتى؛ وبالطبع لا يناسب المنطقة الحساسة!

مرهم بيبانثين الوردي للمنطقة الحساسة

دعونا نوضح أكثر عن اضرار مرهم بيبانثين الوردي للمنطقه الحساسه :

عند استخدام بيبانثين الوردي في منطقة البكيني، فهو يترك طبقة دهنية ثقيلة فوق الجلد لا يتم امتصاصها بسهولة تتسبب في انسداد مسام الجلد وظهور العديد من المشاكل الجلدية، مثل الالتهابات و حب الشباب. لذلك، لا ينصح باستخدام بيبانثين الوردي للمنطقة الحساسة للكبار خاصةً للحامل لأنه قد يسبب آثار جانبية عديدة.

تؤكد الدكتورة جنة الكويتية، عضو الكلية الملكية البريطانية والمعروفة بنصائحها الدائمة للعناية بالبشرة والشعر، أن مرهم بيبانثين الوردي يمكن استخدامه لترطيب الشفايف والتشققات ومنطقة الحفاض فقط، ولم تذكر استخدامه للمنطقة الحساسة أبدا.

كما يؤكد أطباء الجلدية أنه لا يمكن استخدام بيبانثين الوردي للوجه أيضا لأن تركيبته الكثيفة قد تسد المسام وتسبب ظهور الحبوب في الوجه وزيادة زيوت البشرة، وأن كريم بيبانثين الوحيد الذي يمكن استخدامه للوجه هو بيبانثين الأزرق لأن تركيبته أخف من الوردي.

اضرار كريم بيبانثين الوردي للمنطقة الحساسة

أحيانا قد تظهر بعض الأضرار بعد استخدام بيبانثين الوردي مباشرةً نتيجة لوجود حساسية في البشرة لأحد مكونات الكريم، أو بسبب استخدام المرهم بطريقة خاطئة على المناطق الحساسة أو الوجه، أو بسبب استخدام الكريم بطريقة مبالغ فيها للحصول على نتائج أسرع. وتعتبر أشهر أضرار مرهم بيبانثين الوردي هي:

  1. احمرار الجلد.
  2. الطفح الجلدي.
  3. الرغبة في حك الجلد.
  4. ظهور حب الشباب.

و لتجنب تلك الأضرار، من الأفضل تجربة الكريم على جزء صغير من البشرة للتأكد أنه لن يسبب أي أضرار من استخدامه يوميا.

بديل كريم بيبانثين الوردي لتفتيح المنطقة الحساسة

بديل كريم بيبانثين الوردي لتفتيح المنطقة الحساسة

تفتيح المنطقة الحساسة تحتاج إلى كريمات مخصصة لها خالية من المواد الثقيلة مثل الهيدروكينون و الريتينويك أسيد، ومن أفضل هذه الكريمات:

أو يمكن استخدام وصفات لتبيض المناطق الحساسة مثل:

  • وصفة الكركم والحليب.
  • مقشر السكر والليمون.
  • وصفة الشوفان والزبادي.

اعرفي المزيد عن: وصفات تبييض المناطق الحساسة.

مرهم بيبانثين الوردي للأطفال

يعتبر بيبانثين الوردي من افضل كريمات علاج منطقة الحفاض عند الأطفال، حيث يحتوي مرهم بيبانثين على المادة الفعالة ديكسبانتينول التي تتحول إلى حمض فيتامين البانتوثينيك عند ملامسة الجلد، ويعمل هذا الحمض على دعم نمو وتجديد خلايا الجلد من الداخل إلى السطح.

كما يعمل بيبانثين الوردي على حماية بشرة الأطفال الرقيقة من فقدان الرطوبة والتأثيرات الخارجية بسبب ما يحتويه المرهم من محتوى عالى من الدهون.

طريقة استخدام بيبانثين الوردي للحفاض

تُشير المصادر إلى أن أفضل طريقة لاستخدام بيبانثين الوردي لتسلخات منطقة الحفاض عند الأطفال هي وضع طبقة رقيقة من المرهم في منطقة الحفاض عند الاطفال بعد كل تغيير للحفاض خاصةً في وقت النوم. كما أن مرهم بيبانثين يوفر راحة إضافية للطفل.

اقرئي أيضا: كريم سكينورين للبشرة وعلاج الحفاظ.

سعر مرهم بيبانثين الوردي

  • في السعودية: يتم بيع مرهم بيبانثين الوردي في صيدلية النهدي بسعر 12 ريال سعودي تقريبا للحجم 30 جم. ويصل سعره إلى 40 ريال تقريبا للحجم 100 جم.
  • في مصر: يباع في صيدلية الشفاء بسعر 70 جنيه مصري للحجم 100 جم.

نصيحة أخيرة: لا تأخذي أي معلومات طبية من المقالات المنتشرة على الإنترنت أو السوشيال ميديا؛ فمعظم المواقع تؤكد على فوائد بيبانثين الوردي للمنطقة الحساسة على الرغم أنه أمر خاطئ تماما. وننصحكِ دائما بسؤال الطبيب أو الصيدلي قبل استخدام أي كريم لترطيب وتفتيح البشرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.