DMCA.com Protection Status
تساقط الشعر

اسباب تساقط الشعر | 17 سبب و 10 طرق علاج

على الرغم من اختلاف اسباب تساقط الشعر المستمر بين النساء والبنات والشباب والأطفال، إلا أن هناك سبب رئيسي لظهور ذلك التساقط وهو: ظهور خلل في دورة حياة الشعر. ويختلف ذلك الخلل بين شخص وآخر، ولكن تبقى النتيجة التي يسببها ذلك الخلل واحدة، وهي تساقط الشعر بكثرة وبشكل مستمر ثم ظهور الصلع تدريجيا في الرأس من الأمام عند النساء أو ظهور الصلع المبكر عند الشباب. لذلك، قبل معرفة اسباب تساقط الشعر المستمر من الجذور أو حتى معرفة طرق علاجه، يجب أولا معرفة ما هي دورة حياة الشعر وما هي مراحل نمو البصيلات.

دورة حياة الشعر

كل بصيلة من بصيلات الشعر لها دورة حياة طبيعية من ثلاث مراحل، إذا حدث خلل هذه الدورة، فسيظهر تساقط الشعر تدريجيا فى الرأس من الامام إلى الخلف. و لمنع حدوث مثل ذلك الشئ، يجب أن نتعلم أكثر عن دورة حياة الشعر، وهي:

محتوى المقال

1. مرحلة نمو الشعر

فى هذه المرحلة يستمر الشعر في النمو حتى يصل إلى مستوى نموه الطبيعي بمعدل زيادة في الطول 1 سم شهريا.

2. مرحلة الثبات

وهي المرحلة التي يصل فيها الشعر لأعلى معدل يمكن أن يصل إليه فى الطول، و يظل ثابتا على هذا المعدل لمدة تصل من أسابيع إلى أكثر من شهرين.

3. مرحلة التساقط

عند ثبات بصيلة الشعر على طول معين لمدة طويلة، تبدأ فى مرحلة السقوط، حيث تتساقط بصيلة الشعر طبيعيا لينمو مكانها بصيلة أخرى، وهذا الأمر طبيعي جدا.

ملحوظة هامة: اذا لاحظت أن بصيلات الشعر أصبحت تتساقط بغزارة وبشكل ملحوظ كلما استخدمت المشط أو بمجرد تمرير أصابعك بين بصيلات شعرك، فلابد من زيارة الطبيب فورا والذي سيؤكد لك أن شعرك يتساقط بسبب أحد الأسباب التالية.

اسباب تساقط الشعر وعلاجه

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى تساقط الشعر، منها الأسباب الشخصية، وهي التي يسببها الشخص نفسه. ومنها أسباب أخرى خارجة عن إرادة الشخص، مثل:

1. الضغط النفسي

اسباب تساقط الشعر - الضغط النفسي

يؤثر الضغط النفسي أو العصبية الزائدة بشكل مباشر على مراحل نمو الشعر وتؤدي الى تساقطه بسهولة لأن البصيلات لا تستطيع إكمال دورتها الطبيعية فى النمو.

كما أن الشعر يتأثر بسهولة بأي مرض أو خلل نفسي يصيب الأنسان. لذلك، من المهم الابتعاد عن أيا كان قد سبب هذا الخلل.

2. مستحضرات العناية بالشعر

استخدام مستحضرات العناية بالشعر بكثرة وبشكل مبالغ فيه يؤدي تدريجيا الى تساقط بصيلات الشعر، وخاصة اذا كنتِ تستخدمين مستحضرات رخيصة أو مجهولة المصدر.

3. قلة الاهتمام

عدم الاهتمام بالشعر سبب صريح لتساقطه. فالشعر مثله مثل كل شئ آخر فى جسم الانسان، يذبل و يموت بتركه وعدم الاهتمام به. كما يواجه الشعر تغير فى درجات حرارة الجو و يواجه الجفاف بشكل يومي بسبب قلة استخدام الماء أيضا.

4. الآثار الجانبية للأدوية

هناك العديد من العقاقير الطبية التي تحتوي على مواد كيميائية تؤدي إلى تساقط الشعر بصورة واضحة كـ أعراض جانبية لها. لذلك، يجب الانتباه للآثار الجانبية لكل دواء كيميائي يتم تناوله، وأيضا يجب سؤال الطبيب عن الأعراض الجانبية لكل دواء قبل شراءه.

5. الوراثة

اذا كان لديك شخص فى العائلة مصاب بتساقط الشعر المستمر، فأنت معرض بشكل كبير لهذا الأمر أيضا. حيث أن تساقط الشعر يعتبر من الأمراض التي تنتقل بالوراثة بشكل كبير وخاصة بين الآباء والأبناء.

