ازالة الشعر

كيف يمكن ازالة الشعر بالليزر وما هي اضرار تلك العملية وفوائدها الكاملة ؟!

ازالة الشعر بالليزر قد أصبحت الحل الأفضل على الاطلاق و الأسرع من أجل ازالة الشعر نهائيا ، و قد استطاع الطب الحديث توفير تقنيات إضافية تستطيع ازالة الشعر بكل سهولة و فى وقت أقصر من السابق بكثير، لذلك يعتبر إزالة الشعر بالليزر الحل النهائي لكل امرأة تسعى إلى عدم تعريض نفسها لآلام و ارهاق ازالة الشعر بالطرق التقليدية.

ازالة الشعر بالليزر

ازالة الشعر بالليزر تعتبر عملية تجميلية و ليست عملية جراحية، وعلى عكس ما يعتقده البعض، فإن استخدام الليزر غير مؤلم أبدا، فبرغم أن الليزر يستطيع ازالة الشعر نهائيا إلا أنها عملية سهلة و بسيطة. و لكن كيف تتم ازالة الشعر بالليزر ؟

يقوم الليزر بإزالة شعر الجسم عن طريق خطوات بسيطة وهي :

  1. يقوم الطبيب بتبريد المنطقة التي سيقوم بازالة الشعر بالليزر منها قبل بدء العملية، و ذلك من أجل حماية الجلد من التعرض لأي التهابات أثناء تسليط الليزر عليه.
  2. عند بدء العملية، يقوم الطبيب المعالج بتخدير المنطقة التي سيتم ازالة الشعر منها، عن طريق كريم جلدي معين مخصص لذلك.
  3. توجيه الليزر على المكان المراد ازالة الشعر منه.
  4. تتركز أشعة الليزر ( الغير ضارة ) على هذه المنطقة فتقضي على بصيلات الشعر فيها وتمنع نموها مرة أخرى.
  5. يتم تكرار الخطوتين السابقتين مرارا و تكرارا حتى يتم الانتهاء من ازالة الشعر بالليزر فى المناطق المستهدفة.

ما قبل ازالة الشعر بالليزر :

إذا كنت من الأشخاص الذين يخططون الى ازالة الشعر نهائيا بالليزر، فيجب عليك الامتناع عن حلاقة المنطقة المرغوب ازالة الشعر منها لمدة لا تقل عن 6 أسابيع كاملة قبل العملية، فعند قيام المرأة بحلاقة الشعر بالطرق التقليدية، فمن الطبيعي أن تقوم بازالة الشعر حتى يختفى من فوق سطح الجلد لذلك، فعند القيام بعدها بعملية ازالة الشعر بالليزر ، قد يتعرض الجلد للخطر، لأن الليزر لن يجد الشعر المطلوب ازالته، مما يؤدي إلى تعرض الجلد نفسه لأشعة الليزر، فيلتهب أو يصبح أسمر اللون.

أقرأي أيضا عن افضل صبغة للشعر بمواد طبيعية.

ما بعد ازالة الشعر بالليزر :

  • نمو الشعر مرة أخرى  :

هناك احتمال أن ينمو الشعر فى خلال الاسبوعين التاليين لكل جلسة ازالة الشعر بالليزر ، و لكن هذا الأمر طبيعي و سيسقط الشعر مرة أخرى من تلقاء نفسه.

  • متوسط جلسات ازالة الشعر :

من الصعب معرفة عدد الجلسات التي يحتاجها كل شخص، و لكن متوسط الجلسات الضرورية لإزالة الشعر بالليزر من الجسم كله قد يصل إلى 5 أو 6 جلسات، و يختلف عدد الجلسات من شخص لآخر.

  • الابتعاد عن الشمس :

يجب عدم تعريض المناطق التي تم ازالة الشعر بالليزر منها إلى الشمس بعد إجراء العملية بفترة يحددها لك الطبيب المعالج.

  • الثلج و الكريمات :

يقوم الطبيب بوضع الثلج على المنطقة التي تم ازالة الشعر بالليزر فيها، ويضيف الكريمات المضادة للالتهابات أيضا، بالإضافة إلى الرعاية المستمرة حتى يخبرك الطبيب المعالج بأنه إستطاع ازالة الشعر نهائيا من هذه المنطقة و لن ينمو فيها الشعر مرة أخرى.

فوائد ازالة الشعر بالليزر :

فوائد ازالة الشعر بالليزر

هناك العديد من الاسباب التي تجعل من عملية ازالة الشعر بالليزر أفضل وسيلة من أجل زالة الشعر نهائيا ، مثل :

  • الليزر دقيق جدا :

يستطيع الليزر الوصول إلى أدق وأصعب مناطق الشعر فى الجسم، حيث يمكنه الوصول إلى مناطق لا تستطيع شفرة الحلاقة الوصول لها بسهولة.

  • سرعة ازالة الشعر :

سرعة عملية ازالة الشعر بالليزر ، حيث أنها عملية سريعة لا تستغرق من الوقت أكثر من فى كل جلسة من جلسات ازالة الشعر.

  • سهولة ازالة الشعر :

عملية ازالة الشعر بالليزر هي عملية سهلة جدا على عكس ما يعتقده البعض، فالليزر يستطيع ازالة الشعر نهائيا من أي منطقة فى الجسم فى غضون ثواني قليلة عن طريق توجيه أشعة الليزر للمنطقة المستهدفة، فتخرج الأشعة فى أقل من الثانية لتقضي على بصيلات الشعر تماما.

  • ازالة الشعر نهائيا :

بعد اتمام جميع جلسات ازالة الشعر و جميع الزيارات الخاصة بمتابعة الطبيب لك بعد العملية، فلن تحتاجي الى استخدام ادوات ازالة الشعر التقليدية او استخدام اي شئ آخر، لأنك ستعيشين حياتك القادمة بدون وجود بصيلات الشعر فيها أبدا.

أضرار ازالة الشعر بالليزر :

اضرار ازالة الشعر بالليزر

الليزر له أضرار يمكن أن تكون دائمة و اضرار اخرى مؤقتة تحدث مع أي طريقة أخرى من طرق ازالة الشعر مثل :

الأضرار مؤقتة :

  • ظهور بعض الألم أثناء إجراء جلسة ازالة الشعر، و ذلك بسبب تعرض الجلد لأشعة الليزر.
  • ظهور احمرار فى مكان الجلد الذي تم ازالة الشعر منه.
  • قد يحدث فى بعض الأحيان تورم بسيط فى مكان الجلد.
  • يمكن أن يتهيج الجلد فى المنطقة المستهدفة قليلا، مما يسبب الحكة البسيطة و التي يمكن أن تدوم إلى ما بعد العملية بفترة قصيرة.
  • قد يتخدر الجلد فى المنطقة المنزوع منها الشعر بالليزر قليلا، و لكن سرعان ما يرجع الجلد إلى طبيعته.

و لكن كل الأعراض السابقة هي أعراض مشتركة بين جميع طرق ازالة الشعر، و تحدث أيضا عند استخدام الطرق التقليدية، و تختفي هذه الأعراض بعد اتمام العملية بوقت قصير، لذلك فلا خوف منها تماما.

الأضرار الدائمة لإزالة الشعر بالليزر و كيف يمكن تفاديها :

  • تصبغ لون الجلد :

أحيانا يتم صبغ لون الجلد المنزوع منه الشعر، حيث أن استخدام الليزر لإزالة الشعر يمكن أن يؤدي إلى تغير لون الجلد فى المكان المستهدف، فإذا كان اللون الطبيعي أبيض، يمكن أن يتحول إلى لون داكن بفعل الليزر، و العكس أيضا. و لكن بعض الناس لا يحدث لهم مثل هذا الأمر، لذلك، فعليك سؤال طبيبك قبل بدء العملية.

  • أضرار العين :

إذا جاء الليزر نحو العين اثناء اجراء العملية، يمكن أن يؤدي إلى أضرار خطيرة جدا تصل الى حروق فى العين، لذلك يجب ارتداء النظارة الصفراء التي يقوم الطبيب بإعطائك إياها قبل عملية إزالة الشعر .

  • حبوب الشباب :

أحيانا عند اجراء عملية ازالة الشعر بالليزر للوجه، تظهر بعض حبوب الشباب، وهو أمر نادر الحدوث، و لكن يتم علاجها فى نهاية الأمر.

  • حروق الجلد البسيطة :

الجلد الغامق يكون أكثر أنواع الجلد إمتصاصا لأشعة الليزر، لذلك فالنساء التي تمتلك جلد غامق اللون يكن أكثر عرضة للتعرض إلى بعض الحروق بسبب توجيه الليزر المباشر على منطقة الجلد الموجود فيها الشعر الذي تتم إزالته.

كيفية تجنب اضرار ازالة الشعر بالليزر :

  • الاستشارة الطبية :

يجب استشارة الطبيب قبل التفكير فى عمل العملية، حيث يقوم الطبيب بتشخيص الحالة و معرفة إذا ما كان من الجيد لك استخدام الليزر لازالة الشعر نهائيا أم لا.

  • التجربة :

اذا لم يستطع الطبيب تحديد ما إذا كان الليزر جيد لك ام لا، فلا تخاطرين بجزء كبير من جسدك، فيجب الحرص جيدا من استخدام الليزر، لذلك يمكن تجربة جزء معين من الجسد حتى تتبين النتيجة جيدا قبل بدء عملية ازالة الشعر الحقيقية.

  • التحاليل الطبية :

يجب عمل التحاليل اللازمة قبل العملية من أجل معرفة ما إذا كانت عملية ازالة الشعر صحية لك أم لا.

نصائح قبل القيام بعملية ازالة الشعر بالليزر  :

ازالة الشعر بالليزر - الاستشارة الطبية

  • استشارة الطبيب :

طبيعة الشعر تختلف من شخص لآخر، لذلك فقبل القيام بعملية ازالة الشعر بالليزر يجب استشارة الطبيب أولا والتأكد من سلامة العملية بالنسبة لك، وتختلف سهولة العملية حسب طبيعة الشعر، فأصحاب الشعر الطويل يختلفون عن أصحاب الشعر القصير، و أصحاب الشعر الأسود يختلفون عن أصحاب الشعر الملون أيضا.

  • الارشادات الصحية :

يجب الاهتمام بالإرشادات الصحية التي سيخبرك الطبيب بها بعد العملية، و عدم الاهمال فيها أبدا لتجنب التعرض لحروق الجلد أو اسمرار المناطق الفاتحة.

  • نظارات الحماية من الليزر :

يجب وضع نظارات حماية العين قبل بدء العملية، حيث أن الليزر يستطيع أن يؤذي العين البشرية بسهولة، لذلك يجب الاهتمام بوضع هذه النظارات و عدم الاهمال فى هذا الأمر أبدا.

  • مستحضرات التسمير :

يجب الابتعاد تماما عن كل الكريمات أو الأدوية التي تؤدي إلى اسمرار الجلد.

  • الابتعاد عن الشمس :

كما قلنا سابقا، يجب ابعاد المنطقه المرغوب ازالة الشعر بالليزر منها عن الشمس تماما قبل العملية، و البعض يقول أن فصل الشتاء قد يكون الافضل للقيام بعملية ازالة الشعر بالليزر فيه، ولكنها معلومة غير مؤكدة و يجب القيام بسؤال الطبيب عنها.

  • الالتزام بإرشادات الطبيب :

يجب الالتزام بجرعة الليزر التي يقررها لكي الطبيب، فزيادة الجرعة عن المستوى المناسب قد تؤدي إلى أضرار و حروق فى الجلد.

  • عدم الحلاقة :

حاولي عدم حلاقة شعرك بأي مادة حادة أو أي مواد تقليدية أخرى قبل عملية ازالة الشعر بالليزر، حتى لا تعرضي الجلد للأضرار الشديدة.

  • اذا كنتي من النساء التي ينمو لهن الشعر بطريقة كبيرة، فيجب أن تخبري طبيبك بذلك الأمر، حتى يستطيع تحديد طبيعة جسدك و تحديد عدد الجلسات المناسبة لك.

نصائح بعد القيام بعملية ازالة الشعر بالليزر  :

  • بعد إجراء عملية ازالة الشعر سوف يتساقط الشعر كلما ظهر مرة أخرى، لذلك يجب الامتناع عن حلاقة الشعر بالشفرة أو بالحلاوه أو النتف أو أي من الطرق التقليدية الأخرى.
  • يجب الامتناع عن تعريض أشعة الشمس للمنطقة التي تم ازالة الشعر بالليزر منها، لفترة معينة يخبرك بها الطبيب حسب طبيعة جلسة ازالة الشعر التي تقومين بها.
  • يجب الامتناع عن وضع العطور أو أي من المواد المشابهة له أو وضع مستحضرات التجميل أو أي من المواد الكيميائية على المنطقة التي تم ازالة الشعر بالليزر منها.

هل يمكن أن يقوم الشخص العادي بعملية ازالة الشعر بالليزر لنفسه ؟!

ازالة الشعر بالليزر فى المنزل

لا يستطيع الشخص العادي أن يأخذ مكان الطبيب فى هذه العملية، لان ازالة الشعر بالليزر يجب أن تكون على يد شخص محترف لأن أي غلطة بسيطة قد تسبب حروق الجلد أو اسمرار المنطقة المعرضة لأشعة الليزر، بالإضافة إلى الاستعدادات المطلوبة قبل القيام بعملية ازالة الشعر بالليزر ، ويقوم الطبيب بوضع كريمات معينة و كمية معينة من الثلج على المنطقة المستهدفة، بالإضافة إلى ارتداء الطبيب نظارة صفراء خاصة بهذه العملية، و ذلك لحماية العين من أشعة الليزر. هناك العديد من الاسباب التي تتطلب وجود طبيب فى عملية ازالة الشعر بالليزر ، لذلك يجب الامتناع عن التفكير فى حل مكان الطبيب فى هذه العملية، و ذلك من أجل سلامتك أنت.

ما الذي يجب التفكير فيه قبل عملية ازالة الشعر بالليزر ؟

قبل التفكير فى عمل عملية ازالة الشعر بالليزر يجب تحديد أفضل المراكز لعمل هذه العملية، و هناك معايير معينة يجب توافرها فى المركز الذي يوفر مثل هذه العمليات، و بعض هذه المعايير هو :

  • تقديم إستشارة مجانية لمعرفة المدة و السعر المناسب لإزالة الشعر من جسمك.
  • شهادات الخبرة والأمان المتوفرة فى المركز بموافقة كبرى جمعيات الشعر العالمية.
  • القيمة التي يقدمها المركز تكون مناسبة للسعر ولا يكون مبالغ فيه.

يمكنك قراءة المزيد عن ازالة الشعر بالليزر فى ويكيبيديا.

مصدر مصدر مصدر مصدر

Laser Hair Removal Face Treatment | sk:n

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق