العناية بالجسم

اسباب زيادة الوزن بعد عملية تحويل المسار للمعدة وهل كانت مناسبة لك؟

أصبح تخسيس الوزن الزائد والتخلص منه أمر سهل جدا بسبب تقدم الطب وظهور طرق جديدة للتخلص من الدهون المتراكمة داخل الجسم مسببةً العديد من الأمراض، ومن أشهر هذه الطرق، هي عملية تحويل المسار. ولكن، أحيانا يزداد الوزن مرة أخرى بعد العملية، فما هي اسباب زيادة الوزن بعد عملية تحويل المسار بالضبط وكيف يمكن تجنبها؟ تابعي معنا.

ما هي عملية تحويل مسار المعدة؟

هي واحدة من أشهر العمليات الجراحية لإزالة الوزن الزائد من الجسم في عصرنا الحديث. ويؤكد دكتور أسامة خليل، وهو واحد من أشهر جراحي السمنة المفرطة في مصر، أن عملية تحويل المسار لا تساعد على ازالة الوزن فقط، بل تساهم أيضا في علاج مرض السكر!

ببساطة، تعتمد عملية تحويل المسار على عمل جيب داخل المعدة و توصيله بالأمعاء الدقيقة بشكل مباشر، وعندما يتم تناول الطعام، ينتقل الطعام من الفم إلى ذلك الجيب متجاوزا جزءً كبيرا من الأمعاء، مما يقلل حجم المعدة، ويساعد على الشعور بالشبع سريعا، وتقليل حجم الطعام المأكول يوميا، وتخسيس الوزن بشكل فعال جدا.

دواعي عملية تغيير مسار المعدة

دواعي عملية تحويل مسار المعدة

يقوم الأشخاص بالاعتماد على عملية تحويل مسار المعدة بسبب الفشل في ممارسة تمارين رياضية شاقة أو اتباع نظام غذائي قاسي، ويتم اللجوء لتحويل مسار المعدة للوقاية من مشاكل صحية خطيرة قد تظهر نتيجة للسمنة المفرطة، مثل:

  1. مشاكل التنفس ومشاكل المريء.
  2. مرض القلب وارتفاع ضغط الدم والكوليسترول.
  3. السرطان والعقم والسكتات الدماغية.

هل أنت مناسب لعملية تحويل مسار المعدة؟

هناك عدة عوامل يعتمد عليها موقع مايو كلينيك لتحديد ما إذا كان مريض السمنة مناسب لعملية تحويل المعدة أم لا، ومنها:

  1. عندما يكون مؤشر كتلة الجسم من 35 إلى 39.9، وفي نفس الوقت يعاني من أمراض مزمنة مثل ارتفاع ضغط الدم أو السكر من النوع الثاني.
  2. مريض السمنة الذي يعشق تناول الحلوى والسكريات عموما بشكل مبالغ فيه.

في كل الأحوال، سيقوم الطبيب بعمل فحص شامل للجسم لمعرفة ما إذا كان مريض السمنة يناسبه إجراء عملية تحويل مسار المعدة أم لا. وسوف ينصحك بخطط متابعة طويلة لنظامك الغذائي وسلوك حياتك عموما بعد العملية.

اقرئي أيضا: هل يمكن الحمل بعد عملية شد البطن؟

معدل نزول الوزن بعد عملية تحويل المسار

معدل نزول الوزن بعد عملية تحويل المسار

يعتمد معدل نزول الوزن بعد عملية تحويل المسار على 3 فترات زمنية بعد العملية، وهي:

  1. بعد 90 يوم: يلاحظ مريض السمنة أنه استطاع التخلص من أكثر من 30% من وزنه السابق.
  2. بعد 180 يوم: يكون قد مضى حوالي 6 أشهر بعد العملية، ويلاحظ المريض أنه استطاع التخلص من أكثر من 50% من وزنه السابق.
  3. بعد 365 يوم: يكون قد مضى حوالي عام كامل بعد العملية، ويلاحظ المريض أنه استطاع الوصول للوزن الذي يتمناه والمثالي بالنسبة لطوله.

بالطبع، يتوقف نجاح عملية تغيير مسار المعدة على اتّباع تعليمات الطبيب بعد العملية وتنفيذها بحذافيرها وعدم الانصياع للرغبة في تناول المزيد من الطعام. 

اسباب زيادة الوزن بعد عملية تحويل المسار

اسباب زيادة الوزن بعد عملية تحويل المسار

للأسف، قد يزداد الوزن مرة أخرى بعد إجراء عملية تحويل مسار المعدة ويتوقف مريض السمنة عن خسارة الوزن ويبدأ في اكتساب المزيد من الدهون مرة أخرى، مما قد يسبب فشل عملية تحويل مسار المعدة لأحد الأسباب التالية:

  1. الاعتقاد السائد بأن عملية تحويل المسار تكفي للتخلص من الوزن الزائد، فيتوقف المريض عن إتّباع النظام الغذائي الذي قام الطبيب بتحديده له.
  2. تناول الطعام بشراهة والبدء في تناول الكثير من الحلوى والسكريات مرة أخرى.
  3. تناول الطعام بدون إتباع السعرات الحرارية اليومية التي قام الطبيب بتحديدها.
  4. زيادة حجم المعدة مرة أخرى مع الوقت والشعور والانصياع للرغبة في تناول الطعام بكميات أكبر.

في كل الأحوال، وبغض النظر عن أسباب زيادة الوزن بعد عملية تحويل المسار للمعدة، يجب الرجوع للطبيب فورا بمجرد الشعور بزيادة الوزن وعدم الانتظار أكثر من ذلك، ويجب أن تكون صريحا مع الطبيب وإخباره بعاداتك اليومية ونظامك الغذائي حتى يستطيع تحديد السبب بالتحديد وعلاجه بسرعة قبل أن يزداد وزنك مرة أخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.