6. التدخين

التدخين

يؤدي التدخين الى عدم انتظام الدورة الدموية، مما يؤدي الى عدم وصول الدم بصورة طبيعية إلى جذور الشعر داخل الرأس، مما يؤدي إلى إضعافه ثم تساقطه فى النهاية. لذلك، إذا كنت من المدخنين، فنصيحتي لك أن تحاول الاقلاع عن التدخين فورا.

7. نقص البروتين في الطعام

البروتين عامل مهم جدا فى الطعام، و مهم لجسم الإنسان بصورة كبيرة لأنه يساعد على تكوين الألياف والعضلات فى الجسم ويقوى الجسم عموما، وبالتالي يقوي بصيلات الشعر.

8. مرض الثعلبة

هو مرض جلدي يعتبر سبب رئيسي من اسباب تساقط الشعر ، ويؤدي الى الصلع فى نهاية الأمر. كما يجب أن يتم مراعاة المريض المصاب بالثعلبة و العناية به يوميا.

9. التقدم فى السن

هو سبب رئيسي من اسباب تساقط الشعر ، فـ التقدم فى السن يصيب الجسد بالوهن و الضعف و الكثير من الأمراض و ليس تساقط الشعر فقط.

10. الأنيميا

هناك نوع من الأنيميا يصيب الإنسان بسبب نقص الحديد فى الجسم، مما يؤدي إلى تساقط الشعر بصورة واضحة. لذلك، يجب الاهتمام بتناول أنواع معينة من الفاكهة و التي تزيد من نسبة الحديد بسهولة، مثل:

  1. الموز.
  2. الفراولة.
  3. البرتقال.
  4. الكيوي.
  5. الخوخ.
  6. المانجه.

11. نقص فيتامين B

يعمل فيتامين B على تكوين كرات الدم الحمراء التي تقوي المناعة ضد السل و فقر الدم. لذلك، فهي تقوي الشخص عموما و تساعد بالتالي على تقوية الشعر. و يمكن التعويض عن نقص فيتامين B عن طريق بعض الفاكهة مثل:

  1. المشمش.
  2. الخوخ.
  3. البروكلي.
  4. الافوكادو.
  5. العنب.
  6. الموز.

12. تكيس المبايض

يُصنَّف تكيس المبايض كأحد أهم اسباب تساقط الشعر الشديد عند البنات، وذلك لأن تكيس المبايض يحدث بسبب زيادة واضحة في الاندروجين، تسبب تغير الهرمونات عند الذكور والإناث. كما أنه يسبب العقم ومشاكل الدورة الشهرية.

13. تصفيف الشعر

المبالغة في تصفيف الشعر تؤدي الى انتزاع الشعر من جذوره بقوة تدريجيا وتساقطه فى النهاية.

14. العلاج الكيماوي

يؤدي العلاج الكيماوي لمرضى السرطان الى تساقط الشعر الموجود فى الجسم كله.

15. الحمل و الولادة

اسباب تساقط الشعر - الحمل و الولادة

تتعرض المرأة الحامل لتساقط شعر ملحوظ بسبب الاضطرابات فى الهرمونات طوال فترة الحمل. ولكنه تساقط طبيعي وسوف يعود الشعر كما كان عليه بعد الولادة.

16. الغدة الدرقية

هي غدة موجودة فى الرقبة و هي مسئولة عن إنتاج الهرمونات، فإذا زاد معدل إنتاج الهرمونات أو نقص قليلا فسوف يؤدي ذلك إلى تساقط الشعر و إلى مشاكل جسدية أخرى.

17. هرمون الاستروجين

يؤدي تغيير هرمون الاستروجين فى جسد الأنثى فى خلال فترة المراهقة إلى التغير فى شكل الشعر و طوله و يؤدي إلى تساقطه أحيانا أيضا، ولكنها فترة صغيرة تصاب بها كل أنثى أثناء فترة المراهقة لا أكثر.

اقرئي ايضا: تجربتي مع زيت الارغان للشعر.

علاج تساقط الشعر

ينقسم علاج تساقط الشعر الى 3 طرق، وهي علاجه طبيا و علاجه بالوصفات الطبيعية وعلاجه بزراعة الشعر. ولكن، قبل اختيار الطريقة المناسبة لك، لابد أن تعلم أن العناية بالشعر هي أول وسيلة لوقاية الشعر من التساقط. وذلك عن طريق استخدام مستحضرات العناية بالشعر المشهورة فقط.

علاج تساقط الشعر طبيا

علاج تساقط الشعر طبيا يجب أن يكون مع طبيب مختص، و هناك بعض الأدوية التي من المؤكد أن ينصحك بها الطبيب المعالج، مثل:

1. أقراص الأوميجا 3

علاج تساقط الشعر بالأوميجا 3

يساعد الأوميجا 3 على زيادة نمو الشعر بصورة واضحة ويساعد أيضا على تخفيف التهابات فروة الرأس – والتي تعتبر سبب من اسباب تساقط الشعر – و أيضا تقليل قشرة الشعر، و يوجد الاوميجا 3 فى العديد من الاكلات مثل :

  1. الأسماك.
  2. عين الجمل.
  3. زيت الكتان و زيت الصويا.

2. أقراص الحديد

كما قلنا سابقا، فإن نقص الحديد فى الجسم يعتبر من أهم اسباب تساقط الشعر ، لذلك ينصح بعض الأطباء بتناول أقراص الحديد والتي تساعد بدورها فى علاج الشعر من التساقط و رجعوه أفضل من السابق، و قد ذكرنا فى السابق أنواع الفاكهة الطبيعية التي توفر كمية مناسبة من الحديد للجسم.

3. المكملات الغذائية

مثل التي يستخدمها الرياضيون فى صالات رفع الأثقال، فهي تستخدم لزيادة نسبة البروتين في جسم الانسان، و بالتالي يساعد على تقوية بصيلات الشعر.

من الجدير بالذكر أن كل هذه الطرق يجب أن ينصح بها طبيبك المتخصص أولا، فلا يجب عليك اتخاذ قرار شراء دواء معين لعلاج تساقط الشعر من تلقاء نفسك، فأنت لا تعلم الأعراض الجانبية لهذا الدواء، لذلك يجب عليك استشارة الطبيب أولا قبل استخدام أي دواء كيميائي .

علاج تساقط الشعر بالوصفات الطبيعية

فى هذه المرحلة سوف نناقش بعض الوصفات الطبيعية الفعالة جدا، و التي تعتبر من افضل طرق علاج تساقط الشعر على الاطلاق، و ذلك لسهولة تحضيرها و وجودها بوفرة داخل كل منزل، بالإضافة إلى نتائجها المبهرة.

1. علاج تساقط الشعر بالبصل

علاج تساقط الشعر بالبصل

يعتبر البصل مضاد للبكتيريا الموجودة فى الشعر، بالاضافة الى احتوائه على نسبة مميزة من الكبريت و التي تساعد بشكل كبير على علاج تساقط الشعر من خلال زيادة الدورة الدموية فى الرأس.

المكونات :

  1. رأسين من رؤوس البصل الأبيض.

الطريقة :

  1. قم بطحن رؤوس البصل و أخلطهم جيدا فى الخلاط.
  2. صفي الخليط جيدا فى مصفاه خارجية للحصول على العصير الناتج من الخلط فقط دون أي شوائب.
  3. قم بوضع العصير الناتج على رأسك و دلك شعرك كله به، و قم بوضع غطاء بلاستيكي فوق رأسك واتركه هكذا لمدة 40 دقيقة، ثم أغسل شعرك جيدا و ضع عليه شامبو.

2. علاج تساقط الشعر بالثوم

علاج تساقط الشعر بالثوم

يحتوي الثوم على الكثير من الفوائد للشعر، ومنها تطويل الشعر وتنعيمه و منع تساقطه، و ذلك عن طريق زيادة هيموجلوبين الدم فى الرأس، و أيضا يحتوي على الكثير من المعادن المفيدة مثل الحديد و الكبريت والنحاس، مما يساعد على ازالة قشرة الشعر ايضا.

المكونات :

  • زيت الثوم
  • زيت الجرجير
  • زيت جوز الهند

الطريقة :

  • يتم خلط ملعقتين من جميع المكونات السابقة مع بعضها البعض ثم تسخينها قليلا.
  • يتم تدليك الشعر جيدا بالخليط.و يترك لمدة ساعة واحدة فقط.
  • يتم تغطية الرأس بغطاء بلاستيكي.

3. علاج تساقط الشعر بحليب جوز الهند

علاج تساقط الشعر بحليب جوز الهند

يحتوي حليب جوز الهند على فيتامينات مهمة للشعر تساعد على نموه و زيادته و يمكن استخدامه كبلسم طبيعي لفرد الشعر و اضافة لمعة جذابه له. و يعتبر استخدام حليب جوز الهند  لجميع انواع الشعر أمرا هام جدا، ولكن يجب استخدامه فى علاج تساقط الشعر الدهني خاصة.

  • الطريقة :
    قم بوضع حليب جوز الهند على الشعر، ثم دلك الشعر به جيدا حتى يدخل حليب جوز الهند فى كل خصلة من خصلات الشعر ثم أتركة لمدة نصف ساعة ثم أشطفه جيدا.

4. علاج تساقط الشعر بالحلبة

علاج تساقط الشعر بالحلبة

قم بوضع كوب من الحلبة فى الماء أثناء الليل، ثم قم  بطحنها فى الصباح جيدا و ضعها على رأسك  

5. علاج تساقط الشعر بزيت الصبار

يحتوي زيت الصبار على العديد من الفوائد التي تقي من تساقط الشعر، ويمكن استخدامه كعلاج لتساقط الشعر عن طريق وضعه على فروة الرأس – كل منطقة في الرأس – لمدة ساعة يوميا.

6. علاج تساقط الشعر بزيت الكتان

قم بتسخين ملعقتين من زيت الكتان، حتى تصبح دافئة قليلا، و دلكه على رأسك كلها لمدة ربع ساعة تقريبا، و قم بوضع غطاء دافئ على رأسك لمدة تصل إلى نصف ساعة تقريبا، تكرر هذه العملية مرتين أسبوعيا.

زراعة الشعر

تعتبر عملية زراعة الشعر هي الحل النهائي لتساقط الشعر، و هو حل فعال جدا فى الواقع، فمع تقدم الطب يوميا و تقدم العلم أيضا، أصبحنا نمتلك العديد من التقنيات المختلفة التي تساعد على علاج تساقط الشعر بكل سهولة و سرعة.

ما هي زراعة الشعر

هي زراعة الشعر فى مناطق خالية من الشعر أو تحتوي على القليل منه، و تكون الزراعة بتقنيات مختلفة و كل تقنية لها ميزة وعيب فى نفس الوقت، و لكن جميع هذه التقنيات تؤدي الغرض المطلوب و تستطيع علاج تساقط الشعر تماما و إرجاع مظهر الشعر كما كان فى السابق.

1. تقنية الاقتطاف لعلاج تساقط الشعر

هي تقنية يتم فيها اقتطاف بصيلة شعر من رأس المريض حيث يتم زراعتها فى المنطقة الخالية من الشعر، ثم اقتطاف بصيلة أخرى و زراعتها فى منطقة أخرى، وتتم هذه العملية بعد قيام الطبيب برسم خريطة للرأس و استهداف قنوات معينة فى الرأس لزراعة الشعر بها.

و هي ثاني أفضل طريقة لعلاج تساقط الشعر ، حيث أنها لا تسبب أي ألم و لا تسبب مكان جراحي فى الرأس ولا تخلف علامات خياطة فى الرأس أيضا.

2. تقنية قلم تشوي لعلاج تساقط الشعر

هي أفضل تقنية لعلاج تساقط الشعر ، بدون منازع تماما لأنها توفر الوقت ولا تسبب أي ألم للمريض، حيث يتم استخراج الشعر المراد زراعته من شعر المريض ثم زراعته فى المنطقة المستهدفة فى خطوة واحدة فقط، مما يعني جمع كل خطوات زراعة الشعر فى خطوة واحدة.

لماذا تعتبر تقنية قلم تشوي DHI أفضل طريقة لعلاج تساقط الشعر ؟

  • تستطيع تقنية قلم تشوي DHI تلخيص جميع مراحل زراعة الشعر فى مرحلة واحدة فقط.
  • لانها لا تسبب الالم.
  • لا تترك أي مكان لجراحة فى الرأس.
  • بعد العملية، يرجع شكل الرأس كما كان تماما ولا يظهر عليها أي آثار لزراعة الشعر، فيبدو الشعر طبيعيا جدا.

نصائح لمنع تساقط الشعر

  • المواظبة على وضع البروتين في الطعام اليومي، لأنه يزيد من المناعة مما يؤدي إلى عدم تساقط الشعر.
  • الاهتمام بممارسة الرياضة، لأن الرياضة تساعد على تجديد الدورة الدموية فى الجسم، مما يؤدي إلى وصول الدماء إلى فروة الرأس فتصبح خصلات الشعر أقوى من السابق. و أيضا عندما يتقدم الشخص الرياضي فى السن تكون فرصته فى عدم التعرض لتساقط الشعر أو أي نوع آخر من الأمراض، أكبر من فرصة الشخص الغير رياضي .
  • عدم استخدام مستحضرات العناية بالبشرة بصورة مبالغ فيها.
  • عدم استخدام المجفف الكهربائي – السشوار – بصورة مبالغ فيها.
  • لا تستخدم المستحضرات الكيميائية مثل مستحضرات فرد الشعر، فـ الإكثار من استخدامها يؤدي الى تساقط الشعر فى نهاية الأمر.
  • حاول تجنب التوتر و العصبية، فـ التوتر يعتبر سبب رئيسي من اسباب تساقط الشعر .
  • يجب الإكثار من تناول الفاكهة المليئة بالحديد والفيتامينات مثل الموز والتفاح والكيوي والخوخ والمشمش.

مصادر:

1،2.

مصدر الصورة.

Everything You Need To Know About Men's Hair Loss

الوسوم

مقالات ذات صلة

رأي واحد على “اسباب تساقط الشعر | 17 سبب و 10 طرق علاج”

error: Content is protected !!
إغلاق