Uncategorized

9 من أهم اسباب التدخين في العالم و نصائح قوية للوقاية منها

اسباب التدخين كثيرة جدا و تبدأ مع الشخص من سن صغيرة، و الكثير من الأشخاص يسعون الى الاقلاع عن التدخين و يحاولون بكل جهدهم متجهين إلى العلاج الطبي أو الوصفات الطبيعية التي يخبرهم الناس أنها ستأتي بنتيجة باهرة من أجل الإقلاع، دون الالتفات الى اسباب التدخين الحقيقية التي أدت إلى ظهور هذه الظاهرة من البداية، ومعرفة اسباب التدخين أمر مهم للغاية، فإذا عرفنا الأسباب سنستطيع وقاية أنفسنا منها، وكما يقولون، الوقاية خير من العلاج.

اسباب التدخين العلمية

هناك بعض الاسباب العلمية التي استطاع العلم أن يكشف بها السبب الرئيسي وراء شغف المدخنين الكبير بالتبغ. فتابعوا معنا.

الإدمان

من المعروف أن التدخين يُسبب الإدمان. ولكن، ما السبب الرئيسي في ذلك الإدمان ؟ لماذا يُدمن الشخص مجرد سيجارة أو دخان يدخل الى الرئة ويخرج منها ؟

السبب في ذلك هو النيكوتين.

وذلك لأنه المادة الرئيسية الموجودة في التبغ والتي تؤثر بشكل مباشر على التركيز وعلى إنتاج النيكوتين في الجسم. فيُصبح الجسم في حاجة دائمة الى مصدر نيكوتين خارجي، لأن العقل توقف عن إنتاج النيكوتين بالكمية الطبيعية. بالإضافة إلى أن النيكوتين الموجود في التبغ يتسبب في زيادة إنتاج الأدرينالين في الدماغ. مما يؤدي إلى الشعور بالسعادة والمُتعة المؤقتة. وعندما يزول ذلك الاحساس، يحتاج الدماغ الى جُرعة أخرى من النيكوتين للشعور بنفس شعور السعادة مرة أخرى. وهذا الأمر يُصاب به 90% من المدخنين في العالم.

لذلك،

عندما يعتزم الشخص الاقلاع عن التدخين، فإنه يشعر ببعض أعراض الانسحاب التي لا مفر من الشعور بها. مثل:

  1. الحزن والكآبة.
  2. الأرق.
  3. العصبية المُفرطة من أبسط الأمور.
  4. الجوع. والسبب في ذلك أن التدخين يُسد الشهية. والإقلاع عنه يؤدي إلى الشعور بالجوع.

التعود

دائما ما يربط المدخنين التدخين بعادة معينة أو عدة عادات. مثل:

  1. التدخين بعد تناول الطعام.
  2. التدخين عند مشاهدة التلفاز.
  3. التدخين مع تناول بعض المشروبات. والعديد من العادات الأخرى.

لذلك،

عندما يحاول المدخن الأقلاع، فإنه يجد نفسه أمام ممارسات حياتية كثيرة كان يربطها بالتدخين، فيصعب عليه الامر وقد يعود الى التدخين مرة أخرى بسبب تلك العادات.

الوراثة

معظم المدخنين يسعون الى الاقلاع عن التدخين، ولكنهم لا يستطيعون. البعض ينجح في الاقلاع، ولكن المعظم لا يفعل. فما السبب وراء ذلك ؟!

حسب بعض الدراسات التي قامت بها منظمة نجم العالمية، فإن الوراثة لها عامل كبير في الإدمان. سواء ادمان نيكوتين أو أي نوع آخر من أنواع الادمان.

اسباب التدخين عند المراهقين و الشباب

كما قلنا، فإن اسباب التدخين كثيرة جدا، لذلك فقد قمنا بالبحث حتى استطعنا جمع أكثر الأسباب التي تؤدي إلى التدخين في سن صغيرة بالتدريج إلى سن المراهقة و الرشد، وهي كالتالي :

الأب المدخن

اسباب التدخين - الاب المدخن

يعتبر الأب المدخن أحد أهم وأكبر اسباب التدخين فى أي أسرة فى العالم أجمع، فى الحقيقة إن الأمر خطير جدا، و اذا استطعنا منع الآباء من التدخين فسوف نستطيع علاج التدخين فى العالم بنسبة كبيرة جدا، لأن الأطفال فى سن صغيرة ينظرون إلى الوالدين نظرة تطلع، حيث يعتبرونهم مثل أعلى وقدوة يحتذى بها، و خاصة الأب.

الفضول

اسباب التدخين - الفضول

الأطفال فى سن صغيرة لديهم كم كبير جدا من الفضول، و يظهر ذلك عند مشاهدتهم لأي شخص جديد أو أي شئ ملقى على الأرض فيحاولون امساكه و تجربته بأي طريقة، لذلك فإذا قام الأطفال بمشاهدة اشخاص مدخنين بإستمرار و هم فى هذه السن الصغيرة، فسوف يعتادون على الامر و تكبر فى عقولهم فكرة أن التدخين شئ جيد و مهم و يجب عليهم تجربته. و فى الحقيقة، فالفضول يعتبر من اسباب التدخين للأطفال و المراهقين، إذا لم يكن  للبالغين أيضا.

اقرأ أيضا: اضرار التدخين على الرجال والحوامل والمُجتمع و كيفية الوقاية منها بسهولة.

التربية الخاطئة

اسباب التدخين - التربية الخاطئة

التربية عملة لها وجهان، فهي عامل مهم جدا فى انشاء طفل مستقيم عقلاني متميز، و هي عامل خطير أيضا قد تُنتج طفل عدواني محب لكل ما هو غير مرغوب فيه مثل التدخين، بمعنى أنك إذا قمت بتربية طفلك تربية خاطئة معتمدا على العنف والاهانة، فسوف يكبر هذا الطفل لتكون أقل صفة عنده هي التدخين بشراهة، إذا لم يتجه إلى أنواع أخرى من الإدمان، لذلك يجب معرفة أن التربية الخاطئة تعتبر أحد أكبر اسباب التدخين في المجتمع، لذلك يجب الاهتمام بالطفل فى سن صغيرة و تربيته تربية سليمة.

الأصدقاء

اسباب التدخين - الاصدقاء

هناك أصدقاء يستطيعون تعليم طفلك التدخين و غيره من الاشياء الغير مرغوبة، لذلك يجب على الوالدين الاهتمام بمعرفة أصدقاء أبنائهم بطريقة لا تُعرضهم للإحراج أمام الآخرين، لأن الأشخاص فى سن المراهقة حساسون جدا بسبب تقلب الهرمونات فى هذه السن و لكن، اذا كنت قد قمت بتربية ابنك تربية سليمة فى سن صغيرة كما ذكرنا من قبل،  فأنا أضمن لك أن مشكلة الأصدقاء الفاسدين لن تكون من ضمن اسباب التدخين بالنسبة له أبدا، و سوف تساعده تربيته السليمة على تجاوز مرحلة المراهقة بسهولة.

الإهمال

اسباب التدخين - الاهمال

الإهمال فى تربية الأبناء أو الإهمال فى درجة الحرص على مراقبة الأبناء أحد أهم اسباب التدخين ، فالابناء معرضون لمشاهدة الاشخاص المدخنين بكثرة فى الشوارع والجامعات، ويمكن أن تنتقل إليهم أن التدخين يعتبر عامل أساسي فى مظهر الرجل الخارجي، أو أن الرجل المدخن يكون محبوبا و مميزا بين الآخرين، لذلك يجب عدم الإهمال فى توعية الأبناء دوما بـ اضرار التدخين و مشاكله التي يسببها للفرد و المجتمع.

الضغط الزائد

اسباب التدخين - الضغط الزائد

كان الجنود يستخدمون التدخين والنيكوتين خاصة في اوقات الحروب من أجل تخفيف الضغط النفسي عليهم. وذلك لأن التدخين يُساعد على زيادة إنتاج هرمون السعادة الذي يستطيع إعطاء الجسم الشعور بالفرح وعدم الأرق. ولكن للأسف، أصبح التدخين ليس مجرد عادة لتخفيف الضغط ولكنه أصبح إدمانا.

نصائح للوقاية من التدخين

  • يجب تجنب اى سبب من اسباب التدخين ، بمعنى تجنب أصدقاء السوء الذين يعرضون أنفسهم وأصدقائهم إلى مخاطر التدخين و الادمان، هذا النوع من الاصدقاء هو الاسوء على الاطلاق و يجب تجنبه.
  • يجب معرفة أن اسباب التدخين كثيرة و منها ما اكتشفناه و منها ما لم نكتشفه، لذلك يجب وقاية النفس و الغير من التدخين عن طريق محاربته، و ابداء النصيحة لكل شخص مدخن، فـ الاستسلام للأمر الواقع لن يؤدي إلا إلى انتشار التدخين، و لعلمك، فليس هناك مدخن لا يسعى الى الاقلاع عن التدخين فى الواقع.
  • يجب تربية الأطفال تربية صحيحة حتى ينشأ جيل متميز يعرف اضرار التدخين فلا يقترب منه ابدا، و لكن إذا نشأ الطفل فى بيت مملوء بالمدخنين فكيف عساه يبتعد عن التدخين اصلا؟
  • من أكبر الأسباب التي تؤدي إلى الإقلاع عن التدخين هي، كظم الغيظ وقت الغضب و التوتر و الضيق، فكما قلنا أن كل المدخنين عندما يتعرضون إلى موقف عصيب، فأول ما يفكرون به هو التدخين، لذلك إذا استطاع المدخن كتم غيظه و توتره فسوف يستطيع محاربة أهم اسباب التدخين على الاطلاق.

يمكنك معرفة الكثير عن اسباب التدخين من ويكيبيديا.

مصادر:

1، 2

أسباب إدمان التدخين ومضاره وطرق العلاج الممكنة | صحتك بين يديك

رأي واحد على “9 من أهم اسباب التدخين في العالم و نصائح قوية للوقاية منها”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق