العناية بالشعر

اسباب تقصف الشعر وعلاجه – 8 اسباب و 3 طرق علاج

مشكلة التقصف هي احد اكثر المشاكل انتشارا والتي تحدث في الغالب بسبب العديد من العادات الخاطئة للعناية بالشعر والتي تكون السبب الرئيسي وراء حدوث مشكلة التقصف أو ضعف الشعر و تجعل نهايات خصل الشعر تبدو في حالة ومظهر سئ غير متساوي أو خشن، لذلك في مقالنا اليوم سوف نذكر لكم اسباب تقصف الشعر وعلاجه بأساليب طبيعية في المنزل.

اسباب تقصف الشعر وعلاجه

اسباب تقصف الشعر وعلاجه

هناك أسباب عديدة يمكنها أن تكون السبب في تقصف الشعر اما بشكل مؤقت أو بشكل دائم. لتجنب حدوث تقصف الشعر يجب اولا ان نقوم بعرض الأسباب ثم نبدأ في علاجها، وأهم هذه الأسباب هو:

1- عدم اتباع نظام غذائي صحي متوازن

نظام غذائي

يمكن أن يكون النظام الغذائي هو احد ابرز الاسباب التي تؤدي لحدوث العديد من مشاكل الشعر المختلفة مثل ضعف الشعر وتساقطه أو تقصف الشعر، يجب أن يكون النظام الغذائي المتبع يحتوي على كافة العناصر الغذائية المهمة للجسم، فيجب أن يحتوي النظام الغذائي على:

  • الخضروات الورقية التي تمد الجسم بكافة الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها.
  • الدهون الصحية المتواجدة في المكسرات و المأكولات البحرية.
  • تناول البروتين يعتبر من العوامل المؤثرة بشكل مباشر في معدلات نمو الشعر وتغذيته بشكل سليم، حيث تتكون خصل الشعر بشكل رئيسي من عنصر البروتين المتواجد في منتجات الألبان والبيض واللحوم والأسماك، لذلك قبل مراجعة اسباب تقصف الشعر وعلاجه يجب مراجعة جدول نظامنا الغذائي أولا.

2- المبالغة في تمشيط الشعر

تمشيط الشعر

من العادات الخاطئة التي يمكنها أن تؤدي إلى حدوث تقصف الشعر وضعفه هو استخدام فرشاة تمشيط الشعر بشكل متكرر ومبالغ فيه، يجب أن يتم استخدام فرشاة الشعر بشكل منتظم مما له أثر سلبي على خصل الشعر ويسبب ضعف الشعر وتقصفه مع الاستخدام المتكرر والخاطئ.

3- قصات ربط الشعر

قصة شعر ذيل الحصان

هناك العديد من قصات الشعر التي تظهر يوميا كنوع من الموضة والتي تبدأ فورا في محاولة تجربتها، ولكن هناك أنواع من قصات الشعر التي تعتمد بشكل رئيسي على ربط الشعر وشده بشكل قد يسبب لك العديد من المشاكل عند تكرار ربط الشعر مرارا وتكرارا لفترات طويلة.

عند استخدام الرابطات المخصصة لشد الشعر وربطه، مثل تسريحة ذيل الحصان والكعكه، تصبح بصيلات وخصل الشعر في وضع مشدود لفترات طويلة وتكون خصل شعرك في وضع غير مستقيم مما قد يسبب ضعف في الشعر وتساقطه وتقصف الشعر بشكل كبير.

4- استخدام مصفف الشعر بشكل متكرر

تصفيف الشعر

مصففات الشعر والاجهزة الحديثة لفرد الشعر تعتمد بشكل رئيسي على تعريض الشعر للحرارة المرتفعة وهي التي تعتبر احد اهم اسباب العديد من مشاكل الشعر المختلفة مثل التساقط والتلف والتقصف، تعمل الحرارة المرتفعة على ازالة الرطوبة من الشعر وتجفيف الزيوت الطبيعية على فروة الرأس مما يؤدي مع الاستخدام المتكرر إلى ضعف الشعر وتساقطه.

5- استخدام منتجات العناية بالشعر التي تحتوي على مواد ضارة

منتجات العناية بالشعر

هناك العديد من المنتجات التي تظهر لنا يوميا في الأسواق والتي يتم الإعلان عنها انها من المنتجات المفيدة للشعر وتعمل على تنعيمه وزيادة طوله وحل العديد من مشاكل الشعر المعروفة. ولكن رغم ان هناك منتجات عديدة فعالة وآمنه، يوجد منتجات أخرى ليست آمنة بشكل كبير للاستخدام المتكرر.

تحتوي مجموعة كبيرة من المنتجات المخصصة للعناية بالشعر على مواد قاسية وكيميائية يمكنها مع الاستخدام المتكرر أن تتفاعل مع الشعر وتسبب العديد من الأضرار والضعف للشعر أو التقصف، يجب عليك أن تحرصي دائما على اختيار المنتجات التي تحتوي على مواد وزيوت طبيعية لتجنب العديد من الأضرار المحتملة.

6- التوتر والاكتئاب

التوتر

عند البحث عن اسباب تقصف الشعر وعلاجه لا يجب ان تكون اسباب مادية بالطبع نتيجة عادات خاطئة أو استخدام منتجات تحتوي على مواد ضارة بالشعر، ولكن أثبتت العديد من الابحاث ان التوتر والاكتئاب قد يكون لهم دور كبير في حدوث مشكلة تقصف الشعر، من الممكن أن تؤثر الحالة النفسية للشخص على معدلات نمو الشعر وان تؤدي إلى ضعفه وتقصفه، ولعلاج هذا السبب يجب مراجعة طبيب مختص بالحالة النفسية.

7- عدم توازن هرمونات الجسم

تلعب الهرمونات أدوار عديدة ومهمة في حياتنا وتتحكم في كل شئ داخل الجسم، يمكن أن يكون اسباب تقصف الشعر وعلاجه يتوقف على أمور تتعلق بهرمونات الجسم، من الممكن أن تؤثر بعض الهرمونات أو عدم انتظامها في الجسم إلى حدوث مشاكل عديدة للشعر تؤدي لتساقطه ويحدث تقصف الشعر.

8- غسل الشعر بشكل متكرر

غسل الشعر

قد يظن الكثير من الاشخاص ان غسل الشعر بشكل متكرر يعد من الأمور الجيدة للشعر والتي تجعل منه نظيف وتخلصه من الشوائب والاتربة بشكل مستمر، ولكن على العكس تماما، فإن غسل الشعر بشكل متكرر قد يؤدي لحدوث ضعف الشعر وتقصفه، تقوم فروة الرأس بإفراز بعض من الزيوت الطبيعية والمهمة التي تعمل على تغذية الشعر وحمايته من العوامل الخارجية، ولكن غسل الشعر بشكل يومي ومتكرر قد يؤدي إلى فقد هذه الزيوت المهمة للشعر. لذلك، يجب غسل الشعر بمعدل لا يزيد عن مرتين أسبوعيا فقط.

بعد تعرفك على اسباب تقصف الشعر وتشقق نهايته، سنعرف في السطور التالية كيفية علاجه منزليا.

وصفات طبيعية لعلاج تقصف الشعر

تعتبر الوصفات الطبيعية والمنزلية أحد الحلول السهلة للعناية بالشعر وحمايته من الضعف والتقصف والتساقط، استخدام الماسكات الطبيعية والوصفات يمكنه أن يمنح شعرك العديد من المميزات منها زيادة طول الشعر وزيادة كثافته ومده بالفيتامينات والمعادن المهمة.

غسول خل التفاح للشعر

المكونات:

  1. ملعقتين من خل التفاح.
  2. كوب من الماء.
  3. بخاخ.

طريقة التحضير والاستخدام:

  • قومي باضافة ملعقتين من خل التفاح إلى كوب من الماء.
  • أضيفي الماء مع خل التفاح في بخاخ وقومي باستخدامه مرة واحدة اسبوعيا بعد غسل الشعر.

وصفة البيض مع الزبادي وزيت الزيتون

المكونات:

  1. بيضة كبيرة الحجم.
  2. ملعقتين من زيت الزيتون.
  3. ربع كوب من الزبادي.

طريقة التحضير والاستخدام:

  • قومي بخفق بيضة كبيرة الحجم مع ربع كوب من الزبادي وملعقتين من زيت الزيتون.
  • قومي بتوزيع الوصفة على شعرك بشكل متساوي على فروة الرأس.
  • اتركي الوصفة على شعرك لمدة نصف ساعة قبل غسل الشعر بالشامبو المناسب.

وصفة الثوم وزيت جوز الهند

المكونات:

  1. أربع فصوص ثوم.
  2. ملعقتين من زيت جوز الهند.

طريقة التحضير والاستخدام:

  • قومي بهرس أربع فصوص من الثوم واخفيهم مع ملعقتين من زيت جوز الهند.
  • يتم ترك الوصفة في الثلاجة لمدة يوم كامل قبل الاستخدام.
  • قومي بتوزيع الوصفة على شعرك وتركها لمدة ساعة كاملة قبل غسل الشعر.

نصائح وإرشادات لحماية وعلاج الشعر من التقصف

  1. قص اطراف الشعر بشكل مستمر ومنتظم يساعد في الحفاظ على الشعر بدون تقصف.
  2. استعمال الوصفات والزيوت الطبيعية والابتعاد عن مستحضرات التجميل التي تحتوي على مواد كيميائية ضارة بالشعر.
  3. الحصول على كميات كافية من السوائل يوميا، والتي تساعد في الحفاظ على حيوية الشعر والجسم بشكل عام.
  4. استعمال مستحضرات التجميل الخالية من المواد الضارة التي تعمل على زيادة ترطيب الشعر.
  5. استخدام الوصفات الطبيعية للعناية بالشعر مثل استخدام زيت الزيتون وجل الصبار وزيت جوز الهند بشكل متكرر.
  6. الابتعاد عن العادات السلبية التي من الممكن أن تكون لها تأثير على صحة الشعر مثل التدخين وشرب الكحوليات.
  7. استخدام منتجات الوقاية من اشعة الشمس الضارة والتي قد تكون أحد أسباب تلف الشعر.
  8. الابتعاد عن استخدام منتجات صبغ الشعر الصناعية واستبدالها بمنتجات صبغ الشعر الطبيعية مثل الحناء.

قبل البحث عن اسباب تقصف الشعر وعلاجه يجب عليكي اولا مراجعة عاداتك اليومية وطريقة تعاملك مع شعرك وما هي المستحضرات المستخدمة للعناية بالشعر، اغلب اسباب تقصف الشعر تكون نتيجة في الغالب للعادات اليومية الخاطئة للتعامل مع الشعر والتي بمجرد معرفتها والابتعاد عنها سوف تتجنبي مشكلة التقصف أو تساقط الشعر وضعفه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى