Uncategorized

اضرار التدخين على الرجال والحوامل والمُجتمع و كيفية الوقاية منها بسهولة

اضرار التدخين ازدادت وانتشرت فى الآونة الأخيرة بصورة مبالغ فيها، و السبب فى انتشارها هو زيادة قاعدة المدخنين فى العالم، فكلما ازداد عدد المدخنين كلما زاد عدد الأشخاص المصابين بأضراره، و حسب إحصائيات موقع sputniknews، فإن اضرار التدخين قد أصابت حوالي 930 مليون شخص حول العالم فى عام 2015، والعدد فى تزايد مستمر.

اضرار التدخين

كما قلنا سابقا، فالتدخين له أضرار كثيرة تصيب الأشخاص البالغون والأطفال أيضا. و حتى انها تصيب الرضع الذين لم يولدوا بعد، و هذه حقيقة مؤكدة، بسبب الآباء المدخنين الذين يعيشون مع نساء حوامل. وتشير الإحصائيات أيضا أن المدخنين من الرجال يصلون الى الربع تقريبا، حيث يوجد رجل مدخن بين كل 4 رجال حول العالم، لذلك يجب علينا زيادة التوعية العالمية بأهمية الإقلاع عن التدخين بأي وسيلة كانت، فإذا استطعنا منع التدخين فسوف نستطيع حماية انفسنا و اولادنا من الكثير من الأضرار الصحية والنفسية والاجتماعية مثل :

اضرار التدخين على الانسان

مشاكل الفم

التدخين يسبب رائحة كريهة للفم بجانب مشاكل الأسنان مثل الأسنان الصفراء و تسوس الأسنان. وفي بعض الأحيان يكون التدخين سببا فى سرطان اللسان.

اقرأ أيضا : 10 طرق جديدة وغير معروفة لتنظيف الأسنان وتبييضها.

سرطان الرئة

  • يعتبر سرطان الرئة أحد أشهر اضرار التدخين حول العالم فتقول الإحصائيات، أن أعداد المدخنين المصابين بسرطان الرئة قد تصل إلى الثلث (⅓) تقريبا. و يصاب المدخن بسرطان الرئة بسبب كثرة الدخان والمواد الضارة داخل الرئة. والتي تمنعها من مواصلة عملهما الطبيعي، و عند تراكم تلك المواد على الرئة يصبح لونها أسود متفحم.
  • وأيضا يُسبب التدخين مرض  الربو المزمن.
  • التدخين يسبب انسداد مجرى التنفس و تصلب الشرايين.

أمراض القلب

تعتبر أمراض القلب أيضا من أكثر اضرار التدخين انتشارا فى العالم. حيث أن معظم الأشخاص المسنين المصابين بأمراض فى القلب كانوا في الأساس اشخاص مدخنين لفترات طويلة. ويسبب التدخين مشاكل الشريان التاجي والسكتات القلبية أيضا.

تساقط الشعر

التدخين يسبب تساقط الشعر الشديد، بسبب إضعاف بصيلات الشعر لزيادة النيكوتين فى الجسم و وجود الدخان الضار بصورة دائمة فى الدم. و الذي يصل إلى بصيلات الشعر عن طريق الدورة الدموية. و يعتبر تساقط الشعر من أشهر اضرار التدخين للنساء.

اقرأ أيضا :اسباب تساقط الشعر وعلاجه و الوقاية منه بأشهر الطرق الطبيعية فى الطب البديل.

مشاكل الجهاز الهضمي

التدخين يسبب الكثير من المشاكل للجهاز الهضمي، و التي قد تصل إلى سرطان المعدة فى بعض الأحيان. بالإضافة إلى أن التدخين يسبب قرح الجهاز الهضمي و مشاكل الكلى والحصوات أيضا.

الشيخوخة المبكرة

هناك العديد من المدخنين نجد أنهم يبدون أكبر من سنهم بكثير، و هناك سبب علمي لذلك. حيث أن من اضرار التدخين أنه يمنع وصول الدم إلى الجلد بالنسبة الكافية لتجديد نشاطه و منع تجاعيد الوجه، فيصبح الجلد أكثر انكماشا عن الطبيعي ليبدو الشخص وهو فى سن الشباب كأنه يمتلك من العمر ثلاثة عقود على الأقل. فما بالك بمن يمتلك من العمر أكثر من 40 عاما وهو مدمن على التدخين ؟!

كما أن التدخين يُسبب الموت المُبكر أيضا.

عدم التركيز

التدخين يسبب فقدان للشهية، مما يؤدي إلى قلة نسبة الغذاء الداخل للجسم، مما يؤدي إلى انخفاض نسبة البروتين و الحديد التي يحتاجها الجسم، مما يؤدي إلى قلة التركيز والسرحان الدائم.

السل

كما قلنا سابقا، فالتدخين يسبب فقدان الشهية مما يؤدي إلى افتقاد الجسم للمواد اللازمة من أجل بنائه. لذلك فالشخص المدخن هو أكثر الأشخاص عرضة للإصابة بمرض السل.

السرطان

أكبر اضرار التدخين على الإطلاق هي السرطان، حيث أن التدخين يعتبر سببا رئيسيا فى 17 نوع من السرطانات المختلفة فى الجسم. لذلك نجد أن معظم المدخنين الشرهين يصابون بسرطان الرئة وأحيانا سرطان الدماغ و الكثير منهم قد يصاب بسرطان فى الكبد و اللسان و الكثير من السرطانات الأخرى.

مرض السكري

قد يصاب المدخن بمرض السكري بسبب مقاومة المواد الداخلة فى التبغ (والتي تصل بطبيعة الحال إلى داخل الجسم ) للأنسولين الموجود داخل الجسم، مما يؤدي إلى زيادة نسبة خطر التعرض لهذا المرض.

اضرار التدخين على الحامل

  • التدخين يسبب العديد من أمراض السرطان عند المرأة وخاصة المرأة الحامل مثل سرطان الثدي.
  • التدخين يسبب ضعف فى جسم الجنين و قد أثبتت الأبحاث أن الكثير من النساء الحوامل المدخنات يلدن أطفالا مشوهين.
  • التدخين يؤدي إلى ضعف فى المشيمة مما يؤدي الى الاجهاض فى نهاية الأمر.
  • التدخين يسبب مرض السكري للجنين.
  • التدخين يسبب ارتفاع ضغط الدم للجنين.
  • التدخين يسبب مشاكل فى الدورة الشهرية عند المرأة سواء كانت حامل او لا.
  • التدخين يسبب مشاكل فى البشرة و رائحة فم سيئة.
  • التدخين يُسبب تساقط الشعر.

أضرار التدخين على المجتمع

يستطيع الشخص المدخن التأثير سلبيا على الأشخاص من حوله، وبالتالي التأثير سلبا على المُجتمع ككل. وذلك عن طريق ما يسمى بالتدخين السلبي و لكن ما هو التدخين السلبي ؟

التدخين السلبي

هو وصول الدخان الناتج من إشعال سيجارة او اى نوع تبغ ليصل ذلك الدخان للاشخاص الاخرين بدون قصد أو وعي منهم فـ يصابون بأضرار ذلك الدخان على الرغم من كونهم غير مدخنين . لذلك يعتبر التدخين فى المناطق الغير مخصصة لذلك هو من أكثر الأشياء ضررا على المجتمع والبيئة.

هل تعلم أن أكثر من ٥ ملايين شخص يموتون سنويا بسبب التدخين ؟

نصائح للوقاية من اضرار التدخين

  • يجب الابتعاد تماما عن الأشخاص المدخنين، لأن التدخين السلبي يعتبر اخطر من التدخين الطبيعي. لأنه اضرار التدخين السلبي أكبر من التدخين العادي بكثير.
  • يجب عليك الإقلاع عن التدخين من أجل صحتك و مالك و أسرتك، يجب أن تعلم أنك ستصبح أبا يوما ما، ستصبح شخص يتطلع إليه أبنائه كقدوة لهم، فهل ترغب أن تكون أنت سببا فى انتقال عادة التدخين إليهم ؟! هل تريد أن تكون سببا فى  إلحاق الأذى بأطفالك حقآ؟!
  • يجب أن تعلم دائما أن التدخين ما هو إلا أكذوبة كبيرة اخترعها الأشخاص ذوي الشخصيات الضعيفة ليجدون حجة بسيطة لإقناع أنفسهم بالقوة الكاذبة. مدعين أن السيجارة هي التي تخرجهم من مشاكلهم. أي أكذوبة هذه ؟! انت لم تخرج من أى مشاكل بسبب السيجارة، فأنت لا زلت تمتلك نفس المشكلة بعد انتهاء السيجارة ولم تحل أبدا !
  • أنت لا تحتاج إلى التدخين، صدقني هذا ليس مجرد كلام تنمية بشرية. حاول أن تتذكر أيامك السابقة التي لم تكن فيها من المدخنين، تذكر كم كنت سعيدا قبل أن تصبح عبدا للسيجارة. تذكر الحرية النفسية والمالية التي كنت تتمتع بها. فقط أترك التدخين صدقني أنت لا تحتاج أن تكون عبدا لأحد سوى الله.

يجب أن تعلم عزيزي القارئ أنك ذو شخصية قوية و تستطيع أن تترك التدخين بسهولة تامة، صدقني فمن پين الناس جميعا، انا اكثرهم معرفة بأضرار التدخين وكيفية الإقلاع عنه، فلقد كنت من أكثر المدخنين شراهة فى السابق.

و يمكنك معرفة الكثير عن اضرار التدخين من ويكيبيديا.

أضرار التدخين رسالة لكل من يدخن أنظر مذا يفعل التدخين بجسمك!!!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق