العناية بالشعر

اختبار مسامية الشعر : ما هو وما أهميته لشعركِ؟

لابد أنكِ سمعتي عن اختبار مسامية الشعر من قبل، ولكن هل تعرفين ما هو وما أهميته للشعر؟ دعونا نوضح الأمور قليلا، من المؤكد أنكِ قد سبق وحاولتي استخدام ماسكات طبيعية للشعر أو منتجات مجربة أو حتى زيوت للشعر الجاف، ولكنها أتت بنتائج عكسية تماما، أليس كذلك؟ حسنا، ببساطة، السبب في ذلك هو عدم اتباع اختبار مسامية الشعر قبل استخدام تلك الأشياء.

بإختصار، يعتبر اختبار مسامية الشعر هو الطريقة الأفضل للتعامل مع شعركِ ومعرفة ما يناسبه من منتجات كيميائية وماسكات طبيعية.

ما هي مسامية الشعر؟

مسامية الشعر

تغطي الشعر طبقة خلايا خفيفة يتخللها مسامات صغيرة، هذه الطبقة تسمى cuticle وهي المسؤول الأول عن حماية بصيلات الشعر من أي عوامل خارجية وتمنع خروج الرطوبة من داخل البصيلات إلى خارجها. تختلف درجة مسامية طبقة الـ cuticle من شخص لآخر حسب المرحلة العمرية وحسب درجة الإهتمام بالشعر؛ فإذا كانت مسامية الشعر منخفضة (مسام بصيلات الشعر ضيقة وصغيرة)، فلن يتمكن الشعر من امتصاص الماسكات أو المنتجات، وإذا كانت مسامية الشعر عالية (مسام بصيلات الشعر كبيرة و واسعة) سوف تتمكن المنتجات والماسكات الطبيعية من التغلغل داخل بصيلات الشعر بسهولة.

أنواع مسامية الشعر

هناك 3 أنواع من مسامية الشعر Hair Porosity ويتم تحديدها حسب قوة وصلابة طبقة الـ cuticle، وهي كالتالي:

  1. مسامية عالية: تكون بصيلات الشعر مكشوفة بسبب ازالة طبقة الـ cuticle باستخدام الشامبوهات والتعرض للحرارة.
  2. مسامية متوسطة: تكون بصيلات الشعر غير مكشوفة بشكل متوسط، وتسمح بتغلغل بعض العوامل الخارجية لداخل البصيلات.
  3. مسامية منخفضة: تكون بصيلات الشعر مغطاة تماما بطبقة الـ cuticle ولا تسمح بمرور أي منتجات أو ماسكات أو عوامل خارجية داخل البصيلات.

اختبار مسامية الشعر بالماء

اختبار مسامية الشعر

أشهر طريقة لاختبار درجة مسامية شعركِ هي باستخدام كوب من الماء ووضع بصيلة من الشعر فيها بدون غسلها والانتظار لمدة 5 دقائق كما يظهر في الصورة السابقة، وتكون النتائج كالتالي:

  1. إذا لاحظتي أن بصيلة الشعر تطفو على الماء، فهذا يعني أن طبقة الـ cuticle لهذة البصيلة سليمة تماما وقوية وذات مسامية منخفضة ولم تسمح بمرور الماء داخل البصيلة.
  2. إذا لاحظتي أن البصيلة غرقت في أسفل كوب الماء، فهذا يعني أن طبقة الـ cuticle لهذة البصيلة ذات مسامية عالية وسمحت بمرور الماء داخل البصيلة.
  3. أما إذا لاحظتي أن البصيلة تعوم في منتصف الكوب، فهذا يعني أن طبقة الـ cuticle لهذة البصيلة متوسطة المسامية وسمحت بمرور القليل من الماء داخل البصيلة.

أهمية اختبار مسامية الشعر

تقول الدكتورة منه صبري، بعد القيام باختبار مسامية الشعر ومعرفة درجة مسامية شعركِ بدقة، يمكنكِ القيام بالخطوات التالية للتعامل مع شعركِ بطريقة صحيحة:

إذا كان شعركِ منخفض المسامية:

مسامية الشعر المنخفضة
  1. استخدمي بعض الزيوت الطبيعية الخفيفة التي تستطيع تخطّي طبقة الـ cuticle الصلبة، مثل زيت الجوجوبا وزيت الأفوكادو وزيت بذور العنب وزيت الأرجان.
  2. أثناء استخدام أي حمامات زيوت على الشعر، ضعي منشفة دافئة على شعركِ لتعزيز قدرة الزيوت على التغلغل داخل بصيلات الشعر.
  3. استخدمي كميات قليلة من منتجات العناية بالشعر، ولا تستخدمي الكثير من المنتجات في نفس الوقت حتى لا تتراكم تلك المنتجات فوق سطح الشعر.
  4. لا تستخدمي أي منتجات تحتوي على كميات كبيرة من البروتين لأنها تؤدي إلى انسداد المسام أكثر.
  5. من الأفضل أن يكون الشعر جاف قبل استخدام أي منتجات على الشعر مثل البلسم.

إذا كان شعركِ ذو مسامية عالية:

مسامية الشعر العالية
  1. استخدمي بعض الزيوت الطبيعية الثقيلة التي تتغلغل داخل بصيلات الشعر ولا تخرج بسهولة، مثل زيت الزيتون وزيت الخروع وزيت الجلسرين وزيت جوز الهند وزبدة الشيا.
  2. استخدمي حمام الزيت بأحد الزيوت السابقة قبل الاستحمام لأنها تساعد على طرد المياه الزائدة التي تتشبع بها بصيلات الشعر أثناء الاستحمام.
  3. استخدمي خلطات لترطيب الشعر غنية بالبروتين، مثل ماسك المايونيز و وصفات البيض للشعر.
  4. استخدمي منتجات للشعر تحتوي على كميات كبيرة من البروتين، مثل شامبو البروتين أو بلسم البروتين أو أي منتج مكتوب عليه “keratin” أو “collagen”.
  5. استخدمي كريم يحتوي على نسبة زيوت عالية أو سيروم بعد الاستحمام عندما يكون الشعر مبلول قليلا لعمل حاجز على الشعر لحفظ الرطوبة داخله أكبر فترة ممكنة.

إذا كان شعركِ متوسط المسامية:

مسامية الشعر المتوسطة

من النادر وجود شعر ذو مسامية متوسطة خاصةً في البلاد العربية. ولكن، إذا كان شعركِ متوسط المسامية، فهو يحتاج أقل قدر من العناية، ويمكنكِ استخدام أي نوع زيت مناسب للشعر ذو المسامية العالية والمنخفضة أيضا.

فريق مجلة العزيزة

فريقنا مختص جدا في العناية بالبشرة والشعر باستخدام الخلطات والماسكات الطبيعية وحتى الكريمات الطبية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى