اسباب رائحة الفم الكريهة وعلاجها بابسط الحلول السريعة للابد نهائيا

رائحة الفم الكريهة هي مشكلة عويصة يُصاب بها الرجال والنساء وفي مراحل عمرية مختلفة. ويظن الجميع أن اسباب رائحة الفم الكريهة تتلخص في الطعام السيء أو عدم تنظيف الأسنان بانتظام، إلا أن هذه الرائحة قد تكون دليل على الاصابة ببعض الأمراض.

وقد أكدت الدراسات أن أكثر من نصف سكان العالم مُصابون برائحة الفم السيئة، سواء كانت هذه الرائحة دائمة أو في الصباح أو مؤقتة. وأن 5% من هؤلاء الأشخاص قد أصيبوا برائحة سيئة في الفم بسبب التعرض لأمراض مختلفة مثل مرض السكر.

اذا، ما هي اسباب رائحة الفم الكريهة وكيف يُمكن علاجها بابسط الحلول ؟

اسباب رائحة الفم الكريهة

اسباب رائحة الفم الكريهة

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي الى وجود رائحة كريهة في الفم، تنقسم هذه الأسباب الى أسباب مرضية و أسباب غير مرضية، مثل:

تناول الطعام ذو الرائحة النفاذة

عند تناول الطعام، يبدأ الطعام في التفتت داخل الفم قبل ابتلاعه. هذه العملية تؤدي الى ثبات رائحة الطعام في الفم فترة طويلة ولا تختفي بسرعة حتى بعد غسل الأسنان بالفرشاة والمعجون. أحد هذه الاطعمة هو الثوم والبصل والتي قد يصعب التخلص من الرائحة السيئة التي يتركونها في الفم لفترة طويلة.

كيفية الوقاية من ذلك السبب ؟

على الرغم من فوائد الثوم والبصل للجسم، إلا أنه يُفضل عدم تناولهم بكميات كبيرة أو بشكل متكرر يوميا. كما يجب تنظيف الفم بعد تناول هذه الأطعمة مباشرة.

عدم تنظيف الأسنان

تحتاج الاسنان الى التنظيف المستمر بالفرشاة أو السواك لأن بقايا الطعام تتراكم بين الأسنان وعلى اللسان واللثة بشكل مستمر مسببة ظهور بكتيريا ورائحة سيئة إذا تم تركها بدون تنظيف.

كيفية الوقاية من ذلك السبب ؟

نظف أسنانك بالفرشاة والمعجون أو بالسواك بشكل دوري مرتين يوميا على الأقل أو بعد تناول الطعام مباشرة.

اقرأ أيضا: طريقة تنظيف الاسنان في المنزل.

التدخين

تُعتبر رائحة الفم الكريهة أحد أضرار التدخين الغير معروفة. حيث يتفاعل النيكوتين والدخان الخارج من السجائر مع البكتيريا الموجودة في الفم فتتحول الى بكتيريا ذات رائحة كريهة جدا وملحوظة أكثر في الصباح. كما أن إدمان التدخين يؤدي الى اصفرار الأسنان وتقليل القدرة على تذوق الطعام بشكل صحيح.

كيفية الوقاية من ذلك السبب ؟

حاول أن تقلع عن التدخين نهائيا أو بالتدريج مع الحفاظ على تفريش أسنانك بطريقة صحيحة يوميا.

التهاب اللوزتين

اللوز هي عبارة عن نظام مناعي خفيف لمهاجمة الجراثيم المتراكمة داخل الفم. وعند اصابة اللوز بالالتهاب، قد يصعب عليها تأدية وظيفتها في منع البكتيريا والجراثيم مما يؤدي إلى ظهور التهاب اللثة وتسوس الأسنان الذي ينتج عنه رائحة سيئة جدا داخل الفم.

كيفية الوقاية من ذلك السبب ؟

  1. تُصاب اللوز بالالتهاب للكثير من الاسباب ولكن أشهرها هو التنفس من الفم. لذلك، اذا اردت الا تُصاب برائحة الفم الكريهة الناتجة عن التهاب اللوز فيجب أن تبدأ بالتنفس من الأنف بدلا من الفم.
  2. أيضا بجانب التنفس من الفم، عليك أن تقوم بالتحاليل الطبية اللازمة للتأكد من عدم إصابتك بالتهاب اللوز.

التهابات اللثة

تحدث التهابات اللثة بسبب تراكم بقايا الطعام وانتشار البكتيريا بين الأسنان ووصولها الى اللثة، مما يؤدي الى التهابها وظهور رائحة كريهة في الفم. وإذا تزايدت التهابات اللثة، قد تحدث مشاكل أكبر في عظام الفم.

كيفية الوقاية من ذلك السبب ؟

بجانب التنظيف بالفرشاة، يجب أن تذهب الى طبيب الأسنان مرة واحدة كل 6 أشهر على الأقل لتنظيف اسنانك وازالة البكتيريا المخفية.

اقرأ أيضا: علاج الم الاسنان بالاعشاب الطبيعية.

تسوس الأسنان وتجويف الضرس

بالاضافة الى ما يُسببه تسوس الأسنان ووجود ضرس مجوف من ألم شديد ومفاجئ في الأسنان، إلا أنه يتسبب في انتشار رائحة كريهة وسيئة بطريقة ملحوظة بسبب انتشار البكتيريا وارتكازها بداخل تجويف الضرس وانتقالها إلى العصب وتكاثرها على اللسان.

كيفية الوقاية من ذلك السبب ؟

يجب أن يصبح تنظيف الأسنان عادة بالنسبة لك لأنها تقي من التسوس وانتشار البكتيريا وظهور روائح كريهة في الفم صباحا ومساء.

جفاف الفم

وجود اللعاب في الفم ضروري للحد من وجود البكتيريا والخلايا الميتة المتراكمة على الأسنان واللسان. واذا جف الفم، تتراكم هذه البكتيريا والخلايا وتُسبب رائحة كريهة في الفم يصعب التخلص منها بسهولة.

كيفية الوقاية من ذلك السبب ؟

  1. يجب أن تسأل طبيبك عن الأدوية التي تستعملها وتتأكد مما إذا كانت تُسبب جفاف الفم أم لا.
  2. حاول ألا تتنفس من فمك كثيرا.

اقرأ أيضا: 14 طريقة لتسكين الم الاسنان فورا.

التهاب الجيوب الأنفية

أحد أعراض الاصابة بالجيوب الأنفية هو ظهور رائحة كريهة في الفم بالاضافة الى الشعور أن جميع الطعام مذاقه سيئ. ولأن الجيوب الأنفية توجد حول الأنف وخلفها، فعندما تتعرض للالتهاب قد يتسبب ذلك في نزول المخاط إلى الفم والإحساس بطعم سئ ورائحة كريهة.

كيفية الوقاية من ذلك السبب ؟

  1. تجنب الماء المثلج والماء الساخن وكذلك التعرض للهواء شديد البرودة والهواء الساخن.
  2. تناول المشروبات الغنية بفيتامين سي.

الأنظمة الغذائية

الاعتماد على نظام غذائي قليل الكربوهيدرات من المحتمل أن يجعل رائحة تنفُسك كريهة بشكل ملحوظ ( أو ما يُسمى برائحة الفم الكريهة من المعده) لأنه يُغير عملية التمثيل الغذائي للدهون في الجسم. ولكن، قد تكون تلك الرائحة الكريهة مؤقتة حتى يعتاد جسمك على عملية التمثيل الغذائي الجديدة.

طريقة الوقاية من ذلك السبب ؟

يُفضل الاعتماد على نظام غذائي جيد لا يعتمد على الحرمان من عدد وجبات أو الحرمان من أحد العناصر الغذائية (ويشملها الكربوهيدرات).

العقاقير الطبية

هناك بعض العقاقير التي قد يكون أحد أعراضها الجانبية هو الاصابة برائحة الفم الكريهة. ومن أهم هذه العقاقير:

  1. مضادات الاكتئاب.
  2. العقاقير التي تعالج القلق والتوتر.
  3. العقاقير التي تعالج حب الشباب.
  4. العقاقير التي تعالج الضغط.
  5. العقاقير التي تعالج الحساسية.

كيفية الوقاية من ذلك السبب ؟

في حالة العقاقير الطبية التي تسبب الرائحة السيئة للفم قد لا يوجد الكثير مما يمكننا فعله، فقط يُمكنك التأكد من طبيبك ما إذا كانت تلك العقاقير تُسبب رائحة الفم الكريهة أم لا.

هاليتوفوبيا Halitophobia

هاليتوفوبيا هي حالة مرضية تُدعى “الخوف من التنفس السيئ” ويُصاب بها الكثير من الأشخاص بدون داعي. حيث يظن الشخص أنه يُخرج رائحة سيئة من فمه على الرغم أن ما يحدث هو العكس تماما. ومع تكرار تلك الحالة ودوامها مدة طويلة يُصاب الشخص بسوء التنفس بالفعل بالاضافة الى بعض الامراض النفسية مثل القلق والانطوائية.

طريقة الوقاية من ذلك السبب ؟

إذا أُصبت بالهاليتوفوبيا فأنت تحتاج أن تثق في نفسك أكثر وأن تختبر رائحة تنفسك وستجد أنك لا تُعاني من أي مشاكل. أو يُمكنك زيارة الطبيب النفسي بدون حرج حتى تتخلص من هذه الحالة بطريقة طبية صحيحة.

أمراض تسبب رائحة الفم الكريهة

أما بالنسبة للرائحة السيئة الموجودة في الفم بشكل دائم فقد تكون دليل على الاصابة  بمرض من الأمراض التالية ويُستلزم زيارة الطبيب وعمل فحوصات طبية للتأكد من سلامتك.

  • مرض الكبد.
  • مرض السكري.
  • التهاب الجيوب الأنفية.
  • أمراض الكلى.
  • فترة ما بعد الولادة.
  • الالتهاب الرئوي.

علاج رائحة الفم الكريهه بابسط الحلول

علاج رائحة الفم الكريهة نهائيا بالاعشاب

بعد التعرف على جميع اسباب رائحة الفم الكريهة فقد حان الوقت للتعرف على علاج الرائحة السيئة للفم بأبسط الحلول. ستجد في السطور القادمة بعض الإرشادات والنصائح التي إذا اتبعتها بطريقة صحيحة فلن تُعاني من رائحة الفم الكريهة بعد الآن.

  • تنظيف الفم بالفرشاة و المعجون الذي يحتوي على الفلورايد مرتين على الأقل يوميا
  • تنظيف اللسان برفق باستخدام الفرشاة مرتين على الأقل يوميا.
  • استبدال فرشاة الأسنان كل 3 شهور على الأكثر.
  • تنظيف الفم بالسواك أثناء العمل.
  • تنظيف الأسنان بالخيط مرة واحدة يوميا لإزالة بقايا الطعام المتراكمة بين الأسنان والتي تُعتبرالسبب الرئيسي في رائحة الفم الكريهة.
  • شطف الفم بغسول مُضاد للبكتيريا مرتين يوميا.
  • إذا كنت تضع أسنان اصطناعية، فيجب إزالتها ليلا قبل النوم ووضعها داخل الفم في الصباح.
  • العمل على الوقاية من أمراض اللثة وجفاف الفم وغيرها عن طريق زيارة الطبيب مرتين على الأقل في السنة.
  • الإقلاع عن التدخين نهائيا لأنه يُعتبر سبب رئيسي في رائحة الفم السيئة.
  • اشرب 1.5 لتر من الماء على الأقل يوميا لأن ذلك يُساعد على ازالة البكتيريا والخلايا الميتة المُسببة لرائحة الفم الكريهة.
  • حاول مضغ العلكة الخالية من السكر لتحفيز إنتاج اللعاب الذي يعمل بدوره على إزالة البكتيريا وبقايا الطعام من الفم.
  • تناول النعناع يوميا لأنه يجعل رائحة الفم جيدة.
  • لا تأخذ أي دواء طبي للفم إلا بعد استشارة الطبيب.

بعد أن تعرفت على اسباب رائحة الفم الكريهة وعلاجها بابسط الحلول السريعة فأنا أدعوك الى زيارة طبيب الاسنان بطريقة دورية لتنظيف اسنانك مع الحفاظ على تفريش أسنانك في المنزل يوميا حتى لا تتعرض الى الروائح الكريهة للتنفس مرة أخرى.

اقرأ أيضا: علاج رائحة الفم الكريهة نهائيا بالاعشاب في ثواني.

مصدر، مصدر.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
DMCA.com Protection Status